عربية ودولية

“فيديو” إقالة عبد الرحيم هدفها استبداله بالإخوان

يمنات – متابعات

عبد الرحيم: إقالتي إرهاب للصحفيين .. ومحاميه: الهدف فتح الطريق لسيطرة الإخوان

طالب جمال عبد الرحيم، رئيس تحرير جريدة الجمهورية المُقال، بوقف تنفيذ قرار إقالته الصادر من أحمد فهمي، رئيس مجلس الشورى على خلفية نشر خبر التحقيق مع المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع السابق، والفريق سامي عنان، رئيس هيئة الأركان السابق.

وقال عبد الرحيم، أثناء الوقفة التضامنية لصحفيي جريدة الجمهورية أمام مجلس الدولة بالتزامن مع نظر الدعوى وقف قرار الإقالة، إن قرار الإقالة مخالف لقانون نقابة الصحفيين، وقانون تنظيم سلطة الصحافة.

وأضاف: "مجلس الشورى ليس له الحق في وقف رئيس التحرير عن العمل، وإنما نقابة الصحفيين هي الجهة الوحيدة المخولة بذلك، لافتًا إلى أن مجلس الشوري ارتكب بقراره جريمة غير مسبوقة في تاريخ الصحافة المصرية لم يرتكبها النظام السابق طوال 30 عامًا.

وأشار عبد الرحيم إلى أن الخبر الذي نشرته الجريدة صحيح بنسبة 100%، وأن هناك العديد من الصحف نشرت الخبر قبل الجمهورية وبعدها، مشيرًا إلى جريدة "الوطن"، التي نشرت نص التحقيق نفسه، كما أن مجلة "الأهرام العربي" نشرت نفس الخبر. وأضاف، عندما تتم إقالة رئيس تحرير جريدة، ووكيل نقابة الصحفيين، فإن هذا يعتبر إرهابًا لجموع الصحفيين في مصر.

من جانبه، قال ممدوح رمزى، محامي جمال عبد الرحيم، إنه لا يحق لرئيس مجلس الشورى عزل رئيس تحرير أي جريدة إلا في حالة اجتماع المجلس وعمل تصويت على العزل. لكن ما حدث هو تعميق لفكرة الديكتاتورية والقرار المنفرد ويعود بنا إلى النظام السابق بل وأكثر فلم يحدث فى تاريخ مبارك أنه عزل أحد الصحفيين.

وأضاف: "لا يمكن ولايليق أن يحدث هذا في أعقاب ثورة يناير". وتابع: "القرار يعطي أحساسًا بأن هناك انحياز لطائفة على حساب أخرى، وفتح الطريق لسيطرة الإخوان على المؤسسات الصحفية.

 
"فيديو" 
 
زر الذهاب إلى الأعلى