إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

> أنا عمري 15 سنة ظهرت منذ حوالي سنة و نصف حبوب جلدية أسفل العضو الذكري و انتشرت في الفترة الأخيرة لتشمل الخصيتين وهي حبوب صغيرة لا تسبب ألما و لا حكة لكنني قلق من هذه الحبوب أرجو تشخيص هذه الحبوب و ما هي الحلول لازالتها وهل هي ضارة كثيراً؟

– هذه الحبوب هي حبوب دهنية بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية الموجودة على الجلد وعند بصيلات الشعر فتتجمع هذه الإفرازات الزائدة في بصيلة شعر وتكون الحبة ، وهي ليست خطيرة ولا معدية، والبعض يرى عدم علاجها ولكنني أنصحك بالمحافظة على المنطقة نظيفة وجافة واستعمل مرهم إيكوريكس أو فوزيكورت دهن مرتين يوميا، ودواء إيريثرومايسين 500مغم كل 6 ساعات.

اسوداد الإبط والفخذين

> هل يوجد كريم فعال لازالة الاسوداد في منطقة الإبطين وما بين الفخذين؟

– المناطق المخفية  كالإبطين والفخذين يكون لونها أغمق من باقي الجسم بسبب زيادة هرمون الميلانين الذي يصبغ الجلد باللون الأسمر ، يمكنك استخدام كريم رومكس أوفولدكس أوديرماوايت  وهذاالكريم يستعمل لأي مكان في بشرة الجسم وسريع المفعول ويمكن استخدام كريم فيد آوت لمدة شهر فهو يبيض المنطقة جيدا .. أو يمكنك استخدام خلطة طبيعية مفيدة في تبيض السواد : وهي عبارة عن نصف كوب بودرة جونسون للأطفال وكوب ماء ورد و 3 ملاعق زيت زيتون ونصف ملعقة سكر ونصف ملعقة ملح وقليلا من الماء ، وتبدأ بغسل المكان وتجففيه ثم يتم وضع الخلطة وبعد دقيقة تجف ، ويكرر فعل ذلك مرتين في اليوم وهناك وصفة بسيطة جدا وهي ملعقة  ردة بيضاء + ملعقة كبيرة زبادى+ نقاط من عصير الليمون وهذا الخليط يمكن دهنه على المنطقة المراد تفتيحها و غسلها بعد مرور 15 دقيقة ويستخدم من مرتين الى 3 مرات اسبوعيا.

الحلبة لتكبير الصدر

> سمعت أن الحلبة تستخدم لتكبير الصدر والتبييض؟ أريد الطريقة بالتفصيل؟

– إغلي ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة لمدة 5 دقائق ، وأذيبي الخميرة في قليل من الماء ثم ضعي الخميرة المذابة على الحلبة ، ضعي قليلا من الخلطة على الصدر ودلك بشكل مستقيم وليس دائري لمدة 20 – 30 دقيقة ، وكلما جفت الخلطة ضعي كمية اخرى وبعد التدليك اتركي الخلطة على الثدي لمدة ساعتين ثم اغسلي بماء ساخن تحتملينه وبعد ذلك ضعي الثدي في وعاء به ماء بارد لمدة 5 دقائق أو بوضع قطعة من الثلج على الثدي وتحريكها حتى تذوب..

بقع جلدية حمراء

> ما هو سبب ظهور بقع حمراء على الجسم؟

البقع الحمراء على الجلد لها قائمة أسباب طويلة ولايمكن تحديد السبب الا بمعرفة الاعراض والشكاوى الاخرى المرافقة وتوزع هذه الاندفاعات الحمراء ومواصفاتها والفحص السريري، قد يكون السبب بسيطاً تحسساً مثلا وقد يكون انتاناً جلدياً جرثومياً او فطرياً وقد يكون غير ذلك، يرجى مراجعة طبيب الجلد لوضع التشخيص المناسب لها.

> أعاني من نزول سائل أصفر من الثديين بعد الولادة بثلاثة شهور علماً بأني لم أرضع طفلتي رضاعة طبيعية؟

– غالباً تكون هذه الافرازات طبيعية، ولكن يمكنك فحص نسبة هرمون الحمل بالدم واذا كان مرتفعاً يمكن علاجه عن طريق اخذ حبوب بوصفة من الطبيب.

> هل تموت الحيوانات المنوية بسرعة عند غسلها بالماء بعد الجماع ام تبقى حية حتى بعد غسلها؟

– المنويات أو الخلايا المنوية تبقى حية لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، وغسلها يعني إبعادها عن مكان تواجدها. فإذا كانت في المهبل فقد تبتعد، أو قد تقترب.ولكنها تحرم من السائل المحيط بها ويسهل حركتها وهذا السائل من الغدد التناسلية..

> ابنة عمتي تصغرني بعام وقد تعرضت لحادث اغتصاب عندما كان عمرها 13 سنة ولكنها دافعت عن نفسها ولم يتمكن منها تمكناً كاملاً ولكن خرج منها قليل من الدم الآن عمرها 19 سنة ماذا عليها أن تفعل تجاه هذا الأمر؟

– على ابنة عمك أن تخبر من يرغب الزواج منها بما تعرضت له وهي طفلة وذلك لمواجهة كل الإحتمالات وخروج الدم بقلة يدل على حجم الجزء السليم المتبقي من البكارة.

> أنا مارست الاستمناء وكان عندي حيض وفجأة خرج دم وشعرت بألم في بطني هل هذا يدل على ان الالم الذى احسست به ناتج عن فقد الغشاء.. ارجوك جاوبني بصراحة حتى ولو كنت قد فقدت جزءاً من غشاء البكارة أرجوك صارحنى لانى خايفة جداً!؟

– الممارسة السطحية للاستمناء لا تسبب تمزق البكارة والألم ليس دليلاً على تمزق البكارة، فشد الاشفار لا يمزق البكارة أما قدوم الدورة بعد ممارسة الاستمناء هو مجرد صدفة..

إفرازات زلالية

>  أنا فتاة تزوجت منذ أربعة أشهر وعندما أبذل مجهوداً, أعود لأجد إفرازات عبارة عن ماء قليل جدا, أصفر, ولا أرى في أيام التبويض الإفرازات الزلالية التي أسمع عنها, كما أني أشعر بنغزات عند المبايض منذ أيام التبويض حتى قبل الدورة بأسبوع, فهل لها علاقة بالالتهابات ؟ أرجو أن تفيدوني بحل لما أعانيه؟

بالنسبة للإفرازات الزلالية فظهورها يوحي بحدوث الإباضة, لكن وبنفس الوقت فإن غيابها لا يعني عدم حدوثها؛ لأن الإفرازات قد تكون موجودة في عنق الرحم, أوفي المهبل, ولكنها لم تخرج للخارج, فلم تلحظها السيدة.

أما  حدوث تمدد في جدار  البويضة, ومن ثم تمزقه وحدوث الإباضة, هو السبب في الشعور بالنغزات في أسفل البطن, أو على أحد الجانبين, وهو يعتبر علامة ظنية للتبويض, وليست مؤكدة.

> هل لوجود نسبة كبيرة من الصديد في البول أي تأثير علي أي شيء في المستقبل؟ وما هو علاج هذا الصديد؟ وهل التأخر في علاجه يسبب أعراضاً أخرى؟

وجود صديد في البول يدل على أن هناك التهابات في المسالك البولية والكلى، وهذه الالتهابات إن لم تعالج تؤدي إلى مشاكل كثيرة، وممكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي في المستقبل.

لذلك يجب العلاج بسرعة وعدم اهمال ذلك.

عليك بعمل مزرعة للبول وبعد ذلك يتم اختيار المضاد الحيوي المناسب بعد استشارة الطبيب..

بكتيريا في المسالك

> قبل فترة أصبت ببكتيريا في المسالك, مع سلس بول خفيف, وهو أول مرة يحصل معي, ولم يكن موجوداً من قبل, وتعالجت  له, فقد أخذت مضادا حيويا للبكتيريا, وأخذت للسلس دواء اسمه العلمي: (solifenacin succinate) كورس كامل، وشفيت من البكتيريا والسلس لمدة أربعة أشهر أو خمسة, وبعد ذلك الآن عاد سلس البول بشكل خفيف، فما السبب في ذلك؟ وما المشكلة؟ وهل يمكن أن أخذ الدواء كورسا مرة أخرى أم ماذا أفعل ؟

لا بد من عمل تحليل, ومزرعة للبول, وتناول المضاد الحيوي المناسب طبقا للمزرعة, ثم عمل مزرعة أخرى بعد انتهاء العلاج بأربعة أيام؛ للتأكد من زوال البكتيريا, وهذه العدوى قد تتكرر بتكرار أسبابها, مثل استخدام المراحيض العامة التي يجب غسلها وتنشيفها قبل الجلوس عليها, ويمكن تناول الـ (vesicare) مؤقتا لعلاج السلس البولي حتي يتم القضاء على البكتيريا.

نقط بول متأخرة

> أعاني من خروج  نقط بول متأخرة ؟ فما سبب ذلك ؟ وماهو الحل؟

إن خروج قطرات من البول بعد التبول عادة ما يكون بسبب احتقان البروستاتا الناتج عن كثرة الاحتقان الجنسي, أو كثرة تأجيل التبول أو التهاب البروستاتا، فلا بد من الابتعاد عما يثير الغريزة والمسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك و علاج صديد البول، كما ينصح بكثرة الاغتسال وعدم التبول واقفا، وهذه الأعراض تشبه أعراض تضخم البروستاتا عند كبار السن، و يمكن تناول علاج يزيل احتقان البروستاتا مثل: Peppon Capsuleكبسولة كل ثماني ساعات و Prostaline Suppositoryتحاميل شرجية صباحاً ومساءً..

جفاف البشرة

> حامل منذ 6 أسابيع ولاحظت جفافاً شديداً في بشرة الوجه- هل هناك كريم أستطيع استخدامه ولا يضر الجنين؟

– قبل الحمل بأربعة أشهر عليك بزيت اللوز لأنه أفضل زيت لترطيب البشرة ودهنها بشكل يومي لحين الحمل وطوال أشهر الحمل.. وهذه الطريقة تحد من ظهور التشققات بنسبة70%وتحافظ على منظر بشرتك صافية وصحية..

زر الذهاب إلى الأعلى