أخبار وتقارير

أنباء عن مشاركة محمد علي أحمد في الحوار ومصادر ترجع انسحاب منصر وعدد من القيادات إلى اشتراط الصريمة تمويل المؤتمر مقابل رئاسته

يمنات – صنعاء

أفادت مصادر صحفية أن القيادي في الحراك الجنوبي محمد علي أحمد أكد في اللقاء الذي جمعه بنائب السفير البريطاني  بصنعاء " شارون وردل" مشاركة التيار الذي يمثله في الحوار الوطني.

وأشارت المصادر أن المؤتمر الوطني الجنوبي الذي سينعقد اليوم الأحد سيكون اضافة نوعية في الحياة السياسية.

وحسب المصادر فإن أحمد كشف أن المشاركون في المؤتمر سيؤكدون في بيانهم الختامي المشاركة في الحوار الوطني بإشراف دولي وضمانات للقضية الجنوبية.

وتأتي هذه الأنباء بعد يوم من صدور بيان لأعضاء في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الذي يرأس أحمد لجنته التحضيرية أكدوا فيه انسحابهم من المؤتمر.

 

وأفادت مصادر مطلعة أن انسحاب القيادي في الحراك الجنوبي وسكرتير أول منظمة الاشتراكي في محافظة عدن جاء بعد أنباء عن اشتراط التاجر الصريمة تمويل المؤتمر مقابل السماح له برئاسة المؤتمر.

وحسب المصادر فإن ذلك أثار استياء منصر الذي يمثل منظمات الاشتراكي في الجنوب في لجنة المؤتمر التحضيرية، وعدد من أعضاء اللجنة التحضيرية الذين أكدوا انسحابهم في بيان صدر أمس.

 

وذكرت يومية "الأولى" في خبر لها يوم أمس أن القيادات المنسحبة من اللجنة التحضيرية لمؤتمر الشعب الوطني الجنوبي انها كانت تطمح أن يكون المؤتمر جامعا لكل القوى والمكونات الجنوبية.

واعتبروا في بيان لهم أن المؤتمر اخذ مسارا اخر لم يحقق هدفهم المشترك والمتمثل في قيام كيان وطني جنوبي توافقي موحد حسب "الأولى".

وارجعت القيادات المنسحبة انسحابها من المؤتمر الى انسحاب بعض الاطراف من اللجنة التحضيرية وفي فترات مختلفة، وعدم الاخذ بالملاحظات والمقترحات المقدمة من اللجنة التحضيرية لتأخير انعقاد المؤتمر لاستكمال التحضيرات وعلى نحو يضممن مشاركة بقي الاطراف الاخرى في اعمال المؤتمر وتمثيل بقية المحافظات لحضوره.

وأوضح بيان صادر عن المنسحبين أن الاليات المتبعة لانعقاد المؤتمر تسير باتجاه تشكيل مكون جديد وليس ائتلاف وطني جمعي لكل القوى والمكونات الجنوبية وهذا حق مشروع للقائمين على هذا المؤتمر لتشكيل مكوناهم الجديد.

 

ونشرت "الأولى" أسماء المنسحبين من المؤتمر وهم: علي منصر محمد عضو اللجنة التحضيرية العليا ممثل مجلس التنسيق لمنظمات الحزب الاشتراكي اليمني في محافظات الجنوب، وقاسم عبد الرب عضو اللجنة التحضيرية العليا رئيس لجنة الامن والنظام، فؤاد علي قائد الامين العام المساعد ممثل حزب الرابطة لتصحيح المسار ، صالح بن فريد العولقي ممثل عن تيار السلاطين والمشائخ ، علي بن علي هادي عضو اللجنة التحضيرية العليا رئيس اللجنة التحضيرية الفرعية لمحافظة شبوة، اللواء عبد الرب علي مصطفى عضو اللجنة التحضيرية العليا ممثل مناضلي الثورة، محمد ناصر المسلمي عضو اللجنة التحضيرية العليا، حسين عوض عبد القوي عضو اللجنة التحضيرية العليا رئيس اللجنة التحضيرية الفرعية في محافظة لحج، ومحمد عمر البري عضو اللجنة التحضيرية العليا رئيس اللجنة المالية ممثل الرأسمال الوطني.    

 

وعد مراقبون تصريحات محمد علي أحمد إشارة إلى أن مقررات المؤتمر ونتائجه محسومة سلفا، وأن انعقاد المؤتمر الذي تأجل أكثر من مرة هدفها إعطاء المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني شرعية للفصيل الحراكي المقرب من الرئيس هادي، حيث سبقتها بوادر اعتبرت إشارات مبكرة  لمشاركة هذا الفصيل في مؤتمر الحوار الوطني، أهمها حضور علي حسن زكي اجتماعات اللجنة الفنية للحوار الوطني، رغم تصريحاته بعدم المشاركة فور تعيينه في اللجنة.

زر الذهاب إلى الأعلى