أخبار وتقارير

السلطات اليمنية تواصل محاكمة ناشر الأيام بعد وفاته بأسابيع

يمنات – متابعات

 

في محاكمة هي الأولى من نوعها في العالم  تواصل الحكومة اليمنية يوم غد الثلاثاء أعمال محاكمة ناشر ورئيس تحرير صحيفة الأيام  والتي تنظر فيها محكمة في اتهامات إلى شخص متوفي .

 

وتعقد غدا الاثنين المحكمة الجزائية المتخصصة بمدينة الشعب جلستها القضائية للنظر في الاتهامات التي توجهها الحكومة اليمنية إلى ناشر صحيفة "الأيام" الفقيد هشام باشرا حيل ونجليه محمد وهاني  والتي تتمثل بتشكيل عصابة مسلحة والشروع بمواجهة السلطات وهي الاتهامات التي صنفت طوال سنوات ماضية بأنها كيدية وتندرج في إطار حملة هدفها النيل من أسرة صحيفة "الأيام" وناشراها  هشام وتمام باشراحيل.

سيكون  غدا صباحا من المتوجب على هيئة المحكمة ان تنادي على الفقيد "هشام باشراحيل" لكي تتأكد من مثوله أمام المحكمة رغم انه توفي قبل أسابيع دون إن تتلقى أسرته إشعارا يفيد بإسقاط توجيه دعوى الحضور إليه .

ومنذ العام 2010 دشنت السلطات اليمنية في عدن أعمال محاكمة بحق أسرة صحيفة الأيام  وعدد من العاملين فيها .

وتتواصل المحاكمة رغم إفادة عد من الشهود في القضية مؤخرا بان شهادات تقدموا بها ضد ناشر صحيفة الأيام كانت تحت التهديد والوعيد بالقتل والابتزاز من قبل مدير امن عدن السابق.

ومنح الرئيس اليمني السابق "علي صالح" والعشرات من أعوانه حصانة قضائية من ملاحقة محتملة فيما تصر الحكومة على الجانب الأخر المضي قدما في محاكمة صحيفة الأيام رغم تعرضها لهجوم مسلح وإيقاف غير مشروع منذ العام 2009 .

ومن شأن مواصلة محاكمة السلطات في عدن لناشر صحيفة "الأيام" رغم وفاته حالة من السخط في صفوف الجنوبيين الذين يرون أنهم يتعرضون للتمييز .

وصحيفة الأيام هي كبرى الصحف المستقلة في اليمن والأوسع انتشارا إلا ان السلطات أوقفت صدورها منذ العام 2009 على خلفية دعمها وتأييدها لحركة احتجاجات شعبية سلمية في الجنوب


زر الذهاب إلى الأعلى