إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

 ليمنات – متابعات

< ما هو سبب الارتخاء بالثدي مع العلم انه كان مشدودا من قبل  ولكن بعد ما أسقطت اول حمل صار مرتخياً ويؤلمني ولا يستطيع زوجي مداعبته؟

– الارتخاء طبيعي بعد الحمل والإجهاض، ولكن الألم غير طبيعي، ويستحسن فحص الثدي من قبل الطبيبة النسائية لتحديد السبب، فقد يكون التهاباً بسيطاً أو شيئاً آخر وهو بحاجة للمتابعة

< أنا أعاني من مشكلة سرعة اتمام عملية الجماع مع زوجتي … فهل هناك ادوية اوكريمات للتخفيف من هذه المشكلة ؟ واشكركم على تعاونكم معنا

– يتركز العلاج على مسألة التحكم اللاإرادي بعملية الجماع . و الطريقة الأكثر فعالية لمساعدة الرجال الذين يعانون من سرعة انهاء عملية المعاشرة الحميمية مع زوجاتهم  هي استعمال الأدوية التي تنتمي إلى مثبطات امتصاص السيروتونين الاختيارية . التي تستخدم عادة كمضادات للاكتئاب , أوبعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والدواء الأكثر استعمالا و فعالية هو كلوميبرامين Clomipramine وهو مضاد للاكتئاب يعطي نتيجة ايجابية بنسبة 60% , غير أن هذه النتيجة لا تستمر إلا إذا رافقها علاج لإعادة التأهيل .

< انا فتاة عمري 17 سنة اشعر من فترة قصيرة بان دقات قلبي قوية لدرجة اني استطيع ان ارى لباسي يتحرك مع نفس الدقات و احس بوجع في صدري الجهة اليسرى و صعوبة بالتنفس مع التعرق في جسمي اثناء هذه الحالة ارجو تشخيص حالتي وشكرا

– لا داعي للقلق, لكن هذا التسارع في دقات القلب يتطلب تشخيص نوعه وسببه لذلك ينبغي عمل تخطيط أثناء التسارع وتحديد نوعه وعلى ضوء ذلك سيكون السلوك الأمثل نحوه للتخلص منه

< أنا شاب أعاني من تضخم في الثدي فهو بحجم قبض اليد، أما الهالة التي حول الحلمة فهي بقطر 4 سم فهل السبب هرموني أم ربما لأنني كنت بدينا ونحفت بدون رياضة، علما بأن  صفات الذكورة مكتملة لدي ، فهل أنا بحاجة إلى أي فحص طبي وما نوعه؟

فمع دخول فترة البلوغ تحدث تغيرات عديدة بالجسم، مثل تغير في الطول والصوت والأعضاء التناسلية تحت تأثير هرمونات داخل الجسم مثل التستيرون.

وبالنسبة لحالتكم، فإنه يحدث لـ 75% من الأولاد كبر في حجم الثديين، قد يصاحبه ألم بسيط في جانبٍ واحد أو في الجانبين، ويكون ذلك بسبب ازدياد نسبة هرمون الاستروجين المتحول من التستيرون.

أو يكون بسبب زيادة الوزن فتكون الأمور طبيعية وفقط مع التخسيس، وممارسة الرياضة تنتهي المسألة وعادها تتحسن هذه الحالة مع الوقت، وهو ما أرجحه في حالتك، حيث أنك ذكرت أنك كنت بدينا.

ومع الحالات التي لا تتحسن مع الوقت أو مع إنقاص الوزن قد نعطي أدوية، مثل التامكسفين أو الكلوميد tamoxifen ويوخذ 3 مرات يوميا يعطي تحسنا في معظم الحالات..

 

النمش البني

> أعاني من النمش البني في الوجه منذ أن كان عمري 18 سنة استخدمت كريمات تبييض وتقشير خفف اللون ولكنه لم يزل نهائياً  فهل تنصحونني الآن باستخدام  الليزر أم التقشير الكيميائي؟

.. النمش لا علاج له و هو عبارة عن تفاعل الجلد مع الأشعة فوق البنفسجية سواء كانت من الشمس أو مصدر صناعي وكل العلاجات تؤدي إلى تخفيف لونها وليس ذهابها لذا ينصح بتجنب أشعة الشمس دائما.

 

الشعور بالنقص

< مشكلتي دائما عندي احساس اني اقل من الاخرين بالرغم من ان مستواي التعليمي ممتاز ومكانتي الاجتماعية جيدة وشكلي مقبول واهتم بمظهري لكن دائما عندي شعور بالنقص عندما اكون في تجمع نساء واشعر بهذا الشعور يجب ان اقف مع نفسي قليلا لأبرهن لها على خطى هذا التفكير اسمع اكثر ممااتكلم واحيانا ممكن اخرج من مجلس مدته نصف ساعة دون ان انطق بكلمة ولكن اكتفي بالإيماءات . أرجو المساعدة في حل المشكله ولكم جزيل الشكر.

أنت تعانين من بعض الخوف الاجتماعي مع شعور بان الآخرين أفضل منك …. ولذا عليك أن تدربي نفسك بالكلام مع الآخرين وابتعدي عن فكرة أن الخطأ لا يعالج لان هذه الصفة تلازم كل من يعانى من الخوف الاجتماعي تكلمي مع الآخرين حتى لو بالخطأ طالما انه سلوك فجميعنا يتحدث ويخطئ لا عليك.. تذكري مع نفسك ايجابياتك في الحياة بصورة دائمة عندها ستشعرين بقوة ذاتية تجعلك أكثر قدرة على الاحتكاك بالآخرين .

 

> كنت أحس بألم في أسناني ولا أستطيع أن أنام من شدة الألم، الذي يصل حتى الأذن وقد ذهبت إلى طبيب أسنان قال لي: أنه لا توجد مشكلة لا في الأسنان ولا في اللثة، ولكن ألم الأذن ظل باقياكما عاد إليّ ألم الأسنان مع الأذن بعد يومين فهل لمشاكل الأذن الوسطى أثر على الأسنان؟

.. لابد من مراجعة طبيب أسنان مرة أخرى، لكي يعاود الفحص السريري, لعمل صورة شعاعية بانورامية للأسنان والفكين؛ للتأكد من وضع أضراس العقل, هل هي بوضع طبيعي أم بوضع شاذ،.أنصحك بالعناية الفموية الجيدة مع استخدام المضامض الصحية .

 

غيرة شديدة

> انا فتاة متزوجة وعمري 25  مشكلتي اني حساسة للغاية واغير على زوجي جدا لدرجة اني اصبحت لا استطيع ان اعيش حياتي طبيعية , اغير عليه من كل شىء من النساء في الشارع وفي العمل ومن زوجات اصدقائه وصديقاتي لدرجه اني لا احب ان نذهب لاحد حتى لايرى اي امرأه ويحس انها اجمل مني , احقق معه في من يعمل معه من النساء وماذا قالوا وعمّ تحدثوا , احيانا اراقبه وهو يتحدث في الهاتف واحيانا اتفقد رسائله الهاتفية ,اغير جدا لدرجة الخصام اذا تحدث زوجي عن فتاة او ابدى اعجابه بها او بجمالها حتى لو كانت في التلفاز ,هذا بالرغم من اني اتمتع بقدر من الجمال والحمدلله وزوجي يحبني جدا ولا يقصر معي , ساعدوني ارجوكم . .. الغيرة شيء مرغوب فيه إذا كانت بالقدر المناسب ، وأنا شخصياً أعدها مظهراً من مظاهر الأنوثة والحب بين الزوجة وزوجها و صنف من الرجال يجد السعادة في وجود قدر من الغيرة من قبل زوجته ، ولكن إذا زادت هذه الغيرة عن القدر المناسب فإنها قد تصل إلى أن تصبح خطراً يهدد الحياة الزوجية.وعلى النقيض فمن المحمود أن تتمتع الزوجة بقدر من الثقة بالنفس الذي يجعلها تتصرف بشكل يحفظ هدوء حياتهاوأعصابها ويضمن تميزها وتألقها النفسي قبل تألق مظهرها الخارجي .

عليكي بالثقة بالنفس والثقة بزوجك والاهتمام به ، وحينها أعدك بأنك ستكونين الأولى والوحيدة في حياته ، خاصة وانك في رسالتك لم تذكري انه مفتون بامرأة محددة (على ما أعتقد من خلال رسالتك).

 سؤال وجواب ؟؟

> أعاني من ارتفاع درجة حرارة القدمين بصفة دائمة واحيانا الام فى الكاحل الايمن قمت بتحليل اليوريك وكانت النتائج فى حدود المسموح بة 3.1 ما هو السبب وما هو العلاج

.. أسباب الإحساس بالحرارة أسفل القدمين كثيرة منها: مرض السكري ، التهاب الاعصاب ، زيادة افراز الغدة الدرقية ، زيادة نسبة حمض البول في الدم ، انخفاض البوتاسيوم والقلق النفسي والاكتئاب .يجب اجراء تحاليل مخبرية لهذه الامراض لمعرفة السبب وتحديد العلاج المناسب.


> أعاني من انتفاخ تحت الأذن و ألم شديد فما العلاج المناسب له؟

.. إذا كان الإنتفاخ اسفل الأذن للأمام فهو التهاب الغدة النكفية ويسمى أبو دغيم أو أبو كعب وأما إذا كان الالتهاب أسفل الحنك على الرقبة فهو التهاب غدة لمفاوية كرد فعل على التهاب الأذن أو الحلق أو اللوز ويعالج بمضاد حيوي وبروفن ودانزن

> ما سبب زيادة غازات البطن ، حيث أعاني منها منذ 10 سنوات ؟

.. اسبابه الاكل السريع وابتلاع كمية كبيرة من الهواء ، شرب المشروبات المكربنة ، التدخين ، مضغ اللبان والعلكة ، والحديث والفم مملوء بالطعام ، تناول بعض المأكولات كالبقوليات ومن الأسباب الرئيسة ايضا سوء الامتصاص وأعتقد أن سبب الانتفاخ والغازات عندك هو سوء الامتصاص، ويسبب تراكم الهواء انتفاخ البطن . ويمكن التخلص منه بتناول ملعقة صغيرة من بايكربونات الصوديوم

> ما هو علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

.. تعتبر اللثة من الانسجة الداعمة للسن فمع مرور السنوات تنسحل اللتة عن السن و هدا امر طبيعى ولكن اذا صاحب دلك الام والتهابات لثوية يتطلب ذلك مراجعة اختصاصى لثة ..

الخيانة الزوجية

> تزوجت منذ6 سنوات وكنت رمزاً للحيوية والحب والإخلاص لزوجي ولكن للأسف اكتشفت أنه مدمن مخدرات ولايقدر الحياة الزوجية ومسؤوليتها عانيت كثيراً من سوء معاملته لي رزقت منه بطفلتين ونظرا لقلة وازعي الديني تعرفت على شخص وجدت فيه جميع صفات الرجولة التي احلم بها التقيت به عدة مرات سراً شكوت له حالي ومع زوجي وعندما طلبت منه الزواج مني بعد انفصالي من هذا الزوج الحقير تعذر بأعذار لا تقبله إنسانة حرة على نفسها فتركته ماذا افعل أرجو افادتي؟

تقولين بأنكِ وجدتي فيه جميع صفات الرجولة ، وأنا أسألك بالله عليكِ أي صفات الرجولة ، هل الخيانة أم الغدر؟؟

هل ما طلبه منكِ وما فعله من باب الرجولة، هل هذا التصرف في نظرك يسمى رجولة؟!

اعلمي أن من الحماقة أن ينخدع الإنسان من وراء مظهر زائف وكلام معسول .. ما أروعه لدى المنافقين وما أسهله لدى المنتهكين لأعراض الناس مثلهم كمثل الثعبان ناعم الملمس وفي أحشائه السم الزعاف .ما أجمل الوعظ وما أجمل الفريسة التي تنخدع وراء بطولات زائفة :

مثل هذا يقال عنه لا توجد لديه أي صفة من صفات الرجولة فهو مخادع  وديوث ويعرف أنكِ متزوجة وبرغم ذلك حاول إيقاعكِ فريسة في شباكه وأشبع نفسه من ملذات فانية ، وتركك عند أول الطريق بمبررات واهية..

 يجب عليكِ أن تواجهي الموقف وتحاولي إصلاح زوجكِ فهو أب لأولادكِ حتى إذا حصل الانفصال فهو أب فلذة كبدكِ .

حكمي عقلك قبل عاطفتك وحكمي عاطفتك قبل شهوتك .

ضمور الخصية

> زوج اختي عمره 27 يعاني من ضمور في الخصية واجرى تحليلاً للسائل المنوي وكانت النتيجة أن عدد الحيوانات صفر وقد طلب الدكتور منه اجراء عملية لاستئصال خلية من الخصية لاكتشاف هل يوجود حيوانات في الخصية وكانت النتيجة عدم وجود أي حيوانات منوية فهل حالته ميئوس منها؟

.. في حال إجراء خزعة خصية ولا يوجد نطاف بالحزعة لا يوجد حل سوى إجراء الخارطة الخصوية وهي اخذ خزعات متعددة من كل خصية على حدة ومرقمة وذلك للبحث عن وجود نطاف في اي مكان من الخصية وفي وجود أي طليعة خصوية يعرف رقم الإبرة ومكان الأخذ ثم يحضر لإجراء طفل الأنبوب بطريقة الحقن داخل الستوبلا سما .هذا هو الحل المثالي ولا يوجد أي أدوية أو عقاقير قد تفيد حتى الآن .

> ما هي الادوية العشبية المفيدة لقوة الجماع؟

.. يجب ممارسة الرياضة اليومية، وتناول التغذية المتوازنة التي تحتوي على العناصر الضرورية لبناء الجسم ، وهذه بعض الأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل:المسك: الثوم البصل:- طبخ القمح باللبن والمكسرات – الموز: يقوي العضو لاحتوائه على فيتامين هـ.- الزنجبيل: حبة البركة: – التمر: غني جداً بالفوسفور  الحلبة:  – التوت: يزيد ورق التوت من وزن الحويصلات المنوية لما له من تأثير هرمونى.

> هل الادمان على العادة السرية له ضرر في المستقبل, وهل من دواء للتخلص منها؟

.. الإفراط في العادة السرية قد يؤدي إلى – حدوث التهابات في الأعضاء التناسلية.- قد تؤدي إلى البرود الجنسي بعد الزواج. وكذلك إلى مضاعفات نفسية وعصبية والشعور بالذنب والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والإنطواء والخجل، وعليك أولا – الابتعاد عن المؤثرات الجنسية ثانيا – البحث عن شيء يشغل الوقت ، مثل القراءة وهوايات أخرى ثالثا- تناول بعض المهدئات مثل النعنع والكافور..

زر الذهاب إلى الأعلى