أخبار وتقارير

خلاف داخل اللجنة الفنية حول تقاسم التمثيل بين الشمال والجنوب في مؤتمر الحوار

يمنات – الاولى

شهد اجتماع امس الأول، الأحد، للجنة الفنية للتحضير للحوار الوطني ، خلافا بين الدكتور ياسين سعيد نعمان، وبعض اعضاء اللجنة الجنوبية من جهة، وبين امين عام التجمع اليمني للإصلاح عبدالوهاب الآنسي، عضو اللجنة من جهة مقابلة على خلفية قضية نسب التمثيل في مؤتمر الحوار بين الشمال والجنوب.

وطبقا لمصادر "الأولى" فقد كان اجتماع اللجنة يناقش قضية نسبة التمثيل في المؤتمر بعد ان تم ، في وقت سابق، اقرار قوام المؤتمر بـ56 عضوا ، وقد طرح الدكتور ياسين سعيد نعمان مقترحا بان يتم التمثيل في المؤتمر مناصفة بين الشمال والجنوب : 50% مقابل 50%.

عبد الوهاب الانسي ابدى تحفظه تجاه الفكرة ، إنطلاقا من ان التمثيل بالمناصفة سيكرس فكرة الانفصال، ويعطيها مشروعية اكثر، وقال انه لا يعترض على المناصفة من حيث المبدأ، ولكنه يخشى مما يترتب عليها.

وقال مصدر في اللجنة لـ" الأولى" ان الانسي قال ايضا انه ليس لديه مشكلة في ان يتم منح الجنوب نسبة تمثيل اكبر حتى لو بلغ 53%، معتبرا ان ذلك افضل من المناصفة.

امين عام الحزب الاشتراكي اليمني، بدوره استطرد في دعم خيار التمثيل المتساوي بين الشمال والجنوب، وقال ان ما جرى على "لجنة التوافق" (احدى لجان مؤتمر الحوار)، والتي كان اعضاء اللجنة اقروا قوامها مناصفة بين الشمال والجنوب: ينبغي ان يجري على التمثيل في مؤتمر الحوار نفسه، ولم يتوصل النقاش الى نتيجة؛ حيث قاطع المتحدثون بعضهم بعضا، فرفع رئيس اللجنة  الاجتماع، وتم تأجيل البحث في القضية الى اجتماع اخر.

زر الذهاب إلى الأعلى