عربية ودولية

مصادرة “13” مليار دولار من أملاك بن علي وأقاربه وأصهاره

 يمنات – متابعات

نقلت مصادر صحفية عن السلطات التونسية تقديرها أن "13" مليار دولار هي قيمة الممتلكات المصادرة من الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وأصهاره وأقاربه، شاملة مئات العقارات والشركات ومنقولات في الداخل والخارج.

ونقلت المصادر عن وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية سليم بن حميدان قوله: إن "التقديرات الأولية لهذه الممتلكات والمنقولات (المصادرة) تقارب 13 مليار دولار".

وتشمل قائمة المعنيين بقرار مصادرة الأملاك 114 شخصية جميعهم من أقارب وأصهار الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

 

وأشار الوزير التونسي حسب الجزيرة نت التي نقلت الخبر عن وكالة الأنباء التونسية إلى أن السلطات "ما زالت تكتشف العديد من الأملاك والشركات التابعة لبن علي وأصهاره والمقربين منه".

وأكد بن حميدان عقب لقاء جمعه ورئيس لجنة المصادرة  بالرئيس التونسي أن عددا كبيرا من الممتلكات لم يتم التوصل إليها بعد بسبب تخفي أصحابها وراء أسماء مستعارة أو هويات صورية.

وأوضح أنه تمت مصادرة "مخدرات وحزام ناسف وأختام ديوانية وبعض الجوازات الأجنبية". وأن ما صودر أثبت وجود عصابة مافيا لها أذرع دولية.

 

وأعلن رئيس لجنة المصادرة القاضي نجيب هنان يوم أمس أن اللجنة أحصت حتى الآن 398 مؤسسة اقتصادية وحوالي 400 عقار. موضحا أن أموالا كبيرة جمعت عن طريق قضايا فساد موجودة خارج تونس، وأن لأصحابها علاقات مالية بشبكات دولية في أوروبا.

 

وطلبت الحكومة التونسية في وقت سابق من الدول التي توجد فيها أرصدة مالية لـ"بن علي وعائلته ومقربيه" إلى التعاون لاسترجاعها.

ولا تزال قيمة الأرصدة المالية المهربة إلى الخارج غير واضحة، في حين قدرت منظمة الشفافية المالية التونسية – وهي منظمة غير حكومية – قيمتها بحوالي 23 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى