إجتماعية

احتفاليات عيد الفطر تتواصل في حضرموت بعواد آل الحبشي في سيئون وعواد الحوطة بمديرية شبام

يمنات – حضرموت – خالد الكثيري

تواصلت احتفالات عيد الفطر المبارك في حواضر وادي حضرموت بفعاليات " العواد " وهي من العادات والتقاليد التي توارثتها الأجيال كسبيلاً للتزاور على مستوى الأسرة والقبيلة ومناسبة للاجتماع على المستوى العام .

وفي هذه المناسبة شهدت مدينة سيئون إقامة عواد مقام آل الحبشي صباح أمس الثلاثاء الموافق 21 أغسطس 2012م وهو أحد أكبر فعاليات العواد التي تشهدها مدينة سيئون حيث تحرص أعداد كبيرة من مختلف شرائح وفئات المجتمع من أبناء مدينة سيئون ووجهائها وأعيانها لحضور هذا العواد .

وهو من العادات والتقاليد المتوارثة التي تعُتبر مجالاً دورياً للاجتماع على المستوى العام حول مقامات العلماء وبيوت الأسر العريقة المشهود لها بالمكانة العلمية التي ساهمت في نشر الإسلام الى مشارق الأرض ومغاربها .

حيث تُعقد مراسم العواد بالزربادي (وهي الإيقاعات الحضرمية الأصيلة) وتصاحبها الأناشيد والابتهالات التي تتغنى بالرزق والخيرات التي أنعم الله بها على عباده وسائر خلقه ومنها روائع إنشادية يعود تأليفها الى مئات السنين .

وعصر نفس اليوم أقيم عواد الحوطة بمديرية شبام والذي تحرص على حضوره الجموع الغفيرة من أبناء وادي حضرموت وتبدأ الفعاليات بتوافد الناس الى بيت أسرة صاحب المقام ثم الانطلاق في احتفاليات فلكلورية منوعة حتى المقام .

حيث تعقد مراسيمه حول مقام السيد المرحوم أحمد بن زين بما يجعل من حركة البيع والشراء تزدهر في مدينة الحوطة بل وتنصب بهذه المناسبة سوق خاصة بها العديد من السلع على رأسها الحلويات والمكسرات والملابس وغيرها من السلع.

زر الذهاب إلى الأعلى