أخبار وتقارير

انتشار واسع لحمى الضنك في ريف تعز في ظل غياب التدابير الرسمية

تعز:

قالت معلومات محلية وطبية متطابقة ان مرض حمى الضنك يتسع في تعز، لا سيما في مديريتي " جبل حبشي "و"مقبنة" والجهات الغربية وصولا الى مديرية "شرعب الرونة".

وفيما توفي ، الأسبوع الماضي ، شابان مصابان بهذا المرض ؛ لم تتخذ السلطات المحلية اية تدابير حقيقية للحد من انتشار هذا الوباء ، في الوقت الذي اطلق فيه ناشطون على " فيسبوك" حملة استغاثة ، بعد وفاة احد الناشطين المعروفين في ثورة الشباب يدعى عمار الكناني متأثرا بالمرض.

وقال لـ" الشارع" الدكتور عبد الرحمن الأزرقي دكتور باطنية في المستشفى الجمهورية بتعز، ان حمى الضنك متواجدة منذ سنوات في عدد من مناطق تعز ، وتعاود نشاطها في موسم الأمطار ، وتنتشر في المحافظات المنخفظة ولها تواجد كبير وواسع في تعز".

واضاف :" لا يوجد في اليمن اي دراسات تقيم انتشار هذا المرض الذي يختلف بحسب نشأته وهناك تجاهل من قبل الدولة والمنظمات المدنية التي لم تبذل حتى اللحظة اي جهد حقيقي لمواجهة هذا الوباء".

وقال :" حمى الضنك حمى فيروسية وكما هو معروف فان الفيروسات لا يوجد لها علاج ، بحيث تتركز الجهود على ناقل هذا الفيروس وهو البعوض ، ويتم مكافحته عن طريق السموم الخاصة به".

واكد الازرقي ان " الحالات التي تأتي للمستشفيات لا تتجاوز 5% بينما بقية الحالات هي في الريف وعدم وجود خارطة وقائية تكشف حالات الأمراض واين تتواجد اضافة الى ان المحاليل النوعية التي تحدد الامراض لم تتوفر في المحافظة والمركز الدولي الا قبل اسبوعين فان هذا يزيد من عدد الوفيات بسبب الاصابة بهذا الفيروس".

عن – الشارع

زر الذهاب إلى الأعلى