حقوق وحريات ومجتمع مدني

بدء أعمال البرنامج التدريبي للمعلمين حديثي التوظيف بمديرية ذي السفال محافظة إب

 يمنات – طاهر الضراسي

بدأت اليوم الثلاثاء أعمال البرنامج التدريبي لمعلمي التعليم الأساسي والثانوي حديثي التوظيف، بدعم من فرع النقابة العامة للمهن التعليمية والتربوية بمديرية ذي السفال محافظة إب.

وشمل البرنامج الذي يشارك فيه (209) معلما ومعلمة، ويستمر حتى الثاني عشر من الشهر الجاري، على عدد من الموضوعات التدريبية ذات الصلة بالمعلم ومتطلبات الوظيفة التدريسية كأخلاق مهنة التعليم والأساليب التربوية البديلة للعقاب المدرسي.

واعتبر الأستاذ محمد الصلاحي مدير عام شعبة التدريب والتأهيل بمكتب التربية والتعليم بمحافظة إب البرنامج مميزاً ونوعياً على مستوى الجمهورية، كونه لا يأتي ضمن الدورات المعتمدة من الوزارة، وإنما ثمرة جهود ومبادرات ذاتية محلية. داعياً المشاركين إلى التفاعل مع البرنامج لتحقيق كامل أهدافه.

من جهته قال رئيس فرع النقابة بمديرية ذي السفال الأستاذ محمد حمود سالم: "البرنامج التدريبي بصورة عامة يجري تنفيذه لتحقيق غايات تطويرية في الواقع التعليمي، وناهيك عن ذلك فاستهداف المعلمين حديثي التوظيف بالبرنامج التدريبي، يلبي الحاجة المحلة للمعلمين حديثي التوظيف.

وأضاف: البرنامج يساعد هؤلاء المعلمين على استئناف توثيق صلتهم بمعارفهم العلمية المكتسبة، نظراً للفاصل الزمني غير الطبيعي بين إتمامهم الدراسة والالتحاق مؤخراً بمجال التدريس، وهو فاصل امتد في بعض الحالات إلى أكثر من عقد من الزمان".

وأشار سالم في حفل افتتاح البرنامج أن مبادرة النقابة إلى دعم هذا النوع من البرامج والأنشطة، تأتي بهدف تجاوز المفهوم التقليدي السائد للعمل النقابي، والذي لا يجب حصره في إصدار بيانات التنديد أو المطالبة.

أعتبر أن النقابة تنظر إلى أن المعرفة والتأهيل من الحقوق الثقافية والمهنية للمعلم، والتي لا تقل أهمية عن الحقوق المالية. 

زر الذهاب إلى الأعلى