أخبار وتقارير

فنية الحوار تشترط عدم الانتماء الحزبي لممثلات مكون المرأة في مؤتمر الحوار

 

يمنات – صنعاء

عقدت اللجنة الفنية التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل اجتماعها صباح هذا اليوم السبت برئاسة الدكتور عبدالكريم الارياني, رئيس اللجنة الفنية.

وواصلت اللجنة استكمال مناقشة معايير وآليات تمثيل الفئات المستقلة من المكونات الشبابية والقطاع النسائي ومؤسسات المجتمع المدني. وانتهت اللجنة من وضع معايير الترشح وآليات تسليم ملفات الترشح بالنسبة للقطاع النسائي فقط وهي على النحو التالي :

اولاً المعايير العامة: وهي المعايير المطلوب توافرها في جميع اعضاء وعضوات مؤتمر الحوار الوطني كالمواطنة والأهلية القانونية الكاملة, والتحلي بدرجة عالية من الاحساس بالمسؤولية والالتزام بحقوق الانسان والقانوني الدولي الانساني وعدم سبق مواجهتهم بدعاوى ذات مصداقية مدعومة بدلائل قوية عن انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان او جرائم ضد الإنسانية او انتهاكات للقانون الدولي الانساني الدولي, والا يكون خاضعاً/ة لجزاءات اعتمدها مجلس الأمن الدولي.

ثانياً المعايير الخاصة: وهي عدم انتماء المرشحة الى أي حزب سياسي أو قوى سياسية, وان تكون من الناشطات في قضايا المرأة والمجتمع, وأن تكون عضوة في منظمة نشطة, أو ممن ثبتت مشاركتهن في فعاليات جماهيرية.

هذا وبالنسبة لإجراءات طلب الترشح, فسيكون بتعبئة استمارات الترشح المعدة من قبل اللجنة الفنية وتسليمها موقعة مع صورة من وثيقة اثبات الهوية كالبطاقة الشخصية أوالعائلية او جواز السفر مع تسليم وثائق تثبت مشاركتها الفاعلة في الدفاع عن قضايا المرأة مع صورتين شخصيتين.

هذا وسيتم خلال اليومين القادمين نشر إعلان عن فتح باب طلب الترشح للنساء مع نشر استمارة الترشح عبر الصحف الرسمية اليومية ( الثورة, الجمهورية, أكتوبر) وكذلك في القنوات التلفزيونية والاذاعات, مع توضيح محدد لكيفية تسليم طلبات الترشيحات عبر طرق محددة

(كالفاكس, والبريد الإلكتروني * ايميل*, وصندوق بريد,, الخ).

ثم تابعت اللجنة الفنية مناقشة المعايير والآليات الخاصة بترشح المستقلين/ات في مؤسسات المجتمع المدني, وستستكمل صباح الغد وخلال هذا الاسبوع اجتماعاتها من وضع المعايير والآليات النهائية لترشح المستقلين والمستقلات من مكوني مؤسسات المجتمع المدني والشباب/الشابات مع تحديد طرق تسليم ملفات الترشيحات. 

زر الذهاب إلى الأعلى