أخبار وتقارير

سلاح الجو اليمني يقصف مناطق في مأرب يتحصن فيها مخربون

يمنات – الخليج – عادل الصلوي

قصفت مروحيات عسكرية يمنية، أمس الأحد، مناطق بمحافظة مأرب بشمال شرق البلاد، يتحصن فيها “مخربون” يستهدفون خطوط النفط والغاز، في وقت وقع اعتداء جديد على خطوط نقل الكهرباء بالمحافظة نفسها.

وقال مصدر أمني إن مروحيات عسكرية قصفت ظهر الأحد منطقة صرواح بمحافظة مأرب التي يتحصن فيها مسلحون منعوا فريقاً هندسياً من إصلاح أنبوب نفط تم تفجيره.

وأشار إلى أن المروحيات ألقت قبل القصف منشورات تدعو المواطنين إلى مغادرة المنطقة المستهدفة في صرواح.

وجاء في المنشورات أن “المخربين والإرهابيين تمادوا في التطاول على هيبة الدولة وتكررت أفعالهم الشنيعة والمنكرة في الاعتداء على المصالح الحيوية” .

وتحدثت مصادر قبلية عن هجوم للجيش اليمني استخدم فيه الدبابات والصواريخ على رجال قبائل يعرقلون إصلاح خط أنابيب النفط الرئيس بالبلاد .

 

من جهة أخرى قال مصدر في وزارة الكهرباء اليمنية إن خطوط نقل الكهرباء من محطة مأرب الغازية تعرضت الليلة الماضية لاعتداء تخريبي ثان في منطقة الجدعان بمحافظة مأرب، وذلك بعد ساعات فقط من تعرضها لاعتداء تخريبي في منطقة الدماشقة بالمحافظة ذاتها مساء أمس .

من جهة اخرى وجه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اللجنة المكلفة الإعداد لتنفيذ خطة إعادة هيكلة الجيش والأمن بتدشين مهامها بدءاً من مطلع العام المقبل.

وحسب مصادر عسكرية مطلعة، فإن اللجنة المكلفة بإعداد خطة هيكلة الجيش والأمن واللجنة الخاصة المنبثقة من الندوة التي نظمتها وزارة الداخلية مؤخرا حول هيكلة الأمن، أقرت البدء بإعداد مشاريع تعديلات للقوانين العسكرية بحيث تتواءم مع التحديد الجديد للمكونات الرئيسة لهيكل القوات المسلحة في مطلع شهر يناير المقبل.

واعتبرت المصادر لـ “الخليج” أن التنفيذ الفعلي لخطة هيكلة الجيش ستدشن عقب الانتهاء من إنجاز إعداد مشاريع التعديلات للقوانين العسكرية تنفيذاً للتوجيه الرئاسي .

 

كما وجه الرئيس هادي بوقف صرف اعتمادات مالية كانت تصرف بشكل منتظم لرئيس أركان حرب قوات الأمن المركزي السابق وبعض الوجاهات القبلية من ذات الموازنة.

وأوضحت المصادر إلى أن ثمة انفراجاً وشيكاً لأزمة العلاقات الطارئة بين الرئيس هادي واللواء علي محسن الأحمر، منوهة إلى أن الأخير أبلغ الرئيس هادي بقبوله لقراره بفصل المنطقتين الشمالية والغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى