أخبار وتقارير

مساع قبلية تنهي قضية قتل بين ارحب وآل دماج من إب

يمنات – الشارع – عبداللطيف مقحط

تكللت جهود ومساع قبلية قام بها عدد من المشائخ والشخصيات الاجتماعية في مديرية ارحب التابعة لمحافظة صنعاء وقبيلة آل دماج من محافظة إب بإنهاء قضية قتل حدث قبل ثلاثة اشهر تقريبا وراح ضحيتها شخصان من الجانبين.

وقال الشيخ نبيه محسن ابو نشطان، احد مشايخ قبيلة ارحب ان قبيلة آل دماج وفي مقدمتهم الشيخ محمد حسن دماج قاموا امس الاول بتحكيم قبيلة ارحب فيما حصل من خطأ جسيم او عيب اسود كما يسمى في العرف القبلي.

وكان مجموعة من آل دماج اقدمت على اسر شخص من بيت الدبا على خلفية مقتل شخص من آل دماج اثناء اشتباك نشب بين الطرفين في وقت سابق.

وقال ابو نشطان ان التحكيم الذي اصدرته القبيلة نص على مربوع المحدش اي ان تقوم قبيلة آل دماج بدفع دية 44 مرة ، وكذا جلب 44 راس بقر مع ما يتبعها من قيمة نقدية.

وهذا الحكم يعني ان يقوم آل دماج بدفع 44 دية وتقدر ب 244مليون ريال اضافة الى 44 راس بقر مع يتبعها من قيمة نقدية.

واكد الشيخ نبيه ان حكم العيب الاسود في العرف القبلي هو محدش المحدش اي دفع الدية مضاعفة احدى عشرية ، الا انه تم التخفيف نظرا لاعتراف ووفاء " آل دماج" بذلك.

وقال الشيخ ابو نشطان في تصريح صحفي انه تم انهاء وحل الخلاف بعد ما بادر "آل دماج" بتنفيذ الحكم وما طلب منهم وحضورهم الى "ارحب" للوفاء.

واضاف: "اجتمع اعيان ومشايخ قبيلة ارحب وتدارسوا القضية مع ولي الشأن (الدبا) وجاء الاتفاق على صدور عفو شامل لـ"آل دماج" مما حكم به عليهم، نظرا لوفائهم وكما هو معروف في العرف القبلي تبادل الوفاء بالوفاء.

من جهته اشاد الشيخ هشام منصور احد مشائخ ارحب بمبادرة آل دماج وعلى راسهم الشيخ محمد حسن دماج، وتشريفهم للحكم الصادر من قبيلة ارحب، وقال: "لقد عفت ارحب على اعتبار ان الدم "كما تم العفو "عن العيوب والعتوب".

زر الذهاب إلى الأعلى