أخبار وتقارير

الحزب الاشتراكي يحتفل بذكرى الاستقلال

 يمنات

نظمت منظمة الشهيد"جار الله عمر" بأمانة العاصمة صباح اليوم في المقر الرئيسي للحزب الاشتراكي حفلا خطابيا وفنيا بمناسبة الذكرى الـ(45) للاستقلال الوطني لجنوب اليمن في الـ(30) من نوفمبر1967م وافتتح يحي الشامي عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني صباح اليوم معرض لصور فتوغرافية تحكي فترة الاحتلال البريطاني لجنوب اليمن, ونضال الجنوبيين نساؤهم ورجالهم ضد المستعمر.

وفي حفل الافتتاح القت الناشطة سامية الأغبري كلمة طالبت فيها بمن اسمتهم شركاء الحرب على الجنوب بالاعتذار والاعتراف بأن حربهم تلك كانت جريمة بحق الجنوبيين لايزال الوطن كله يدفع ثمنها حتى اليوم,كما طالبتهم بالاعتراف ان الوحدة الاندماجية فشلت محذرة بان المكابرة ومحاول اقحام الدين مرة في القضية الجنوبية لايحل المشاكل بقدر ماتفاقمها ,لان الوحدة لاتعمد بالدم كما ظل الاعلام الرسمي والحزبي لشركاء الحرب يردد الوحدة تعمد بالعدالة واعطاء الناس حقوقهم كاملة غير منقوصة.

واكدت ان حرب صيف 94م كانت نتيجة طبيعية للانقلاب على الوحدة بدءا بدستورها ومرورا بتصفية قيادات الحزب الاشتراكي شريك الوحدة وبدء الحرب الاعلامية ضد الحزب وابناء الجنوب, لتشتعل حرب صيف94م , ويوم انتصار ماتسمى قوات الشرعية7-7-1994م والذي اصبح يوما وطنيا لشركاء الحرب يحتفلون فيه بالانتصار على اخوتهم وسرح الموظفين مدنيين وعسكريين من وظائفهم , ومن منازلهم , واستنكرت استبدال اسماء المؤسسات والمدارس والشوارع في جنوب اليمن معتبرة ذلك محاولة لمحو هوية بلد.

وحيت الاغبري الحراك السلمي الجنوبي مستنكرة محاولة دس مسلحين لتبرير قتلهم واعتقالهم وتشويه نضالهم السلمي, وقالت ان شركاء الحرب دمروا المؤسسات والمصانع الوطنية , وتفيدها المتفيدون ومورس اسوأ وابشع اقصاء بحق اصحاب الحق وهم الذين اتوا الينا يحلمون بوحدة اليمنين..

 

ونددت بمحاولات النيل من الحزب الاشتراكي وتشويه تاريخه, وقالت يظل للحزب الاشتراكي جذور ضاربة في التاريخ من النضال ..رصيد نعتز ونفاخر به, وكما كان له دور في الكفاح المسلح ضد المستعمر من خلال بعض فصائله التي تأسس منها الحزب والحركات النقابية والعمالية, هو ايضا الحزب الوحدوي الذي سعى الى الوحدة وقدم التنازلات من أجلها, وحدة تغنت بها الاجيال في جنوب الوطن, في مدارسه وجامعاته وأديباته, ولا يمكن اليوم لأي جماعة ان تزايد على وحدويته ونضاله وتضحياته, ويظل هو حامل للمشروع المدني الحداثي.

ووصفت الحرب في صعدة بالحرب العبثية التي جعلوا فيها من الجنود والمدنيين وقود لحرب لم يعرف لها سببا ودعت الى إخراج المعسكرات من المدن وسرعة توحيد الجيش وان تترك الجماعات المسلحة سلاحها وتتحول الى العمل السياسي والنضال السلمي والعمل على انجاح الحوار الوطني الذي لا بديل له لحل مشكلاته الا حوار البنادق متسائلة عن مصير النقاط العشرين التي تقدمت بها اللجنة الفنية للحوار لرئيس الجمهورية كونها ضرورية للتمهيد للحوار الشامل.

ورحبت بالاتفاق الاخير على التهدئة الاعلامية بين الحوثيين والمشترك و تشكيل لجنة تنسيق لحل الخلافات بينهما.

واكدت في ختام كلمتها ان الثورة مستمرة حتى تتحقق كامل اهدافها حتى تبنى دولة المواطنة المتساوية, لاعبد فيها ولا سيد الا القانون, يمن يتسامح ويتعايش فيه الجميع بكل اختلافاتهم, الدينية والمذهبية والفكرية والمناطقية, لا اقصاء فيه لاحد.

كما القت الناشطة عليا فيصل عبد اللطيف الشعبي كلمة دعت فيها حكومة الوفاق بسرعة معالجة جرحى الثورة، وقالت أشعر بمرارة للتواجد الاجنبي في ارضنا ويسفني اننا ونحن نحتفل بالذكرى الـ"45" للاستقلال ورحيل اخر جندي بريطاني في مثل هذا اليوم, يتواجد المارينز الامريكي في بلادنا.

واضافت الاستقلال هو امانة الشهداء والابطال الذين صنعوه وعلينا ان نحافظ عليه ونكون جديرين به.

وقالت: مرارة القسوة تكون اشد من ذوي القربى, وشعبنا في الجنوب يشعر بهذا المرارة بشكل متزايد, وتساءلت لماذا لا تسقط الفتوى لماذا لا يعاد المسرحين؟ لماذا لاتعاد الاراضي المنهوبة لماذا تتزايد الانتهاكات والاعتداءات لماذا لا يطلق سراح المعتقلين وعلى راسهم عبد الكريم لالجى واحمد المرقشي؟ لماذا لا يسلم القبض على قتلة الشهيدة فيروز ومحمد قائد وغيرهم الى القضاء؟

 

والقى محمد الرباعي امين عام اتحاد القوى الشعبية كلمة حيا فيها نضال شعب الجنوب حتى نال استقلاله

وقدمت فرقة الطلائع الاشتراكية اوبريت" ابجدية البحر والثورة" كما قدم شباب الحزب الاشتراكي عرضا مسرحيا لنص شعري للشاعر الاستاذ عبد الله البردوني" مأساة حارس الملك ,وسندباد يمني في مقعد التحقيق, وغنى الفنان عبد الفتاح القباطي اغان لشاعري اليمن الكبرين الدكتور عبد العزيز المقالح وعبد الله البردوني منها "فظيع جهل مايجري, والصمت عار, وياقاتل الاطفال".

زر الذهاب إلى الأعلى