أخبار وتقارير

لجنة تحضيرية تبدأ التجهيز لأنتخابات اتحاد الطلاب بجامعة صنعاء وطلاب المؤتمر يقاطعون

صنعاء 

عقدت اللجنة التحضيرية لأنتخابات الأتحاد العام لطلاب اليمن بجامعة صنعاء وعمران وحجة ، اجتماعا لها امس الاحد ناقشت فيه عددا من المواضيع والقضايا المتعلقة بالاعداد والتحضير لانتخابات الاتحاد والاجراءات التنفيذية والجدول الزمني .

وحسب مصدر في اللجنة ، فقد غاب عن الاجتماع ممثلوا القطاع الطلابي لحزب المؤتمر الذين رفضوا المشاركة ويرفضون الدخول في الانتخابات حتى تلبية مطالبهم او شروطهم التي وصفها المصدر بالتعجيزية.

وقال المصدر ان ممثلين قطاع المؤتمر طرحوا على اللجنة التحضيرية شروطا اثناء تشكيلها وقالوا انهم لن يدخلوا الانتخابات بدون تحقيقها ومنها رفع الساحة من امام الجامعة كون الانتخابات لن تكون حرة ونزيهة في ظل وجود الساحة التي تمثل ضغطا من طرف على اخر، ويمكن استخدامها لقربها من الجامعة التي يسيطر عليها طرف واحد ايضا.

ومن ضمن الشروط التي صرحها ممثلو قطاع المؤتمر، خروج جنود الفرقة الأولى مدرع من الجامعة، واستبدالها بحرس مدني ، يكون ذلك ضامنا لعدم وجود خروقات في الانتخابات وسيطرة اية جهة.

 وناقشت اللجنة التحضيرية في الاجتماعات الاجراءات المطلوبة لتهيئة الأجواء لإقامة انتخابات ديمقراطية حرة ومباشرة ، تمكن طلاب الجامعة من انتخاب نقابة طلابية حرة وقوية قادرة على تمثيلهم والدفاع عن حقوقهم وقضاياهم.

وحسب المصدر فقد كان في مقدمة ماتمت مناقشته هو دعوة اللجنة العسكرية لتحقيق الأمن والاستقرار لتحمل مسؤولياتها لإخلاء الجامعة من التواجد الأمني والعسكري وفي مقدمة ذلك ضباط وافراد جهاز الأمن السياسي وقوات الفرقة الأولى مدرع.

واقرت اللجنة فتح حوار مع مختلف القوى والمكونات الطلابية الفاعلة لمناقشة الآلية المناسبة للإنتخابات التي تضمن مشاركة الجميع بما فيها خيار القائمة النسبية.

ووقفت اللجنة مشروع الدليل الأنتخابي للعملية الانتخابية بكافة مراحلها، وقدمت بعض الملاحظات عليه وتطرقت لإجراءات تشكيل اللجان الاشرافية للانتخابات على مستوى الكليات، والاجراءات الخاصة بانشاء فرع خاص لطلاب الدراسات العليا اسوة ببقية الكليات.

وشددت اللجنة على اهمية المشاركة الفاعلة لكافة القوى والمكونات الطلابية دون استثناء في هذا الحدث الهام، بما يحقق الحفاظ على وحدة الحركة الطلابية اليمنية ويساهم في تعزيز دورها على مستوى الجامعة والمجتمع.

عن – الأولى

زر الذهاب إلى الأعلى