أخبار وتقارير

مصدر عسكري: اختفاء طائرة امريكية بدون طيار بعد ساعة من إقلاعها من ” العند”

 

قال لـ" الشارع" مصدر عسكري داخل "قاعدة العند" الجوية العسكرية ان طائرة عسكرية بدون طياراختفت، امس، بعد نحو ساعة من اقلاعهامن الموقع الخاص بالخبراءالعسكريين الامريكيين داخل "قاعدة العند " في مهمة لم تعرف تفاصيلها.

واكد المصدر ان الطائرة الامريكية تم اطلاقها من الموقع الامريكي داخل القاعدة ، مساء امس، في ثاني مهمة تنفذها طائرة بدون طيار تنطلق من داخل " العند" الا انها اختفت بعد ساعة من اقلاعها.

وذكرت للصحيفة مصادر عسكرية متطابقة من داخل القاعدة ان الطائرة اقلعت في السادسة والنصف من مساء امس متجهه جنوب " قاعدة العند" الا ان موقع العسكريين الامريكيين داخل القاعدة فقد التحكم بها واختفت عن اجهزته العسكرية.

وكانت " الشارع" نشرت. في عدد امس، خبرا عن تحركات عسكرية نشطة تقوم بها طائرات مروحية وسيارات عسكرية امريكية من داخل " العند" استمر حتى صباح امس، رافقها تدريبات عسكرية على الذخيرة الحية، وبأسلحة متنوعة ، ورجحت المصادر ان حركة المروحيات الامريكية ، امس الاول، كانت في محاولة لتعقب الطائرة الامريكية المفقودة ، التي يرجح انها سقطت بعد اقلاعها بساعة من "العند" غير ان العسكريين الامريكيين لم يعرفوا المكان الذي سقطت فيه.

وقال لـ" الشارع " مصدر عسكري يمني رفيع في " العند" ان المعلومات ترجح سقوط الطائرة الامريكية على بعد 5 كيلو مترات تقريبا من نقطة انطلاقها جنوب " قاعدة العند".

واكدت مصادر عاملة في " العند" مشاهدة الطائرة تتجه ، بعد مغرب امس الاول، جنوب القاعدة، في مهمة هي الثانية لطائرة بدون طيارتقلع من " العند" اذ سبق لطائرة بدون طيار ان اقلعت، الأحد الماضي، من ذات القاعدة بأتجاه محافظتي عدن وابين ، القريبتين من " قاعدة العند" الواقعة في محافظة لحج، وقال مصدر عسكري للصحيفة ان البحث عن الطائرة الامريكية القائم منذ مساء الاثنين لم يكلل بالنجاح .

وكانت قوة عسكرية خاصة تتولى مهام الحراسة والتنسيق مع الضباط والخبراء الامريكيين، تم استقدامها من صنعاء، انتشرت في مناطق عديدة قريبة من القاعدة الجوية في العند طوال ساعات الليل، وهي المناطق التي يرجح سقوط الطائرة فيها بعد ان فقد الاتصال والتحكم بها؛ الا انه لم يتم العثور على الطائرة في تلك المناطق التي تبعد ، حسب عسكريين في القاعدة ، بنحو 5 كيلومترات جنوب القاعدة.

وارجع مصدر عسكري عدم العثور على الطائرة، او حطامها في المناطق المجاورة، الى احتمال كونه قد تم العثور عليها ، ونقل حطامها، من موقع سقوطها الى مكان اخر، خصوصا ان الطائرات بدون طيار تتميز بوزنها الخفيف.

وينزل عشرات من الجنود والخبراء العسكريين الامريكيين في مساحة داخل " قاعدة العند" حيث يتولون تدريب جنود يمنيين ليسو من " العند".

على صعيد اخر ؛ نشبت، امس، مهاترات في منطقة " العشش" القريبة من قاعدة " العند" العسكرية بين جنود تابعين لقوات خاصة، وعدد من الاهالي كانوا في سوق المنطقة. وقالت مصادر محلية ان المهاترات كادت ان تصل الى اشتباكات مسلحة بين الطرفين ، وهو الامر الذي استدعى نقل قائد لواء العند العميد محمود الصبيحي على متن طائرة عسكرية الى المنطقة لنزع فتيل التوتر.

وقال سكان محليون لـ" الشارع" ان عددا من الجنود خرجو من قاعدة " العند" على متن سيارة عسكرية الى السوق الشعبية الوحيدة في منطقة " العشش" فاندلعت بينهم ومواطنين مهاترات لقضية تطورت الى اشتباك بالايدي وكادت ان تتحول الى اشتباكات مسلحة لولا تدخل عدد من العقلاء والشخصيات الاجتماعية في السوق .

وذكرت شهود عيان ان الجنود انسحبوا على متن سيارتهم العسكرية " طقم" ليعودوا بعد فترة وجيزة معززين بمدرعة عسكرية امريكية نوع " هامر" فيما حشد عدد من الاهالي ، والباعة في السوق ، واعداد من رجال القبائل المسلحين على متن ثلاث سيارات نقل ، وتمترسوا في نواحي السوق، غير ان شخصيات اجتماعية وقبلية وعسكرية تدخلت لاحتواء التوتر ونجحت في اقناع الطرفين بالانسحاب.

وأكدت مصادر عسكرية ان الصبيحي ، قائد لواء العند ، وصل بعد فترة بسيطة من التوتر على متن مروحية عسكرية هبطت في قاعدة العندللتدخل في تهدئة الموقف.

وتضاربت المعلومات حول سبب التوتر؛ اذا ارجعته مصادر الى استفزازات الجنود المتكررة للأهالي ، فيما قالت اخرى انه حدث  اثر قيام قوة عسكرية تابعه لوحدات خاصة وتتولى مهام حراسة الموقع العسكري الامريكي بمحاولة منع حمل السلاح في منطقة " العشش" وبصورة مفاجئة، الأمر الذي رفضه رجال قبائل اعتادوا التجوال بأسلحتهم الشخصية .

ويعرف ان منطقة العند ومدينة العشش يقطنها سكان قبليون بمعظمهم  وينتمون لمناطق الصبيحة في مديرية طور الباحة ويتجولون في العادة بأسلحتهم الشخصية كغيرها من مناطق البلد.

وتحدثت المعلومات عن حملة مداهمات نفذتها قوات عسكرية على عدد من المنازل في عدد من مناطق " العند" وقرى " لحج" ، رافقها اعتقالات واسعة . وقال سكان محليون للصحيفة ان مناطق مديرية " تبن". في محافظة لحج، شهدت ، امس الثلاثاء حملة مداهمات واسعة قادها العميد الصبيحي للبحث عن مشتبهين ومطلوبين من" انصار الشريعة" ، يعتقد انهم تسللو الى لحج، لتنفيذ عمليات بعد هزيمتهم في ابين.

وذكرت معلومات ان طائرة هيلوكبتر حلقت ، صباح امس، بعلو منخفض جدا على مناطق "الحمراء" و " الثعلب" و"هران" و"عبرسلوم" ومدينة الحوطة، عاصمة لحج، وفي وقت الظهيرة توجهت قوات من الجيش معززة بمصفحة شوهد على متنها العميد الصبيحي، حيث مرت على خط منطقة " الحمراء" متوجهة نحو منطقة" الثعلب" ، حيث داهمت هناك منزلا واعتقلت احد الاشخاص فيه.

وطبقا للمعلومات ؛ فقد توجهت القوة العسكرية، بعد ذلك، الى" منطقة عبر سلوم" وشنت حملة مداهمات على بعض منازل الاهالي هناك واعتقلت عددا من الشباب. وداهمت تلك القوات بعض المنازل في حوطة لحج، واعتقلت بعض الاشخاص هناك، وذكرت معلومات متفرقة ان عدد المعتقلين بلغ 10 اشخاص ، احدهم يدعى عبد الحكيم الشضيفي ( يعمل في ادارة المرور لحج)واودع المعتقلون في سجن الامن السياسي في لحج للتحقيق معهم.

وقد سبق وان قامت اجهزة الامن بعدد من الحملات داهمت فيها عدة منازل من مناطق مديرية تبن, بحثا عن القيادي في جماعة " انصار الشريعة" يدعى ابو علي الحضرمي ، حيث اشيع وجوده فيها.

وعلى صعيد متصل اطلق طقم للأمن المركزي، امس، النار على مسيرة للحراك في الحوطة ولم تسجل اي اصابات في الحادث، وقد اساء ذلك التصرف الاهالي.

عن صحيفة " الشارع"

زر الذهاب إلى الأعلى