حوارات

النائب السامعي: ما يحدث في الجنوب احتلالاً.. وخلية التجسس كذبة كبيرة.. وما يتردد من أني تركت الحزب أكاذيب وإشاعات

يمنات:

لكأن القدر ظل يدخر القيادي الاشتراكي النائب البرلماني سلطان السامعي الى راهن اللحظة الفارقة في تاريخ شعبنى إذ نجا من عدة محاولات اغتيال محاولة لم تثنه عن مواصلة السير في دروب النضال الوعرة التي لا يسلكها إلا مناضلين كبار امتدادا لأولئك الذين حملوا القضية الوطنية الكبرى المتمثلة في بنا دولة يمنية مدنية حديثة .. دولة تتسع لكل اليمنيين شمالا وجنوبا.

"يمنات " يعيد  نشر الحوار الذي أجرته معه الزميلة "صحيفة المنتصف" الصادرة يوم أمس الاثنين 30 يوليو 2012 م .  

 

نص الحوار


ما لذي يحدث في تعز..ولماذا يحدث ؟

مايحدث في تعز هو أنعكاس لما يحدث في دهاليز السلطة في صنعاء وبالتالي هناك قوى سياسية لاتريد الاستقرار لهذه المحافظة, نوع من الانتقام ونوع أخر سيمة تأديب وإقصاء لهذه المدينة بحيث لا تكون تعز في المقدمة خلال الايام القادمة, لأن معظم الشهداء والجرحى كانوا من تعز, وبالتالي هناك أطراف سياسية لاتريد لهذه المدينة…

مقاطعاً..لنضع النقاط على الحروف ونسمي هذه القوى..شيخ سلطان؟

هناك أشخاص داخل حزب الاصلاح, بالذات,لايريدون لتعز الخير ولا يريدون لها ان ترفع رأسها.

صادق سرحان اتهمكم شخصياً, بالوقوف وراء ما يجري في تعز ومحاولة إلصاقها به..ما تعليقكم؟

صادق سرحان أن كان قد قال هذا الكلام فانا أسامحه, ربما غرر عليه من قبل بعض الاشخاص..أعرفه جيدا ويعرفني جيدا..

لست من مثيري المشاكل, بالعكس أنا ممن يعمل باتجاه التهدئة والاستقرار في هذه المحافظة..لأنه اذا لم يوجد استقرار في هذه المحافظة فلن يستطيع المحافظ عمل أي شئ وبالتالي يجب ان نكون بجانبه حتى يتمكن من عمل شئ لهذه المحافظة وعن الأخ المحافظ النية والقدرة نحو تحقيق تنمية في تعز, ولذا يجب أن نكون معه ونقف في وجه من يحاولون إعاقة عمله بهدف أن يتوقف المحافظ عن تنفيذ المهام الكبيرة.

•     عند تعين شوقي احمد هائل محافظاً لتعز ربما بالغت الاطراف في الاحتفاء بقرار تعينه غير أن المحتفين-إن جاز التعبير- هم انفسهم من يقفون اليوم ضده بشهادة كثيرين..ما الذي تغير؟

أنا أعرف أن هناك بعض القوى السياسية عندما تم تعيين شوقي هائل محافظا لتعز كان عندها امتعاض ربما جاملت هذه القوى لفترة معينة وبعدها جاءتها التوجيهات والضوء الأخضر من بعض الشخصيات من الإصلاح في صنعاء للعمل ضد الرجل حتى لا يتمكن من تنفيذ شئ يخدم المحافظة..ونقول لهؤلاء لا تعملون ضد محافظتكم  فالرجل معروف عند الجميع ويريد أن يخدم هذه المحافظة ويجب أن لا نشغله بالمسيرات والكذب والخزعبلات التي لن تجدي.

•     محافظ تعز يحضر حالياً لمؤتمر عام في تعز يضم كل الشخصيات السياسية والاجتماعية لوضع ميثاق شرف للمحافظة..ما الذي يمكن أن تقدموه انتم لهذا المؤتمر؟ وهل تتوقع له النجاح؟

أعرف ان المحافظ رجل صادق وعنده أيضا الكفاءة وبالتالي فإننا سنضع أيدينا بيده في كل ما يريد وللحفاظ على الأمن والاستقرار فيها..

وعلى كل الشخصيات السياسية والاجتماعية والأدباء والمثقفين أن يقفوا مع هذا التوجه الذي , بالتأكيد سيخدم المحافظة كثيراً.

•     كيف تقرا انسحاب مايسمى ب"المجلس الثوري" من لقاء جمع المحافظ مع منظمات المجتمع المدني وأيضا موقفه من المؤتمر في قادم الايام اذا كانوا لايقبلون بالجلوس مع من يخالفهم في قاعة واحدة؟

أنا استغرب تماماً من المنسحبين وهم من اللقاء المشترك- من هذا الاجتماع..يا أخي يجب ان تعرف بأن الاتفاقية وقع عليها اللقاء المشترك وتقاصموا بموجبها السلطة مع حزب المؤتمر ويجلسون الان بطريقة شبه يومية مع وزراء ووكلاء من الطرف الأخر الذي يتهمونه انه تعامل مع المظاهرات بعنف.. وبالتالي استغرب من المنسحبين لمجرد انهم وجدوا وكيل المحافظة أو نائب المحافظ مع ان الحكومة نصفان الآن..الموضوع غير طبيعي ما دام وقد قبلتم في اللقاء المشترك بأن تقاسموا السلطة فلماذا تنسحبون إذا من هذا الاجتماع البسيط؟ هذا تصرف غير موفق واعتقد ان عليهم ان يعيدوا حساباتهم ويعوا تماما ان اللقاء المشترك وبالذات الإصلاح شريك في كل مفاصل السلطة ولديه النية لإحلال أكثر من ألف وثلاثمائة إصلاحي من وكلاء ومديري عموم بدلا عن الوكلاء والمديرين والموظفين الموجودين ومن دون النظر الى الكفاءات او معايير التوظيف..هذا الذي يحصل..وعليه اقول لهؤلاء, عليكم أن تعيدوا النظر في حساباتكم, فهذا تصرف غير سليم.

                   ديكتاتوريون

•     شكلت لجنة من المشترك لتحقيق في الأعتداء الذي ارتكبتها مليشيات الإصلاح بحق الشباب في ساحة تعز..أين وصلت اللجنة؟

حتى الان لم أتابع هذه اللجنة ولا اعول عليها. لان كان ينبغي على اللقاء المشترك أن يقف في وجه مرتكبي تلك الاعتتداءات والمخالفات التي بدات في وقت مبكر كان يجب على اللقاء المشترك أن يقفهم عند حدهم من البداية لكنهم تركوهم يتمادوا وأصبحوا يفكرون الآن بأنهم كل شئ وان البلد بلدهم وانهم وحدهم من حقهم ان يفلوا مايريدون وقد أصبحوا دكتاتورين اكبر من النظام الذي قمنا بثورة ضده.

•     قبل أيام قالت وسائل الاعلام الرسمية ان الاجهزة الامنية تمكنت من كشف خلية تجسسية تعمل لصالح إيران تحت غطاء انفجاري في تعز والسئوال"لماذا في تعز"؟

هذه كذبة كبيرة وجرم الكذبة الكبيرة في رمضان يكون مضاعفا..

هؤلاء في الحكومة  يريدون ان يقدمون أرضاء للسعودية ضد أيران ويريدون تغطية فشلهم لتحقيق الامن والاستقرار في البلد ويريدون تغطية مايرتكبونه من مخالفات في الحكومة مثال المحاصصة والاحلال من خلاال ابعادهم بعض الموظفين ممن لديهم الكفاءاة وياتون بأناس ربما كانوا رعاة شاة، فقط لانهم ينتمون لبعض الاحزاب التي تريد ان تسيطر على كل شئ، وبالتالي فما اعلن عن وجود خلية إيرانية كذب محظ واذا كانوا صادقين فليأتوا بأسماء هذه الخلية ويعلنوها للناس ويحاكموهم واذا كان لهم القدرة على اكتشاف ومتابعة الخلايا الموجودة في البلاد..

مثل الخلايا التي تقوم بالتفجيرات فأين الخلية التي قامت بتفجير عملية السبعين وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والخلية التي فجرت كلية الشرطة وخلايا أخرى تفجر في عدن وشبوة والبيضاء، لماذا لا يتابعون هذه الخلايا بدلاً من اعلان كذبة أسمها "خلية تجسس أيرانية" أعتقد ان الشعب لن تنطلي عليه مثل هذا الاكاذيب والخرافات..

على ذكر الخلايا، كشف التقرير المقدم من رئيسي جهازي الامن السياسي والقومي للرئيس هادي عن أكثر من خلية تابعة القاعدة لكن التقرير وصف خلية السنينه بالخطيرة..

ما الهدف من تقديم خلية السنينة للرئيس هادي بالخطرة دون غيؤها خصوصاً وانها من مكان قريب من منزل الرئيس؟

حكاية القاعدة هؤلاء المسلحين الذي يقومون بعمليات هنا وهناك يعرف الشعب ان الشخصيات في النظام أو كل النظام هو من قام بخلق هذا التنظيم لابتزاز الخارج ولتصفية بعض الخصوم وايضاً لأغراض اخرى ربما لا تزال حتى الأن خفية وبالتالي القاعدة مرتبطة بالامريكان والنظام يعرف هذا خصوصاً من قاموا بتجنيدهم وأعطائهم رواتب واسلحة..على أي حال عبد ربه منصور هادي كان صادقاً على حربه على هولاء في ابين لذلك انزعج كثير من أشخاص لازالوا موجودين داخل النظام وكلفوا من يقوم بقتل قائد المحور الجنوبي ما يعني ان هناك أشخاص داخل النظام لا يردون لهذا التنظيم ان ينتهي.

ثمت من يقول بأنك تخليت عن العمل في أطار الحزب الاشتراكي الذي أنت من أبرز قياداته لصالح جبهة إنقاذ الثورة هل هذا صحيح ؟

أولا، انا عضو المكتب السياسي للحزب وما زلت وساضل مع هذا الحزب الوحدوي الحزب الذي ضحى كثيراً من اجل اليمن ووحدته وبالتالي ما يردد من أني تركت هذا الحزب أكاذيب وأشاعات لا أساس لها من الصحة وجبهة إنقاذ الثورة ليست حزباً سياسياً وانما اصطفاف ثوري سلمي سيواصل المسار الثوري لتحقيق اهداف الثورة وصولاً الى الدولة المدنية القائمة على الفدرالية والنظام البرلماني والشراكة الحقيقية للسلطة والثورة لكل أبناء اليمن من المهرة الى صعدة.

•     اقصد الموقف الذي تتخذها او تتبناه هل كقيادي في الحزب أم في جبهة إنقتاذ الثورة؟

 مواقفي هي قناعات شخصية نابعة من قناعتي التي تصب في سبيل تحقيق أهداف الثورة صحيح هناك بعض المخالفات لقرارات الحزب مثل عدم اعترافي انا ومن معي في جبهة إنقاذ الثورة للمبادرة السعودية انا اعتبره غير مخالف لقرارات الحزب لأن امناء عموم الأحزاب عندما أتخذت قرار التوقيع على المبادرة لن تعد الى أحزابها وبالتالي فأنا لست مخالفاً لقرار الحزب لأنه كان قراراً شخصيا من أمناء عموم الاحزاب التي وقعت على المبادرة فلو كان هناك اجتماع وموافقة من اللجنة المركزية للمكتب السياسي لأمر مثل هذا لما خالفته لكن لا يحصل ذلك وبالتالي انا مع هذه القناعات التي في النهاية لا تضر في الحزب بل العكس تعزز من قوته.

•     يفهم من كلامك أن المواقف التي تتأخذها أو تتمناها تنسجم في مجملها أن لم يكن كلها وسياسات الحزب الاشتراكي؟

دون شك لاكن يجب ان تعرف أنني نائب في البرلمان والنائب يمثل امه وعندما يفوز النائب في الدائرة التي رشح فيها فانه يصبح ممثلاً لمن منحوه ثقتهم وليس حزبه او الحزب الذي ينتمي إليه ولذا أي قرارات تخدم الامة مجتمعه يجب على النائب ان يقف معها ويدعمها ولا يتحيز لحزب عينه.

•     كثيرون ذهبوا لتحليلهم للبيان الصادر اخيراً عن الحزب الاشتراكي على انه رسالة موجهة لدرجة الاساس وشركاء الاشتراكي للمشترك- الاصلاح تحديداً..انت كقيادي حزب اشترايكي ما الذي دفع الحزب لإصدار البيان؟

ماكنا نحذرهم منه منذ بداية الفعل الثوري وصلوا الية أخيرا وعرفوا ان هناك قوى لاتريد الا نفسها وفي نيتها بل وفيما تمارسه أقصاء الاخرين تماماً وهذا واضح وفي الأخير التقينا انا وقيادة الحزب او أتفقنا على كل ماكنا نحذر منه منذ فترة طويلة.

•     لم تجبني على شق من السؤال هل البيان كان موجهاً بدرجه الاساس لشركائكم في تكتل المشترك؟

 البيان وجه للإصلاح ، بوضوح ، كونه يمارس الاقصاء والتهميش والاستئثار بكل شي، صحيح انا ضد المحاصصة والتقاسم لكن الأصلاح يريد الالتفاف والاستيلاء على كل شي وبالتالي فأننا ضد هذا العمل والممارسات منذ بداية الثورة .

•     البيان تضمن تلميحات أشتراكية مبطنة أيضاً سبق وأن كشف الدكتور ياسين سعيد نعمان في أحد اجتماعات لجنة الاتصال ان المشترك سيدخل مؤتمر الحوار الوطني كاحزاب منفردة. كيف مستقبل العلاقة بين مكونات المشترك, الاشتراكي والاصلاح تحديداً من خلال البيان الاخير؟

 بالنسبة لمسالة عما هو كان الاشتراكي ينوي الانسحاب من المشترك انا لا استطيع أن أجيبك في هذا الموضوع لانها مسالة كبيرة تخضع للحزب بمختلف تكويناته. هو من يقرر ومن حقه في أي وقت راى انه تضرر من قوى معينة ان ينسحب لكني لا افتي ولا اأعرف أن هناك نية.

•     من وجهة نظر شخصية .. هل ثمة مبررات لانسحاب الاشتراكي من المشترك؟

منظومة المشترك جاءت في ظرف استدعى ان تكون هذه الاحزاب مجتمعة في فترة من الفترات وبالتالي عندما تتحول بعض الاحزاب في منظومة المشترك الى الديكتاتورية وإلى الاقصاء والى ممارسة  نفس الاساليب التي كان يمارسها النظام في السابق, فما على الاخرين الا أن يعيدوا حساباتهم ويخرجوا ويشوفوا لهم طريقاً أخر, الامر الثاني أو فيما يتعلق بما قاله الدكتور ياسين سعيد نعمان فمن حق أي حزب أن يكون له موقف من أي قضية تطرح وتخالف ما يؤمن به..أنا مع ما قاله الدكتور ياسين وهذا شئ مفروغ منه في النهاية.

•     هناك حالة لبس تضخها عليكم بعض وسائل الإعلام أو نقل بوضوح إعلام الإصلاح حول علاقتكم بإيران ..ما طبيعة هذه العلاقة؟

وسائل إعلام الاصلاح أو القائمون عليها يستخدمون أشخاصا من محافظات بعينها، كتاب من محافظات تعز وإب وريمه فقط للهجوم علي شخصياً وعلى النائب أحمد سيف حاشد وعلى شخصيات أخرى, لأن من يدفعهم لا يريد لتعز ان تقول رأيها وبالتالي من يكيلون التهم لنا مدفوعون  من حزب الاصلاح الذي يريد منا أن نكون تابعين له ورعايا عند قياداته ولكني أقول لهم: زمن الوصايا قد ولى, فنحن مواطنون درجة  أولى وسنظل نناضل حتى تتحقق الفدرالية ونكون كلنا شركاء ومتساوين ولن نترك لهم ان يستأثروا بالبلد او ان يعودوا كما كانوا لينظروا للبلد على أنه إقطاعية خاصة بهم, وللناس على انهم مجرد رعايا وعبيد وعندهم. فزمن الاستبعاد والوصاية قد ولى وانصح الكتاب الذين يستخدمونهم الان وهم من هذه المحافظات بعينها وأقول لهم انتم الان تقفون ضد انفسكم نحن لا نريد مناصب ولا نسعى لها نحن نريد لكم "شوية كرامة" نريد لكم ان تكونوا مواطنين درجة اولى لا ان تكونوا عبيداً لهؤلاء نريدكم ان تكونوا شركاء وليس تابعين.

•     نعود لجوهر السؤال شيخ سلطان. ما طبيعة علاقتك بإيران؟

إيران دولة شقيقة مسلمة ناجحة وليس بيننا وبينها أي عداء نفتخر بتقدمها العلمي, نفتخر بمكانتها التي أوجدتها لنفسها في مصاف الدول المتقدمة.إيران دعتني كما دعت غيري من الإصلاح والمؤتمر ورؤساء سابقين كالرئيس علي ناصر محمد وحضرت أنا كما حضر الآخرون, لكن بعض الاخوان في قيادة الاصلاح يريدون ان يوصلوا رسالة للسعودية بان هناك تدخلا إيرانياً في اليمن ويستخدمون شخصياً مثلي ومثل آخرين من داخل الاصلاح حضروا المؤتمر بغية ان ترضى عنهم السعودية اكثر وان تدفع لهم أكثر.

•     مؤخرا نشرت صحيفة "الشارع" قائمة طويلة من الشخصيات تتقاضى رواتب شهرية وسنوية من اللجنة الخاصة للسعودية ما مدى مشروعية ان  تتقاضى شخصيات بعضها في هرم السلطة وأحزاب سياسية معونات شهرية من دولة مجاورة من وجهة نظر قانونية؟

هذا الموضوع ممكن تسال فيه خبراء في القانون ومحامين..سياسيا انا اقول عن ما يردده هؤلاء كذب ودجل وتدليس على الناس الغرض منه اقصاءنا ومحاربتنا كأشخاص ننتمي لتعز, الغرض الاخر هو كيف يوحوا للسعودية بان هناك خصما منافساً حتى تدفع لهم اكثر لهدف أو لغاية سياسية هي كيف يزيحوا شخصيات موجودة في تعز وبالتالي يستطيعون العودة للسيطرة على البلد.

•     كيف تقرا مستقبل الحوار على ضوء المؤشرات الحالية.اعني هناك من استبق مؤتمر الحوار بسلسلة بيانات كتلك التي صدرت عن ما يسمى "بهيئة علماء اليمن" وهناك فصائل في الحراك الجنوبي اعلنت مقاطعتها؟

الرئيس عبد ربه اعلن عن لجنة فنية تهيئ للحوار من مختلف التيارات رغم أن بعض التيارات لم تمثل لكن وجد الاصلاح نفسه ممثلا بعدد اقل مما كان يريده وهذا ما اثار لديه الشراهه المعروف عنه بالاستحواذ على كل شئ وبالتالي كان يريد من رئيس الجمهورية ان يعين اكثر من نصف اعضاء اللجنة من الاصلاح والقريبين منه وهذا الذي جعل من الاصلاح ان يقف ضد هذه اللجنة عبر بعض أجنحته ومكوناته, لأنهم لا يريدون إلا أن يكونوا هم  الكل في الكل مع انهم لا يشكلون أي نسبة بسيطة من المجتمع, لكن بحكم المال الذي يمتلكونه وبالذات المال الذي جمعوه أثناء الثورة هم اكثر ظهور اعلامي وبالتالي يريدون ان ينفردوا بكل شئ ولكني أؤكد لهم ان هذا لن يتحقق لهم في هذا البلد لأنهم ليسوا وحدهم هم قلة ويجب ان يعرفوا ان هناك قوى اخرى تشكل اغلبية عظمى ستقف ضد هذا التوجه الاقصائي مثلا: المؤتمر,الاشتراكي,احزاب المشترك الاخرى,الحوثيين,الحراك الجنوبي,جبهة انقاذ الثورة,مكونات المجتمع المدني, وعليه من اراد كل شئ فقد كل شئ.

الى أين تتجه الامور في الجنوب وهل مازال بإمكان نخبة صنعاء الخروج من هذا المأزق بصورة نهائية دون استساغة خيار الفيدرالية؟

يجب ان نعرف بان الأخوة الجنوبيين هم وحدويون اكثر منا في الشمال, هم من سلمونا دولة وسلمونا ثروة وسلمونا كل شئ في سبيل الوحدة, كما قبل الرئيس السابق على سالم البيض بالمركز الثاني في دولة ما بعد الوحدة, ولكن النظام استخدم ضدهم كل الوسائل وشن حربا ظالمة ضدهم في 94م  اكتسحت الجنوب واحتللته وانهه كل الاتفاقات الدولية وأصبح الموجود الان احتلالا بالقوة وليس وحدة سلمية كما حدث في عام 90م وبالتالي ظلموا, بعد الحرب هناك من قتل وهناك من شرد وهناك اكثر من مائة وخمسة عشر الفاً فصلوا من اعمالهم من الجيش والأمن, ايضا من نهبت أراضيهم وبيوتهم وحتى اللحظة بيوت رؤساء الجنوب ما زالت منهوبة بأيدي اشخاص معروفين, بيت علي سالم البيض مازال منهوبا مع حميد الاحمر.

مقاطعا..هذا ما قصدته بالسؤال شيخ سلطان بعد كل هذه الممارسات التي ارتكبتها نافذون بحق الجنوب هل تتوقع ان يقبل الجنوبيون بأقل من الفدرالية في الفترة  المقبلة؟

لا..هناك في الجنوب عانى الناس كثير لكن هناك توجه لا بأس به نحو الفيدرالية وهي الحل الحقيقي لمشاكل اليمن في شماله وجنوبه,لأن الفيدرالية تعني الحكم المحلي كامل الصلاحيات بحيث لا يستطيع أي متنفذ في العاصمة ان يتدخل في كل صغيرة وكبيرة في كل مديرية او محافظة وبالتالي اذا وجد هذا النظام وكانت هناك ضمانات فانا اعتقد ان الجنوبيين بشقيهم من يطالب بالفيدرالية ومن يطالب بالانفصال سيوافقون على هذا النظام وستبقى اليمن موحدة متى ما كان هناك توجه صادق نحو الفيدرالية الحقيقية وتغيير العاصمة الى مدينة أخرى غير صنعاء وأنا سبق وان اقترحت قبل سنوات ان تكون عدن عاصمة لليمن الموحد.

•     يعني انك تستبعد حل القضية الجنوبية بشكل نهائي بغير الفيدرالية؟

اعتقد لا يوجد أي حل ممكن أن يحقق استقرار او مواطنة متساوية وعدالة اجتماعية إلا بالفيدرالية هذا النظام الذي اتخذته الدول المتقدمة والمستقرة والمزدهرة ابتداء من الولايات المتحدة وسويسرا ودول اخرى.

•     هناك رؤيتنا للفيدرالية الاولى من اقليمين والثانية من اقاليم متعددة انت مع أي من هاتين الرؤيتيين او لنقل ايهما اصلح لليمن؟

شخصيا طرحت مبكرا الفيدرالية بأربعة اقاليم في عام 2005م تحديدا وشن النظام-حينها- هجوما شرسا علي وتسبب ما طرحته بمشاكل كثيرة لي وقلت حينها ستعودون لكلامي ولكن وقد فات الأوان , على أية حال إنا مع الفيدرالية التي يتم التوافق عليها بين كل القوى الوطنية في لشمال والجنوب شخصياً أما طرحت رأيي في 2005م كما سبق وقلت وبأربعة او ثلاثة أقاليم, لكن إذا هناك توافق بين القوى في الجنوب والشمال على إقليمين فما المانع؟ العملية لا تخضع لرؤية شخص أو جهة او جبهة, كما أن مصلحة البلد هي ما سيتم الاتفاق عليه بين مختلف القوى وهي التي سنكون معها.

زر الذهاب إلى الأعلى