إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

> أنا فتاة عمري 17 سنة أعاني من خمول شديد وضمور في أطرافي ذهبت إلى دكتور وقال لي: أنه عندي فقر دم  فهل لفقر الدم تأثير على القلب؟ أنا قلقة أرجو الرد..

نقص الدم في الأساس هو نقص في الاوكسيجين الحيوي والضروري للجسم وحالته المنتعشة وصحته وعند نقص الاكسيجين تنشط عملية ضخ الدم وتسرع أكثر من عادتها غير أن هؤلاء الأشخاص متى ما استأنفوا عملهم ونشاطهم فإن اجسامهم بحاجة للمزيد من الاكسجين ويضطر القلب إلى بذل الجهد الكبير لسد النقص إن لفقر الدم تأثيراً كبيراً على القلب وعليه ففقير الدم ينبغي له أن يتجنب كل إجهاد من شأنه أن يؤثر على القلب.

> أنا شاب أبلغ من العمر 22 عاماً أعاني من الإحساس بنبضات في المنطقة ما بين الشرج والعضو الذكري بالإضافة إلى حدوث نزول المني بدون جماع فما تفسير ذلك؟ وهل من علاج؟

هذه الحالة توصف بأنها حالة التهاب مزمن في مجرى البول وفي البروستات وهي تؤدي إلى وجود افرازات من مجرى البول تشبه المني وهذا ما يحدث الماً في منطقة العجان أي المنطقة التي بين الشرج وكيس الصفن وفي هذه الحالة- أخي السائل- أنت بحاجة إلى عمل تحليل لسائل البروستاتا ومزرعة تحليل لافرازات مجرى البول وعرضها على استشاري مسالك بولية لأخذ خطوات العلاج اللازمة.

استشارات طبية واجتماعية

> أبلغ من العمر 27 عاماً متزوجة منذ سنة ونصف حدث لي إجهاض وأنا في الشهر الثاني وبعد ذلك أخبرني الطبيب أنني اعاني من الرحم ذي القرنين فهل يؤدي هذا إلى عدم الانجاب؟ أو إلى تكرار الإجهاض?

الرحم ذو القرنين هو أحد العيوب الخلقية التي تحدث في الرحم وتولد بها الأنثى وأطمئنك أن هذه الحالة ليست نادرة وتصيب عدداً غير قليل من السيدات وأنها ليست من أسباب عدم حدوث الانجاب بدليل أنه قد حدث لك حمل ولكن قد تكون سبباً في حدوث الإجهاض المتكرر أو الولادة المبكرة خصوصاً إذا كان قرنا الرحم غير متساويين في الحجم بمعنى أن يكون هناك قرن كبير وآخر صغير وعليك إجراء أشعة بالصبغة على الرحم للتأكد من التشخيص ومن حجم كل قرن ومن حالة العضلة القابضة على عنق الرحم فإذا تبين أن العضلة ضعيفة ننصحك بإجراء ربط لعنق الرحم عند حدوث الحمل.

> أنا شاب عمري 17 عاماً ابتلعت قبل فترة جزءاً من قلم الرصاص فهل يسبب لي تسمماً؟ وهل للنظارات الطبية أثر في حدوث هالات حول العين؟

اخي السائل بالنسبة للشق الثاني من السؤال فليس للنظارات الطبية أثر في حدوث الهالات حول العين إذ أن الهالات حول العين عادة ما تكون بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس.. أما فيما يتعلق بابتلاع جزء من قلم رصاص فإنه لا يسبب تسمماً بالرصاص لأن التسمم يحدث بشرب الماء المشبع بمادة الرصاص لفترة طويلة جداً ويكون التسمم بطيئاً في الجسم فلا داعي للقلق.

 > أنا شاب قادم على الزواج وسؤالي هو كيف يمكنني التأكد من عذرية زوجتي في ليلة الدخلة؟

اذا كنت تشك في زوجتك فلماذا أقدمت على الزواج منها.

> أنا فتاة أبلغ من العمر 24 عاماً طولي 165 سم اعاني من مظهر جسمي النحيل فوزني لا يزيد عن 48 كما أعاني أيضاً من حساسية جلدية عند تناولي الكثير من المواد الغذائية وقد اتبعت بعض الوصفات في كتب الطب العربي دون فائدة.. هل هناك حل ترونه تجاه هذه المعاناة؟

وزن الجسم له أثر وراثي كبير ولعله من نعم الله عليك ألا تكوني بدينةً فالإنسان الذي يرث قابلية ازدياد الوزن يعاني الكثير من كبح جماح شهوته نحو الطعام واعلمي أن الكثير من الناس يدفعون الملايين لتخفيف اوزانهم وما دامت صحتك جيدة فلا تهتمي من نقص وزنك أما بالنسبة للحساسية التي تعانين منها فعليك تجنب المأكولات التي تسبب لك الحساسية وخاصة الأسماك والبيض والموز.

> أنا شاب عمري 18 سنة أعاني من اصفرار العينين لمدة طويلة جداً فما سبب ذلك؟

أخي السائل اصفرار العين ينتج عادة عن زيادة نسبة البيلروبين في الدم وهي المادة التي يفرزها الكبد وتطرح في الأمعاء فإذا انسد مجرى القناة الصفراوية أو حصل التهاب في الكبد وعجز عن طرح هذه المواد ارتفعت نسبة البيلروبين في الدم ويسبب اصفرار العينين والجلد لذا عليك- أخي السائل- عمل تحليل فيروس الكبد للتأكد من عدم إصابتك بفيروس الكبد وعرضها على طبيب مختص.

مشكلة وحل

> هل كل من ينفعل ويتوتر يعتبر مصاباً باكتئاب نفسي؟

لا ليس كذلك  لأن الاكتئاب له علامات وأعراض تأخذ شكلاً من أشكال الهوس والشكوك وأحياناً ينتاب المريض هذيان واضطراب في العزلة والانطواء.

> أنا فتاة بلغت من العمر 19 عاماً وإلى الآن لم أحض؟ فما سبب ذلك؟

هناك عدة أسباب لتأخر أول حيض للفتاة ومنها أن غشاء البكارة قد يكون من النوع الذي لا توجد فيه أي فتحة ويسد القناة بشكل كامل ما يؤدي إلي عدم ظهور الطمث رغم اكتمال البلوغ ولكن هذا السبب تظهر له علامات وهو انتفاخ البطن مع المدى نتيجة تراكم دم الحيض فيها. وقد يكون السبب نقصاً في هرمونات الأنوثة.

> ما الأسباب التي تؤدي إلى تشقق ونزف حلمة الثدي؟

السبب الأساسي لتشقق أو نزف حلمة الثدي هو الطفل الرضيع فربما يكون مصاباً (بالقلاع) وهي نوع من الفطريات فتنتقل إلى حلمة الثدي فتسبب التشققات وربما يكون الطفل لا يضع الحلمة في فمه بإحكام فسبب ذلك تشققاً وألماً ومن الأسباب الأخرى لظهور التشققات جفاف الجلد ونوعية صابون الاستحمام والمساحيق وبخاخات الشعر ومزيلات رائحة العطر بالإضافة إلى سوء إستخدام شفط حليب الثدي.

> أنا امرأة متزوجة عمري 26 سنة ولأول مرة أنجبت طفلاً وما أعاني منه هو تقرحات حلمة الثدي أرجو افادتي عن الاسباب والعلاج؟

عزيزتي السائلة من أسباب تقرحات حلمة الثدي كثيرة ومنها عدم تموضع الطفل عند الرضاعة بالوضع الصحيح وقد يكون الطفل وصل إلى مرحلة التسنين فيعض الحلمة وربما تأتي التقرحات من حمالات الصدر غير المناسبة لمقاسك فيؤدي إلى الضغط على الثديين كما أن فوط الثدي والبطانات البلاستيكية التي لا تسمح للبشرة بالتنفس وبالإضافة إلى استخدام الكريمات وحصول حمل ثان كلها أسباب تؤدي إلى ظهور التقرحات وعلاج هذه التقرحات يبدأ بالابتعاد عن الاسباب السابقة وأفضل علاج لألم وتقرح الحلمة هو شفط قليل من حليب الثدي وتدليك الحلمتين به بلطف ويعتبر كريم اللانولين علاجاً فعالاً يساعد على إلتئام الجرح وإزالة التقرحات ويمكن أيضاً استخدام الفازلين كبديل معروف.

زر الذهاب إلى الأعلى