أخبار وتقارير

مظاهرات في عدن تندد بتصريحات “الأحمر” وتهديداته للجنوبيين

شهدت مدينة عدن مساء أمس الاثنين مسيرة غاضبة بالتصريحات التي أطلقها زعيم قبلي في صنعاء توعد بقتال الجنوبيين في حال رفضهم المشاركة في الحوار الوطني الذي دعت له الحكومة .

وأحرق المشاركون صوراً لشيخ قبيلة حاشد صادق الاحمر, مرددين هتافات مناوئة تشير على ان زمن التهديدات واستبعاد الجنوبيين "قدولى".

وقال أحد المشاركين أن "تصريحات الأحمر وتهديداته لن تثنيهم عن مطالبهم المشروعة التي يطالب بها أبناء الجنوب", وأكد "على رفضهم الدخول في حوار دون الاعتراف بالقضية الجنوبية ومطالبها التي ينادي بها الجنوبيون", حسب قولهم.

وضمن ردود الفعل الساخطة في الجنوب على تصريحات الأحمر, صرح قاسم داوود, سكرتير الحزب الاشتراكي بعدن, في تصريحاته له, مساء أمس الأول الأحد, بالقول: "هذا الكلام بقدر ما هو مستهجن ومرفوض بقدر ما يعني أن القوى التي ضربت الوحدة في العمق, وخربت اليمن بالحروب والفيد والنهب والسلب, لم تزل على مسلكها, مصرة على المضي في المزيد من النهب والسلب".

وأشار داوود على أن خطاب صادق الاحمر ليس موجهاً للجنوبيين وحسب, وإنما هو إساءة موجهة لقيادة الدواة, لأن من يتكلم عن شن الحروب وتوجيهها معناه انه دولة داخل الدولة, أو أنه مغتصب لوظائف الدولة, ويعد معتدياً على القوى التي تعمل جاهدة من أجل السير الجاد نحو الحوار".

وتساءل داود مخاطباً صادق الأحمر: "من أعطاك الحق أن تتحدث بلسان الشعب اليمني, وتتكلم عن الجنوبيين والحوثيين كما لو أنهم ليسوا يمنيين, وتقول بأن الشعب اليمني سيتصدى لهم؟".

وأضاف: "خطاب صادق هو في شكله مناصر للدولة, ومهتم بالمشاركة في الحوار, لكنه موضوعاً وعملياً نسف للدولة ومنطق الحوار".

عن الأولى

زر الذهاب إلى الأعلى