أخبار وتقارير

صحف إسرائيلية تؤكد القبض على جاسوس في اليمن “تفاصيل مثيرة”

يمنات – متابعات

قالت مصادر صحفية أن صحيفتين اسرائيليتين أكدتا صحة التقارير الاعلامية اليمنية التي تحدثت عن إلقاء القبض على مجنس اسرائيلي متهم بالعمل الجاسوسي لصالح الموساد الاسرائيلي في اليمن.

ووفقا لشبكة الإعلام العربية "محيط" فقد أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه تم إلقاء القبض على المتهم في مدينة تعز بجنوب اليمن.

وحسب موقع قناة "روسيا اليوم" أشارت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية أن المعتقل، اعترف أثناء التحقيق معه بعمله لصالح "الموساد" وقيامه بتجنيد يمنيين لتكوين شبكة جاسوسية في مناطق مختلفة من البلاد.

 

وحسب مصادر صحفية يمنية تداولت عددا من التقارير الاعلامية في هذا الجانب أن المتهم يحمل اسمين احدهما "علي عبدالله محسن الحيمي السياغي" والثاني "ابراهيم الدرعي".

 

ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن مصدر قضائي في محافظة عدن أن النيابة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة على وشك الانتهاء من التحقيق مع متهم يمني بالتجسس لصالح جهاز "الموساد" الإسرائيلي.

وكشف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إن المتهم في الـ24 من العمر ويعمل مهندس الكترونيات وهو أحد أفراد الطائفة اليهودية في منطقة ريدة بمحافظة عمران شمال اليمن.

وأوضح المصدر حسب "السياسة" أن المتهم كان يحمل اسم "ابراهام" قبل أن يغير  اسمه للتخفي.

وأقر المتهم في اعترافاته أثناء تحقيقات أجهزة الأمن في محافظة تعز قبل نقله إلى النيابة في عدن, أنه سافر إلى 14 دولة من بينها إسرائيل وسورية وفرنسا والتقى بعملاء لـ"الموساد" جندوه للحصول على معلومات عن اليمن, حسب المصدر القضائي الذي نقلته "السياسة".

وسبق اعتقال المتهم ثلاث مرات في جهاز الأمن السياسي (المخابرات) وأنه لا يملك بطاقة هوية وأن جواز سفره محتجز لدى الأمن السياسي.

المتهم أكد إنه تربى لدى أسرة من آل السياغي في الحيمة، وهي التي تبنته ثم حمل اسمها, غير أنه اضطر إلى تغيير اسمه إلى إبراهام في وقت لاحق بعد أن أخبره بعض اليمنيين أن التبني لا يجوز.

وكشفت تحقيقات النيابة الجزائية في عدن كثيرا من التناقضات في اعترافات المتهم، حيث يعترف مرة وينكر مرة أخرى وثالثة يدلي باعترافات جديدة ثم يقول إنه دخل المصحة النفسية بصنعاء لمدة عام.

وحسب المصدر القضائي سيحاكم المتهم طبقا لاعترافاته بأنه عميل للموساد.

زر الذهاب إلى الأعلى