حوارات

دماج: يجب على الأجهزة الأمنية والدولة تقديم كل من اعتدى على الصحفيين إلى القضاء لينالوا جزائهم

 

يمنات:

1- ما موقف نقابة الصحفيين من محاولة اغتيال يحيى العراسي؟

الحادث كان خطيراً ويجب سرعة الكشف عمن يقف وراءه. وعلى الجهات الأمنية المسئولة التحري في هذه الحادثة الخطيرة وبذل جهد كبير في الكشف على الجناة وتقديمهم لمحاكمة.

 كما يجب على الأجهزة الأمنية والدولة تقديم كل من اعتدى على الصحفيين إلى القضاء لينالوا جزائهم.

2-هل هناك تقييم مختلف لدى نقابة الصحفيين للحريات الصحفية بعد الثورة؟

أنا تقديري أنه خلال الفترة الماضية انتهت الكثير من مظاهر الانتهاكات والاعتداءات على الصحفيين.

 إلا أن بيئة عمل الصحفي لا تزال خطيرة ومهددة وهناك بعض التوجيهات لإصدار تشريعات قانونية تقيد الحريات الصحفية مثل قانون حق المؤلف الذي صدر مؤخرا, وقانون الإعلام المرئي والمسموع الذي أوقف وقد يصدر في أي لحظة.

وقانون حق المؤلف مثلاً الذي يحمل مضامين سلبية في ما يخص الحريات ويمنح السلطات حق الضبط القضائي,كما يحمي الموظف العمومي من المساءلة عن أي خطأ يقترفه أثناء عمله وهذه الحصانة خطيرة ومرفوضة وكأنها إذن مسبق له لانتهاك حقوق الآخرين من قبل القانون.

3 ما خطواتكم للحد أو لمنع الاعتداء على الصحفيين؟

نحن نريد تعزيز محاكمة كل من اعتدى على الصحفي.

وتقديم المعتدين على الصحفيين وقتلهم للمحكمة وتعزيز ذلك بملفات ,وهذا يوفر بيئة للصحفي لممارسة عمله. وهناك جوانب قانونية منها مشروع القانون الذي قدمته نقابة الصحفيين لوزارة الإعلام والمشروع يعتبر الاعتداء على الصحفي كالاعتداء على الموظف العام.

  ولكن هناك انتهاكات من نوع مختلف مثلما يتعرض له الصحفيون في الصحف الحزبية حيث يعملون بدون عقود عمل ولا ضمانات ولا تأمين وهذه كلها انتهاكات واستغلال للصحفي يجب الوقوف عندها وحلها.

كما أن الصحفي في الصحافة المستقلة يتعرض لانتهاكات, ولا يزال معرضاً للاستغلال وانتهاك حقوقه وستعمل النقابة من أجل إنهاء مثل هذه الانتهاكات.

المصدر:صحيفة" الأولى"

زر الذهاب إلى الأعلى