أخبار وتقارير

يمنات ينشر نص التقرير المرفوع لرئيس الجمهورية حول مذبحة السبعين

 

يمنات

تفاصيل وحقائق ومفاجئات من التقرير الاولي عن التفجير الارهابي الذي حدث في ميدان السبعين صباح يوم الاثنين الموافق 21 /5/2012م ،ما تم اتخاذه من إجراءات واهم النتائج التي تم التوصل اليها مفصلا على النحو الآتي:

 أولا البلاغ

 بحسب توجيهاتكم لنا باتخاذ الاجراءات والتحقيق في الحادث الارهابي الذي اودى بحياة عدد من الجنود واصابة اخرين اثنا قيامهم بالتدريب على بروفة العرض العسكري في عيد 22 مايو بميدان السبعين وفور التوجيهات تمت الاجراءات الاتية

 

ثانيا الاجراءات

 

1- تم الانتقال الى مكان الحادث لمعاينة المكان وتم تكليف مجموعة التحري وجمع المعلومات في نطاق وحول مكان الحادث .

 

2- تم من قبل الادارة العامة للادلة الجنائية المعاينة الفنية لمكان الحادث والقيام برفع الآثار والأدلة وتحريزها والقيام بفحصها ورفع النتائج.

 

3- تم حسب توجيهاتكم تشكيل لجنة التحقيق في الحادث الارهابي مكونة من ( مكافحة الارهاب – الأمن السياسي – الأمن القومي – الاستخبارات العسكرية – أمن العاصمة),

 

4- تم حصر جميع الشهداء والمصابين وعمل كشوفات بذلك.

 

5- تم الانتقال الى المستشفيات التي استقبلت جثث الشهداء والمصابين وتم اخذ افادة المصابين حول الحادث.

 

6- تم التواصل مع قيادة الامن المركزي لموافاتنا بكشوفات الشهداء والمصابين وموافاتنا بكروكيات توضح الترتيب لسرايا العرض وموقع السرايا التي تم استهدافها في العملية.

 

7- تم استدعاء مجموعة ممن كانوا مشاركين في بروفات العرض من افراد المرور والنجدة وكذا ضابط امن حديقة السبعين ونائبه وتم سماع اقوالهم وما لديهم من معلومات حول الحادث.

 

8- تم فتح محاضر الاستدلالات حول الحادث مع كلا من : ( 1) محمد مطهر حمود الحملي 2) بدر محمد عبد الله الشيخ 3) عماد اسماعيل محمد صالح 4) عمار علي ناصر الريمي 5) أكرم يحيى محمد الصعفاني 6) صالح قائد محمد خليل الغفري 7) عبد الرحمن عبده محمد حمود ، والذين ضبطوا من قبل الامن المركزي عقب الحادث وتم التحري حولهم ومناطق سكنهم للتاكد من علاقتهم بالحادث من عدمة وتبين في حينه عدم علاقتهم بالحادث.

 

9- في تاريخ 25 /5/2012م وعبر الفضائيات تم من قبل تنظيم القاعدة الاعلان عن مسئوليته عن الحادث والكشف عن اسم المدعو هيثم حميد حسن مفرح بانه منفذ العملية.

 

10- تم تحديد عنوان المدعو هيثم مفرح وجمع المعلومات عن اسرته واصدقائه وتم استدعا المدعو حميد حسين مقبل مفرح والد المدعو هيثم مفرح وتم فتح محاضر استدلالات وكامل المعلومات عن ابنه واصدقائه.

 

11-   تم ضبط كلا من المدعو سمير خالد علي الصاحب والمدعو جهاد عبده السقال وفتح محاضر الاستدلالات معهما حول علاقتهما بالحادث وبتنظيم القاعدة وبمنفذ العملية.

 

12- تم الحصول على صورة المدعو هيثم مفرح من والده وجمع بياناته الشخصية من الجوازات والاحوال المدنية وتم مقارنة صورته بصورة الوجه الذي تم جمع اشلائه من مكان الحادث.

 

13- تم الانتقال مع خبراء الادلة الجنائية الى منزل والد منفذ العملية الانتحارية وتم سحب عينات من دم والده ووالدته ومقارنتها بنتائج فحص الجثة المجهولة (DNA) .

 

14- تم عرض صورة للمدعو هيثم مفرح بصورة الوجه الذي عثر عليه ممزقا في مسرح الجريمة على المدعو سمير الصاحب والتعرف عليه.

 

15- بموجب محاضر استدلالات الاشخاص المتحفظ عليهم التي تؤكد بأن المدعو أحمد عتيق العزاني هو احد عناصر تنظيم القاعدة الضالعة في التخطيط والتجهيز والتنفيذ للعملية الارهابية وقد تم البحث والتحري وجمع المعلومات عن المذكور من خلال موقع سكنه فاتضح انه احد منتسبي معسكر الامن المركزي وبانه ذهب الى ابين للمشاركة في القتال مع عناصر التنظيم وعند عودته الى امانة العاصمة ظل على تواصل بقيادة التنظيم وشارك في الاعداد والتجهيز للعملية الانتحارية وايصال منفذ العملية الى ميدان السبعين.

 

16-   تم تفريغ التلفونات الخاصة بالمتحفظ عليهم وعمل مباينة بارقام الاشخاص المشتبه بهم.

 

17- تم العثور على الرقم 734537888 المستخدم من قبل المدعو احمد محمد العزاني ( الرداعي) احد من قام بالاعداد والتجهيز لحادث السبعين وتم استخراج فاتورة تفصيلية ومنها تم استخراج مجموعة ارقام تبين انها لعناصر من القاعدة ولها صلة بعملية التفجير.

 

18- تم ضبط كلا من المدعو عصام محمد محمد خيران وضبط بحوزته عدد ثلاث وصايا لكلا من الانتحاري هيثم مفرح وسمير الصاحب ويحيى سنهوب.

 

19- بحسب توجيهاتكم تم التواصل مع مدير امن م عمران لضبط المدعو ماجد عبد الله حسين مفرح لعلاقته بخلية الانتحاري هيثم مفرح.

 

20-   تم استدعاء كلا من المدعو علي عبد الله يحيى المنتصر والد المدعو ابراهيم علي الجرباني المنتصر والمدعو جهاد عبد الله المنتصر وتم سماع اقوالهم ومالديهم من معلومات عن المختفيين والمنظمين للقاعدة.

 

21- من خلال معلومات المتحفظ عليه المدعو سمير خالد علي الصاحب ع ن علاقة المدعو محمد الزبيري بتنظيم القاعدة ونشاطه الفطري تم البحث والتحري عن المذكور جوار جامع الفردوس في سعوان وتبين بان المذكور كان مستاجرا لاحد المنازل وأختفى …

 

ثالثا خلاصة الاقوال

 

1- اهم ما ورد في اقوال المدعو حميد حسين مقبل مفرح – والد الانتحاري

 

نبذة مختصرة عنه

 

–       يبلغ من العمر 44 عام من اهالي م عمران متزوج ويسكن بحي شيراتون غول المراني.

 

–       يعمل في القوات الجوية برتبة عقيد

 

–       بكالوريوس شريعة وهندسة طيران – متزوج

 

–       المذكور هو والد الانتحاري هيثم مفرح الذي قام بتنفيذ العملية الانتحارية في ميدان السبعين.

 

·       عن واقعة اختفاء ابنه هيثم

 

–      افاد بان هيثم عسكري في معسكر النقل الخفيق وكان مشارك مع اللجان الشعبية في حراسة الحارة.

 

–       أفاد بأنه علم انه ابنه هيثم خزن في الليل يوم 22 – 11 -2011م مع المدعو يحيى محمد ناصر سنهوب واختفيا من ذلك التاريخ.

 

·       ابلاغه الى الجهات الامنية عن اختفاء ابنه

 

–       افاد بانه قدم بلاغ باختفاء ابنه الى امن امانة العاصمة وقدم بلاغ ايضا في قسم الصياح ومعه محمد ناصر سنهوب والد المدعو يحيى سنهوب والد المدعو يحيى سنهوب وتبين من امن العاصمة ان البلاغ موجود لديهم ومقيد بتاريخ 11- 12-2011م.

 

·       اتصالاته بابنه هيثم

 

–       افاد بانه بعد نصف شهر من اختفائه اتصل بابنه من رقم ام تي ان الى رقمه وقال له لاتخاف وانه في سبيل الله ولم يحدد مكانه .

 

–       بعدها بعشرين يوم اتصل مرة اخرى من رقم آخر وقال له انه في ابين يجاهد في سبيل الله وطلب منه العودة فرفض.

 

·       نزوله الى ابين

 

–       افاد بانه سافر الى ابين ووصل الى مديرية جعار وسئل ناس من انصار الشريعة عن ابنه هيثم وقاموا بتسكينه في بيت.

 

–       افاد انه بعد جدال معهم اوصلوا له ابنه هيثم وتحدث مع ابنه يقنعه بالعودة لكنه وجد ان ابنه هيثم معبأ تعبئة كاملة ورفض العودة معه وسلم الامر لله ورجع الى صنعاء.

 

–       بعد رجوعه الى صنعاء كان ابنه هيثم كل عشرين يوم او شهر يتصل بهم كل مرة من رقم مختلف .

 

–       افاد انه قابل في ابين المدعو يحيى محمد سنهوب ابن نسبه ووجده مثل ابنه تماما.

 

·       عن ابنه هيثم

 

–       افاد ان ابنه هيثم كان يصاحب كلا من ( ابن القادمي – عارف الجاملي عصام خيران – يحيى محمد سنهوب – سمير خالد الصاحب ، وكان يسايرهم من اخر ايام قبل اختفائه.

 

–       افاد بان المدعو يحيى سنهوب هو المختفي من هؤلا الاشخاص.

 

·       عن وصية ابنه هيثم

 

–       افاد بانه ام هيثم اخبرته بانها وجدت ورقة في حوش المنزل قبل اختفاء ابنها بعشرين يوم حيث وجد فيها مكتوب ان هيثم ذهب يجاهد في سبيل الله وان الام احرقت الورق.

 

·       اوصاف ابنه هيثم الانتحاري

 

–       افاد انه طوله حوالي متر وستين ضعيف البنية ابيض البشرة بدون لحية شاربه خفيف جدا ليس في جسمه اي علامة مميزه.

 

·       اقوال المتحفظ عليهم

 

1- اقوال المدعو سمير خالد علي الصاحب.. نبذة مختصرة عنه

 

–       يبلغ من العمر 17 عام مواليد مسيك بيت الصاحب بني حشيش غضران مؤهلة ثالث اعدادي.

 

–       يسكن مع عائلته في منزل والده المكون من دورين في منطقة مسيك الوسطى جوار المزرعة الالمانية ..

 

–       والده يعمل مدير الارشاد في امانة العاصمة والدته ربة بيت له من الاخوان ثلاثة هم محمد 14 عام عبد الملك 7 سنوات خلود 12 سنة.

 

·       علاقته بعناصر واعضاء تنظيم القاعدة.

 

–       افاد انه كان احد عناصر انصار الشريعة وبسبب الحاح والده عليه ترك العمل معهم.

 

·       علاقته بالانتحاري هيثم حميد مفرح

 

–       افاد انه تربطه علاقة قديمة بالمذكور من خلال سكنه في نفس حارته في بداية الازمة 2011 ازدادت علاقته به حيث عرض عليه هيثم ان ينظر الى عناصر انصار الشريعة وكان يحصل منه على الاموال والمساعدات وعرف انه يعمل عسكري في لواء النقل الخفيف في الحصبة..

 

 

 

أحمد عتيق العزاني هو احد عناصر تنظيم القاعدة الضالعة في التخطيط والتجهيز والتنفيذ للعملية الارهابية في ميدان السبعين بصنعاء وبحسب التقرير المسلم لرئيس الجمهورية وبعض ما جاء في محتواه الذي يتفرد بنشرها " حشد نت" فقد تم البحث والتحري وجمع المعلومات عن المذكور من خلال موقع سكنه فاتضح انه احد منتسبي معسكر الامن المركزي وبانه ذهب الى ابين للمشاركة في القتال مع عناصر التنظيم وعند عودته الى امانة العاصمة ظل على تواصل بقيادة التنظيم وشارك في الاعداد والتجهيز للعملية الانتحارية وايصال منفذ العملية الى ميدان السبعين.

 

احد الارهابيين الذين ضبطوا افاد بان العزاني قام بايصال الانتحاري هيثم مفرح الى السبعين وان هيثم كان لابس ميري امن مركزي وتركه واتجه بالدراجة النارية الى جسر السبعين – السفارة السعودية – وعندما كان فوق الجسر سمع صوت الانفجار.

مضيفا الارهابي في اعترافاته للجان التحقيق ان العزاني اخبره قبل الحادثة بان هناك شخص يرتدي حزام ناسف وبع عبوات من بارود وحول العبوات خرز من حق السياكل حيث يتم تفجير الحزام بطريقة الهاتف او من قبل المفجر نفسه.

الارهابي واسمه جهاد السقال افاد بان العزاني طلب منه ان يوافيه برقم واوصاف سيارة احد ضباط الامن اليمني واسمه المقدم خالد سخيم لغرض الانتقام منه لانه ابلغ عنهم ان منظمين الى تنظيم القاعدة.

 

 

 

– في سياق اعترافاته قال المدعو جهاد السقال احد اعضاء تنظيم القاعدة الذين تم ضبطهم واحد اصدقاء الانتحاري " هيثم مفرح " اكد بان معرفته بالمدعو احمد عتيق العزاني والذي يعمل عسكري في الامن المركزي وبالذات قبل ثلاث سنوات ويعرفه في الحارة وعمره ما بين 22 -25 يسكن مع اهله جوار جامع الثور.

 

أحمد عتيق العزاني هو احد عناصر تنظيم القاعدة الضالعة في التخطيط والتجهيز والتنفيذ للعملية الارهابية في ميدان السبعين بصنعاء وبحسب التقرير المسلم لرئيس الجمهورية وبعض ما جاء في محتواه الذي يتفرد بنشرها " حشد نت" فقد تم البحث والتحري وجمع المعلومات عن المذكور من خلال موقع سكنه فاتضح انه احد منتسبي معسكر الامن المركزي وبانه ذهب الى ابين للمشاركة في القتال مع عناصر التنظيم وعند عودته الى امانة العاصمة ظل على تواصل بقيادة التنظيم وشارك في الاعداد والتجهيز للعملية الانتحارية وايصال منفذ العملية الى ميدان السبعين.

 

 

جهاد السقال افاد بان المذكور يعمل عسكري في الامن المركزي واوصافه طويل القامة لا نحيف ولا غليظ اسمر البشرة ويملك دراجة نارية يشتغل عليها.و افاد بان المدعو العزاني الملقب احمد الرداعي قد عاد من م ابين قبل اشهر وبعدها عرف انه من تنظيم القاعدة .

 

كما افاد "جهاد السقال" في سياق اعترافاته وفق التقرير المسلم للرئيس اليمني بان المدعو العزاني الملقب بالرداعي بعد عودته من م ابين حاول ان يقنعه بالانظمام الى القاعدة حيث كان يشرح له ما شاهده وما قام به في ابين مع انصار الشريعة وانهم على حق وانهم يريدون تكوين دولة خلافة اسلامية وانهم الجيش الذي سيخرج من عدن ابين لنصرة الجيش والذي بشر به الرسول ص

–   افاد بان المدعو العزاني اخبره بان الجنود هم الذين يحمون الامريكان الذين يحتلون اليمن والخليج.

–   افاد بان العزاني طلب منه اذا نوى الدخول مع انصار الشريعة الجهاد في سبيل الله سياخذه الى ابين لمبايعة الامير على السمع والطاعة في كل شي وان هذا سيحدث اذا اقتنع بالانظمام.

–   افاد بانه لم يقتنع بدعوة العزاني له للانظمام الى القاعدة.

 

 

مشاركة احمد العزاني في ابين

–   افاد المدعو جهاد بان العزاني الملقب بالرداعي اخبره بانه كان ضمن مجموعة لها امير وكانت كل مجموعة مكلفة بان تعمل غزوة على النقاط الامنية والعسكرية.

–   افاد بان العزاني شارك في 5 -6 غزوات 3 منها ناجحات وثلاث فاشلات.

–   افاد بان المدعو العزاني اخبره بانهم سلحوه بالي صيني وعدد ثلاث قرون ذخيرة في الجعبة وقرن على السلاح.

–   ذكر انه يوجد في ابين من القاعدة سوريين وصوماليين وسعودين يجاهدوا مع انصار الشريعة.

 

 

المنظمين الى القاعدة من ابناء حارته

–   افاد بانه يعرف كلا من يحيى محمد ناصر سنهوب واحمد محمد عتيق العزاني الرداعي منظمين الى القاعدة.

 

 

حول حادث السبعين

–   افاد بان المدعو العزاني في اتصال به يوم حادث السبعين بعد صلاة الظهر وطلب منه مقابلته وقابلة في فروة جوار مزرعة النباتات على شارع مارب وهناك طلب منه ان يخزن معه فرفض المدعو جهاد بحجة ان معه امتحانات قم قال له العزاني هل سمعت بما حدث في السبعين فقال له ايوه .. قال احمد العزاني ان الذي فجر بالسبعين هو واحد من اصحابك – هيثم مفرح .. بعدها تركه ومشى.

 

المجهزين لتنفيذ عمليات قادمة

–   افاد ان كلا من المدعو ابراهيم الجرباني والمدعو يحيى احمد سنهوب متواجدين في صنعاء وجاهزين لتنفيذ عمليات انتحارية في صنعاء في اماكن حكومية وهما في انتظار الاوامر من ابين.

–   افاد بان هيثم هو من قام بتفجير نفسه في السبعين

–   افاد ان هيثم لم يكن يريد التفجير في الافراد وانما كان الهدف الوصول الى المنصة مكان تواجد الوزراء حسب ما ابلغه احمد الرداعي.

 

 

علاقة العزاني بحادثة الانفجار

افاد المذكور بان العزاني قام بايصال الانتحاري هيثم مفرح الى السبعين وان هيثم كان لابس ميري امن مركزي وتركه واتجه بالدراجة النارية الى جسر السبعين وعندما كان فوق الجسر سمع صوت الانفجار.

افاد ان العزاني اخبره قبل الحادثة بان هناك شخص يرتدي حزام ناسف وبع عبوات من بارود وحول العبوات خرز من حق السياكل حيث يتم تفجير الحزام بطريقة الهاتف او من قبل المفجر نفسه.

–   افاد بان العزاني طلب منه ان يوافيه برقم واوصاف سيارة المقدم خالد سخيم لغرض الانتقام منه لانه ابلغ عنهم ان منظمين الى تنظيم القاعدة.

*حشد نتيمنات ينشر نص التقرير المرفوع لرئيس الجمهورية حول مذبحة السبعين

يمنات

تفاصيل وحقائق ومفاجئات من التقرير الاولي عن التفجير الارهابي الذي حدث في ميدان السبعين صباح يوم الاثنين الموافق 21 /5/2012م ،ما تم اتخاذه من إجراءات واهم النتائج التي تم التوصل اليها مفصلا على النحو الآتي:

 أولا البلاغ

 بحسب توجيهاتكم لنا باتخاذ الاجراءات والتحقيق في الحادث الارهابي الذي اودى بحياة عدد من الجنود واصابة اخرين اثنا قيامهم بالتدريب على بروفة العرض العسكري في عيد 22 مايو بميدان السبعين وفور التوجيهات تمت الاجراءات الاتية

 

ثانيا الاجراءات

 

1- تم الانتقال الى مكان الحادث لمعاينة المكان وتم تكليف مجموعة التحري وجمع المعلومات في نطاق وحول مكان الحادث .

 

2- تم من قبل الادارة العامة للادلة الجنائية المعاينة الفنية لمكان الحادث والقيام برفع الآثار والأدلة وتحريزها والقيام بفحصها ورفع النتائج.

 

3- تم حسب توجيهاتكم تشكيل لجنة التحقيق في الحادث الارهابي مكونة من ( مكافحة الارهاب – الأمن السياسي – الأمن القومي – الاستخبارات العسكرية – أمن العاصمة),

 

4- تم حصر جميع الشهداء والمصابين وعمل كشوفات بذلك.

 

5- تم الانتقال الى المستشفيات التي استقبلت جثث الشهداء والمصابين وتم اخذ افادة المصابين حول الحادث.

 

6- تم التواصل مع قيادة الامن المركزي لموافاتنا بكشوفات الشهداء والمصابين وموافاتنا بكروكيات توضح الترتيب لسرايا العرض وموقع السرايا التي تم استهدافها في العملية.

 

7- تم استدعاء مجموعة ممن كانوا مشاركين في بروفات العرض من افراد المرور والنجدة وكذا ضابط امن حديقة السبعين ونائبه وتم سماع اقوالهم وما لديهم من معلومات حول الحادث.

 

8- تم فتح محاضر الاستدلالات حول الحادث مع كلا من : ( 1) محمد مطهر حمود الحملي 2) بدر محمد عبد الله الشيخ 3) عماد اسماعيل محمد صالح 4) عمار علي ناصر الريمي 5) أكرم يحيى محمد الصعفاني 6) صالح قائد محمد خليل الغفري 7) عبد الرحمن عبده محمد حمود ، والذين ضبطوا من قبل الامن المركزي عقب الحادث وتم التحري حولهم ومناطق سكنهم للتاكد من علاقتهم بالحادث من عدمة وتبين في حينه عدم علاقتهم بالحادث.

 

9- في تاريخ 25 /5/2012م وعبر الفضائيات تم من قبل تنظيم القاعدة الاعلان عن مسئوليته عن الحادث والكشف عن اسم المدعو هيثم حميد حسن مفرح بانه منفذ العملية.

 

10- تم تحديد عنوان المدعو هيثم مفرح وجمع المعلومات عن اسرته واصدقائه وتم استدعا المدعو حميد حسين مقبل مفرح والد المدعو هيثم مفرح وتم فتح محاضر استدلالات وكامل المعلومات عن ابنه واصدقائه.

 

11-   تم ضبط كلا من المدعو سمير خالد علي الصاحب والمدعو جهاد عبده السقال وفتح محاضر الاستدلالات معهما حول علاقتهما بالحادث وبتنظيم القاعدة وبمنفذ العملية.

 

12- تم الحصول على صورة المدعو هيثم مفرح من والده وجمع بياناته الشخصية من الجوازات والاحوال المدنية وتم مقارنة صورته بصورة الوجه الذي تم جمع اشلائه من مكان الحادث.

 

13- تم الانتقال مع خبراء الادلة الجنائية الى منزل والد منفذ العملية الانتحارية وتم سحب عينات من دم والده ووالدته ومقارنتها بنتائج فحص الجثة المجهولة (DNA) .

 

14- تم عرض صورة للمدعو هيثم مفرح بصورة الوجه الذي عثر عليه ممزقا في مسرح الجريمة على المدعو سمير الصاحب والتعرف عليه.

 

15- بموجب محاضر استدلالات الاشخاص المتحفظ عليهم التي تؤكد بأن المدعو أحمد عتيق العزاني هو احد عناصر تنظيم القاعدة الضالعة في التخطيط والتجهيز والتنفيذ للعملية الارهابية وقد تم البحث والتحري وجمع المعلومات عن المذكور من خلال موقع سكنه فاتضح انه احد منتسبي معسكر الامن المركزي وبانه ذهب الى ابين للمشاركة في القتال مع عناصر التنظيم وعند عودته الى امانة العاصمة ظل على تواصل بقيادة التنظيم وشارك في الاعداد والتجهيز للعملية الانتحارية وايصال منفذ العملية الى ميدان السبعين.

 

16-   تم تفريغ التلفونات الخاصة بالمتحفظ عليهم وعمل مباينة بارقام الاشخاص المشتبه بهم.

 

17- تم العثور على الرقم 734537888 المستخدم من قبل المدعو احمد محمد العزاني ( الرداعي) احد من قام بالاعداد والتجهيز لحادث السبعين وتم استخراج فاتورة تفصيلية ومنها تم استخراج مجموعة ارقام تبين انها لعناصر من القاعدة ولها صلة بعملية التفجير.

 

18- تم ضبط كلا من المدعو عصام محمد محمد خيران وضبط بحوزته عدد ثلاث وصايا لكلا من الانتحاري هيثم مفرح وسمير الصاحب ويحيى سنهوب.

 

19- بحسب توجيهاتكم تم التواصل مع مدير امن م عمران لضبط المدعو ماجد عبد الله حسين مفرح لعلاقته بخلية الانتحاري هيثم مفرح.

 

20-   تم استدعاء كلا من المدعو علي عبد الله يحيى المنتصر والد المدعو ابراهيم علي الجرباني المنتصر والمدعو جهاد عبد الله المنتصر وتم سماع اقوالهم ومالديهم من معلومات عن المختفيين والمنظمين للقاعدة.

 

21- من خلال معلومات المتحفظ عليه المدعو سمير خالد علي الصاحب ع ن علاقة المدعو محمد الزبيري بتنظيم القاعدة ونشاطه الفطري تم البحث والتحري عن المذكور جوار جامع الفردوس في سعوان وتبين بان المذكور كان مستاجرا لاحد المنازل وأختفى …

 

ثالثا خلاصة الاقوال

 

1- اهم ما ورد في اقوال المدعو حميد حسين مقبل مفرح – والد الانتحاري

 

نبذة مختصرة عنه

 

–       يبلغ من العمر 44 عام من اهالي م عمران متزوج ويسكن بحي شيراتون غول المراني.

 

–       يعمل في القوات الجوية برتبة عقيد

 

–       بكالوريوس شريعة وهندسة طيران – متزوج

 

–       المذكور هو والد الانتحاري هيثم مفرح الذي قام بتنفيذ العملية الانتحارية في ميدان السبعين.

 

·       عن واقعة اختفاء ابنه هيثم

 

–      افاد بان هيثم عسكري في معسكر النقل الخفيق وكان مشارك مع اللجان الشعبية في حراسة الحارة.

 

–       أفاد بأنه علم انه ابنه هيثم خزن في الليل يوم 22 – 11 -2011م مع المدعو يحيى محمد ناصر سنهوب واختفيا من ذلك التاريخ.

 

·       ابلاغه الى الجهات الامنية عن اختفاء ابنه

 

–       افاد بانه قدم بلاغ باختفاء ابنه الى امن امانة العاصمة وقدم بلاغ ايضا في قسم الصياح ومعه محمد ناصر سنهوب والد المدعو يحيى سنهوب والد المدعو يحيى سنهوب وتبين من امن العاصمة ان البلاغ موجود لديهم ومقيد بتاريخ 11- 12-2011م.

 

·       اتصالاته بابنه هيثم

 

–       افاد بانه بعد نصف شهر من اختفائه اتصل بابنه من رقم ام تي ان الى رقمه وقال له لاتخاف وانه في سبيل الله ولم يحدد مكانه .

 

–       بعدها بعشرين يوم اتصل مرة اخرى من رقم آخر وقال له انه في ابين يجاهد في سبيل الله وطلب منه العودة فرفض.

 

·       نزوله الى ابين

 

–       افاد بانه سافر الى ابين ووصل الى مديرية جعار وسئل ناس من انصار الشريعة عن ابنه هيثم وقاموا بتسكينه في بيت.

 

–       افاد انه بعد جدال معهم اوصلوا له ابنه هيثم وتحدث مع ابنه يقنعه بالعودة لكنه وجد ان ابنه هيثم معبأ تعبئة كاملة ورفض العودة معه وسلم الامر لله ورجع الى صنعاء.

 

–       بعد رجوعه الى صنعاء كان ابنه هيثم كل عشرين يوم او شهر يتصل بهم كل مرة من رقم مختلف .

 

–       افاد انه قابل في ابين المدعو يحيى محمد سنهوب ابن نسبه ووجده مثل ابنه تماما.

 

·       عن ابنه هيثم

 

–       افاد ان ابنه هيثم كان يصاحب كلا من ( ابن القادمي – عارف الجاملي عصام خيران – يحيى محمد سنهوب – سمير خالد الصاحب ، وكان يسايرهم من اخر ايام قبل اختفائه.

 

–       افاد بان المدعو يحيى سنهوب هو المختفي من هؤلا الاشخاص.

 

·       عن وصية ابنه هيثم

 

–       افاد بانه ام هيثم اخبرته بانها وجدت ورقة في حوش المنزل قبل اختفاء ابنها بعشرين يوم حيث وجد فيها مكتوب ان هيثم ذهب يجاهد في سبيل الله وان الام احرقت الورق.

 

·       اوصاف ابنه هيثم الانتحاري

 

–       افاد انه طوله حوالي متر وستين ضعيف البنية ابيض البشرة بدون لحية شاربه خفيف جدا ليس في جسمه اي علامة مميزه.

 

·       اقوال المتحفظ عليهم

 

1- اقوال المدعو سمير خالد علي الصاحب.. نبذة مختصرة عنه

 

–       يبلغ من العمر 17 عام مواليد مسيك بيت الصاحب بني حشيش غضران مؤهلة ثالث اعدادي.

 

–       يسكن مع عائلته في منزل والده المكون من دورين في منطقة مسيك الوسطى جوار المزرعة الالمانية ..

 

–       والده يعمل مدير الارشاد في امانة العاصمة والدته ربة بيت له من الاخوان ثلاثة هم محمد 14 عام عبد الملك 7 سنوات خلود 12 سنة.

 

·       علاقته بعناصر واعضاء تنظيم القاعدة.

 

–       افاد انه كان احد عناصر انصار الشريعة وبسبب الحاح والده عليه ترك العمل معهم.

 

·       علاقته بالانتحاري هيثم حميد مفرح

 

–       افاد انه تربطه علاقة قديمة بالمذكور من خلال سكنه في نفس حارته في بداية الازمة 2011 ازدادت علاقته به حيث عرض عليه هيثم ان ينظر الى عناصر انصار الشريعة وكان يحصل منه على الاموال والمساعدات وعرف انه يعمل عسكري في لواء النقل الخفيف في الحصبة..

 

 

 

أحمد عتيق العزاني هو احد عناصر تنظيم القاعدة الضالعة في التخطيط والتجهيز والتنفيذ للعملية الارهابية في ميدان السبعين بصنعاء وبحسب التقرير المسلم لرئيس الجمهورية وبعض ما جاء في محتواه الذي يتفرد بنشرها " حشد نت" فقد تم البحث والتحري وجمع المعلومات عن المذكور من خلال موقع سكنه فاتضح انه احد منتسبي معسكر الامن المركزي وبانه ذهب الى ابين للمشاركة في القتال مع عناصر التنظيم وعند عودته الى امانة العاصمة ظل على تواصل بقيادة التنظيم وشارك في الاعداد والتجهيز للعملية الانتحارية وايصال منفذ العملية الى ميدان السبعين.

 

احد الارهابيين الذين ضبطوا افاد بان العزاني قام بايصال الانتحاري هيثم مفرح الى السبعين وان هيثم كان لابس ميري امن مركزي وتركه واتجه بالدراجة النارية الى جسر السبعين – السفارة السعودية – وعندما كان فوق الجسر سمع صوت الانفجار.

مضيفا الارهابي في اعترافاته للجان التحقيق ان العزاني اخبره قبل الحادثة بان هناك شخص يرتدي حزام ناسف وبع عبوات من بارود وحول العبوات خرز من حق السياكل حيث يتم تفجير الحزام بطريقة الهاتف او من قبل المفجر نفسه.

الارهابي واسمه جهاد السقال افاد بان العزاني طلب منه ان يوافيه برقم واوصاف سيارة احد ضباط الامن اليمني واسمه المقدم خالد سخيم لغرض الانتقام منه لانه ابلغ عنهم ان منظمين الى تنظيم القاعدة.

 

 

 

– في سياق اعترافاته قال المدعو جهاد السقال احد اعضاء تنظيم القاعدة الذين تم ضبطهم واحد اصدقاء الانتحاري " هيثم مفرح " اكد بان معرفته بالمدعو احمد عتيق العزاني والذي يعمل عسكري في الامن المركزي وبالذات قبل ثلاث سنوات ويعرفه في الحارة وعمره ما بين 22 -25 يسكن مع اهله جوار جامع الثور.

 

أحمد عتيق العزاني هو احد عناصر تنظيم القاعدة الضالعة في التخطيط والتجهيز والتنفيذ للعملية الارهابية في ميدان السبعين بصنعاء وبحسب التقرير المسلم لرئيس الجمهورية وبعض ما جاء في محتواه الذي يتفرد بنشرها " حشد نت" فقد تم البحث والتحري وجمع المعلومات عن المذكور من خلال موقع سكنه فاتضح انه احد منتسبي معسكر الامن المركزي وبانه ذهب الى ابين للمشاركة في القتال مع عناصر التنظيم وعند عودته الى امانة العاصمة ظل على تواصل بقيادة التنظيم وشارك في الاعداد والتجهيز للعملية الانتحارية وايصال منفذ العملية الى ميدان السبعين.

 

 

جهاد السقال افاد بان المذكور يعمل عسكري في الامن المركزي واوصافه طويل القامة لا نحيف ولا غليظ اسمر البشرة ويملك دراجة نارية يشتغل عليها.و افاد بان المدعو العزاني الملقب احمد الرداعي قد عاد من م ابين قبل اشهر وبعدها عرف انه من تنظيم القاعدة .

 

كما افاد "جهاد السقال" في سياق اعترافاته وفق التقرير المسلم للرئيس اليمني بان المدعو العزاني الملقب بالرداعي بعد عودته من م ابين حاول ان يقنعه بالانظمام الى القاعدة حيث كان يشرح له ما شاهده وما قام به في ابين مع انصار الشريعة وانهم على حق وانهم يريدون تكوين دولة خلافة اسلامية وانهم الجيش الذي سيخرج من عدن ابين لنصرة الجيش والذي بشر به الرسول ص

–   افاد بان المدعو العزاني اخبره بان الجنود هم الذين يحمون الامريكان الذين يحتلون اليمن والخليج.

–   افاد بان العزاني طلب منه اذا نوى الدخول مع انصار الشريعة الجهاد في سبيل الله سياخذه الى ابين لمبايعة الامير على السمع والطاعة في كل شي وان هذا سيحدث اذا اقتنع بالانظمام.

–   افاد بانه لم يقتنع بدعوة العزاني له للانظمام الى القاعدة.

 

 

مشاركة احمد العزاني في ابين

–   افاد المدعو جهاد بان العزاني الملقب بالرداعي اخبره بانه كان ضمن مجموعة لها امير وكانت كل مجموعة مكلفة بان تعمل غزوة على النقاط الامنية والعسكرية.

–   افاد بان العزاني شارك في 5 -6 غزوات 3 منها ناجحات وثلاث فاشلات.

–   افاد بان المدعو العزاني اخبره بانهم سلحوه بالي صيني وعدد ثلاث قرون ذخيرة في الجعبة وقرن على السلاح.

–   ذكر انه يوجد في ابين من القاعدة سوريين وصوماليين وسعودين يجاهدوا مع انصار الشريعة.

 

 

المنظمين الى القاعدة من ابناء حارته

–   افاد بانه يعرف كلا من يحيى محمد ناصر سنهوب واحمد محمد عتيق العزاني الرداعي منظمين الى القاعدة.

 

 

حول حادث السبعين

–   افاد بان المدعو العزاني في اتصال به يوم حادث السبعين بعد صلاة الظهر وطلب منه مقابلته وقابلة في فروة جوار مزرعة النباتات على شارع مارب وهناك طلب منه ان يخزن معه فرفض المدعو جهاد بحجة ان معه امتحانات قم قال له العزاني هل سمعت بما حدث في السبعين فقال له ايوه .. قال احمد العزاني ان الذي فجر بالسبعين هو واحد من اصحابك – هيثم مفرح .. بعدها تركه ومشى.

 

المجهزين لتنفيذ عمليات قادمة

–   افاد ان كلا من المدعو ابراهيم الجرباني والمدعو يحيى احمد سنهوب متواجدين في صنعاء وجاهزين لتنفيذ عمليات انتحارية في صنعاء في اماكن حكومية وهما في انتظار الاوامر من ابين.

–   افاد بان هيثم هو من قام بتفجير نفسه في السبعين

–   افاد ان هيثم لم يكن يريد التفجير في الافراد وانما كان الهدف الوصول الى المنصة مكان تواجد الوزراء حسب ما ابلغه احمد الرداعي.

 

 

علاقة العزاني بحادثة الانفجار

افاد المذكور بان العزاني قام بايصال الانتحاري هيثم مفرح الى السبعين وان هيثم كان لابس ميري امن مركزي وتركه واتجه بالدراجة النارية الى جسر السبعين وعندما كان فوق الجسر سمع صوت الانفجار.

افاد ان العزاني اخبره قبل الحادثة بان هناك شخص يرتدي حزام ناسف وبع عبوات من بارود وحول العبوات خرز من حق السياكل حيث يتم تفجير الحزام بطريقة الهاتف او من قبل المفجر نفسه.

–   افاد بان العزاني طلب منه ان يوافيه برقم واوصاف سيارة المقدم خالد سخيم لغرض الانتقام منه لانه ابلغ عنهم ان منظمين الى تنظيم القاعدة.

*حشد نت

زر الذهاب إلى الأعلى