أخبار وتقارير

أيام هروب السفير وازدهار “القاعدة”

>>مصدر: السفير الأمريكي خرج وأسرته إلى منزل في "ظهر حمير" بحراسة جنود مارينز

>> انتشار عبارات في شوارع عدن تدعو إلى "الجهاد" وتقول :" الموت لأمريكا..نعم لبن لادن"
>> مسلحون يتظاهرون في رداع حاملين أعلام "القاعدة" وينهبون طقماً عسكرياً

صنعاء- عدن رداع:

قال لـ"الشارع" مصدر امني غير رسمي إن السفير الأمريكي في صنعاء, جيرالد فيرستاين, غادر سكنه في السفارة الأمريكية, منتصف الأسبوع الماضي, واخرج من السفارة جميع الدبلوماسيين, بعد مقتل السفير الأمريكي في ليبيا على يد مسلحين محتجين ضد أمريكا على خلفية مقطع فيديو المسئ للنبي محمد..

وأوضح المصدر, الذي طلب عدم ذكر أسمه, انه تم نقل السفير فيرستاين, وأسرته إلى منزل يقع في "ظهر حمير" بالقرب من فندق "موفمبيك", مع حراسة مشددة من قبل جنود من المارينز,وفيما نفى المصدر علمه بالأماكن التي نقل إليها بقية الدبلوماسيين الأمريكيين؛ توقع أن يكونوا في فندق "شيراتون" الذي استأجرته السفارة الأمريكية منذ أكثر من عام, وينتشر عليه نحو 50 جنديا من المارينز, يتمركزون على فندك , موفمبيك",وفي مبنى السفارة الذي تعرض للهجوم والاقتحام من قبل المتظاهرين محتجين الخميس الماضي. 

وفيما أفاد مصدر مطلع لـ"الشارع" أمس الأول بأن نحو 96 جندياً من المارينز وصلوا, مساء الخميس الماضي, على مطار "قاعدة الديلمي" الجوية في العاصمة صنعاء, وتم, في الساعات الأولى من فجر الجمعة, نقلهم إلى مبنى السفارة, أفادة المعلومات بأن أكثر من 100 جندي من المارينز كانوا متواجدين من قبل في اليمن وينتشرون في السفارة, وعلى فندقي "شيراتون" و "موفنبيك".

واستمرت أمس الإجراءات الأمنية المشددة حول مبنى السفارة, حيث مازال جنود منتشرين تحسباً لهجوم محتمل على السفارة. 

وعلى ذات الصعيد؛ أعلنت سفارة واشنطن في اليمن توقف أعمال قنصليتها ابتداء من أمس السبت, بعد تعرضها لاقتحام من قبل محتجين غاضبين على خلفية مقطع الفيديو المسئ للرسول, وأكدت المعلومات أن السفارة منحت موظفيها إجازة مفتوحة حتى إشعار آخر.

جاء إعلان السفارة الأمريكية توقف أعمال القنصلية بعد تزايد الاحتجاجات ومحاولة اقتحام السفرة من جديد من قبل المحتجين, في ظل انتشار قوات الأمن اليمنية وجنود مارينز في جميع المنافذ المؤدية على مبنى السفارة. 

وفي أحداث الخميس؛ أحرق المحتجون 13 سيارة في فناء السفارة, وأتلفوا61 سيارة أخرى. 

وطبقاً لوزارة الداخلية؛ فقد سرق المتظاهرون سيارة نوع "صالون" موديل 2010 تحمل لوحة "هيئة سياسية", مملوكة للسفارة الأمريكية.

وأتلف المحتجون بوابات السفارة وغرف الحراسة مع الأجهزة الخاصة بالحراسة التابعة للسفارة. 

وأدت ردود الأفعال ضد أمريكا ومقطع الفيديو المسئ للنبي محمد إلى تصاعد شعبية تنظيم القاعدة, وأسامة بن لادن في اليمن.

واليوميين الماضيين؛ انتشرت في مدينة عدن عبارة غضب كتبت على عدد من جدران الشوارع والأماكن العامة تقول: "الموت لأمريكا..نعم لبن لادن".

وقال مراسل "الشارع" في عدن, ماجد فريد, عن هذه العبارة كتبت في منصة ساحة العروض,"في"خورمكسر", وتمكن من اخذ صور لها, حيث تظهر مكتوبة بالخط الأحمر, وثمة عبارات أخرى, من بينها "إلا رسول الله", وعبارات تحرض على "الجهاد", بذات طريقة تنظيم القاعدة.

ويأتي هذا التطور في عدن بعد موجة من الاحتجاجات شهدها عدد من مديريات المحافظة, أمس الأول الجمعة, حيث ركزت خطب الجمعة في جميع مساجد المحافظة على إدانة الإساءة للنبي, وعمد بعض الخطباء إلى توجيه المصلين وحثهم على التظاهر في "ساحة العروض", في "خورمكسر", حيث يقع مبنى القنصلية الأمريكية, والمعهد الأمريكي(أميدست).

وكإجراء احترازي؛ انتشرت قوات من الأمن المركزي والنجدة أمام المعهد ومبنى القنصلية الأمريكية. 

وقال لـ"الشارع" مصدر امني غير رسمي, طلب عدم ذكر اسمه, عن الأجهزة الأمنية تبحث عن أحد خطباء مساجد المدينة على خلفية "تحريضه للمصلين على اقتحام المعهد الأمريكي, ومبنى القنصلية الأمريكية", وأوضح المصدر أن طقماً عسكرياً توجه, عقب انتهاء مسيرات الجمعة, إلى منزل الخطيب, ومن ثم إلى المسجد؛ إلا أنهم لم يجدوه. 

على صعيد متصل؛ قالت للصحيفة مصادر محلية في مدينة رداع, إن عشرات المسلحين تظاهروا, أمس في المدينة, لليوم الثاني على التوالي, ضد مقطع الفيديو المسيئ للنبي, وهم يحملون أعلام تنظيم القاعدة.

وأضافت المصادر أن المسلحين جابوا شوارع المدينة وهم يحملون أعلام "القاعدة", أمام مرأى ومسمع الجهات الأمنية, وقاموا بنهب طقم عسكري أثناء تجوله في الشارع العام وكان على متنه سائقة فقط وحصلت الصحيفة على صورة لهؤلاء المسلحين وهم يحملون علم "القاعدة". 

وذكرت المصادر أن المسلحين كانوا قد أقاموا, أمس الأول, جمعة خاصة بهم للتنديد بالفلم للرسول في فرزة الباصات, في الشارع العام.

المصدر:صحيفة"الشارع"

زر الذهاب إلى الأعلى