أخبار وتقارير

السدمي لم يعد الى لواء العمالقة ومعلومات عن ترتيب لتعيين قائد جديد

يمنات – الشارع

لم يعد العميد الركن حفظ الله السدمي قائد اللواء 29ميكا (العمالقة) امس الى مقر اللواء في منطقة حرف سفيان التابعة لمحافظة عمران تنفيذ لاتفاق توصل اليه امس الاول جنود اللواء مع العميد حميد القشيبي قائد اللواء 310 مدرع قائد محور عمران.

واكد لـ"الشارع" عدد من جنود لواء العمالقة ان العميد السدمي لم يعد الى اللواء حتى وقت متأخر من مساء امس بعد ان كان قد اكد في اتصال اجراه عصر امس الاول مع جنود اللواء عبر مكبرات للصوت انه سيعود الى اللواء امس السبت تنفيذا لمطالب المئات من جنود اللواء الذين تظاهروا واعتصموا للمطالبة بعودته بعد يومين من طرده من قبل جنود محتجين.

وقال احد الجنود للصحيفة ان حميد القشيبي ظل حتى مساء الاربعاء الماضي بعد حدوث التمرد على السدمي، وافاد المصدر ان القشيبي زار صباح امس كتائب اللواء..

وافاد الجندي ان القشيبي القى محاضرات في كل كتائب اللواء بما فيها الكتيبة الاولى وتحدث عن ضرورة لم الشمل ونبذ الخلاف والتحلي بالصبر واليقظة.

وقال جندي من كتيبة الشرطة في اللواء، القشيبي لم يأت منذ دخوله المعسكر وحتى صباح اليوم (امس) وكل ما قاله كان كلاما كلاما مكررا لا يخلو من الكراهية والمكر للواء العمالقة وافراده والذي يعد من الاولوية القتالية الكبرى في الجيش. واضاف قلنا له: انت قلت ان العميد السدمي سيعود الى قيادة اللواء اليوم (امس) فرد علينا: سياتي هو في الطريق .

وقال جندي اخر: جاء القشيبي يقول لنا ان لواء العمالقة محسود وان هناك جهات تتربص به هو لم يسم هذه الجهات لكننا نعرف انه وعلي محسن الاحمر من اكبر المتربصين باللواء ويريدون تقسيمه وتوزيعه على مختلف الوية القوات المسلحة.

وتابع: اشاد القشيبي بالدور الذي قامت كتيبة الشرطة في حفظ الامن والاستقرار في اللواء خلال الاحداث التي شهدها اللواء منذ الاربعاء وقال لنا ان دورنا كان كبيرا في الحفاظ على مخازن الاسلحة وبوابات اللواء ومداخله ومخارجه.

غير ان جنديا اخر قال ان القشيبي كان يقصد الحوثيين عندما تحدث عن جهات قال انها تتربص بلواء العمالقة وتريد النيل منه لكنه لم يذكر الحوثيين علنا امام الجنود واثناء محاضرته.

وافاد لـ"الشارع احد قيادات اللواء ان السدمي سيعود الى قيادة اللواء.. دون ان يحدد وقت عودته.

 واوضح انه تم الاتفاق مع الكتيبة الاولى التي قادت التمرد ضد السدمي بعدم احداث اي فوضى في اللواء سيما وهذه الكتيبة هددت امس الاول بقتال السدمي في حال عودته الى اللواء.

واستبعد القيادي في اللواء نقل افراد الكتيبة الاولى الى لواء عسكري او الوية عسكرية اخرى.

وابلغ الصحيفة ضابط اخر في اللواء ان القشيبي عقد في الثامنة من مساء امس اجتماعا مع قادة كتائب اللواء وعدد من الضباط وطلب منهم عدم احداث اي فوضى او تمرد في اللواء.

واكد ضابط اخر حضر الاجتماع ان جميع الضباط وقادة الكتائب التزموا بعدم التمرد او احداث اي فوضى بما في ذلك قائد الكتيبة الاولى التي احدثت التمرد ضد السدمي.

وفيما افاد الضابط أن القشيبي ابلغه وزملائه ان السدمي سيعود اليوم الى اللواء اشار الى ان عددا من الضباط توصلوا بعد انتهاء الاجتماع الى نتيجة مفادها ان السدمي لن يعود.

وقالت مصادر متطابقة لـ" الشارع" ان العقيد الركن طه شمسان قائد الكتيبة الاولى التي قادت التمرد هو شقيق رئيس فرع التجمع اليمني للإصلاح في محافظة تعز.

من جهته قال ضابط ثالث من ضباط اللواء ان حالة من الهدوء النسبي شهدها اللواء امس وان الجنود ظلوا ينتظرون عودة العميد السدمي الذي اطيح به ضمن مخطط تم من اجل تحقيق اهداف القشيبي وعلي محسن الاحمر.

وقال جندي اخر انهم امهلوا القشيبي حتى غد (اليوم) لإعادة السدمي الى قيادة اللواء.

واضاف : قلنا للقشيبي انه في حالة عدم رجوع القائد الى اللواء سنعود من حيث اتينا. في اشارة الى التظاهرات والاعتصام امام قيادة اللواء حتى يتم الاستجابة لمطالبهم.

من جهته قال مصدر عسكري غير رسمي لـ"الشارع" ان هناك ترتيبات لتعيين قائد اخر للواء بدلا من العميد السدمي وان لقشيبي يحاول امتصاص غضب الجنود واستمالة قادة الكتائب وضباط اللواء من اجل الموافقة على تعيين قائد جديد خلال الايام القليلة القادمة.

واشار المصدر العسكري الى ان قائد اللواء 72 مشاة ، العميد صالح الحماسي كان قد عرض صباح امس الاول على الجنود المحتجين في اللواء 29 ميكا اسناد قيادة اللواء الى اركان حرب اللواء العقيد الركن خالد محمد مانع لمدة 3 اشهر حتى تهدأ الامور غير ان الجنود رفضوا اقتراح الحماسي.

وكان المئات من جنود اللواء قد شاركوا في تظاهرة ، امس الاول الجمعة امام قيادة اللواء بعد ان توافدوا من موقعهم وكتائبهم الى امام قيادة اللواء واستمروا في التظاهر والاعتصام حتى الرابعة عصرا.

وشارك طبقا لمعلومات متطابقة في التظاهر المئات من الجنود الذين قدموا من مختلف كتائب اللواء العشر بما فيها كتيبتا الدفاع الجوي الاولى والثانية غير ان المعلومات اكدت عدم المشاركة افراد الكتيبة الاولى في اللواء التي قادت التمرد الاربعاء الماضي.

واتهم المحتجون جنود قائد الكتيبة الاولى وضباطا اخرين في اللواء بالتواصل مع قيادة المنطقة وقيادة المحور بهدف الاطاحة بالعميد السدمي وتعيين بدلا منه من الموالين للواء علي محسن الاحمر على خلفية رفض الاخير المشاركة في حفل تدشين العام التدريبي 2013، الذي اقيم في عمران مطلع الشهر الجاري بحضور الاحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى