إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

 

س: انا عمري 34 سنة غير متزوج .. مشكلتي هي انه ليس لدي لحية، إنما صوتي خشن وعندي شارب. تحليل سائل المنوي ليس فيه أي مشاكل .. ما هي توصيتك لحالتي يا دكتور؟

ج: فقدان او ندرة شعر اللحية مشكلة تواجه بعض الشبان في جميع أنحاء العالم ولكنها بنسبة اعلى في السعودية ودول الخليج واسبابها جينية وراثية إلا في بعض حالات الأمراض الفطرية ومرض الثعلبة والحروقات. لا توجد حتى الآن أدوية فعالة لنمو شعر اللحية رغم ادعاء بعض شركات إنتاج الأدوية في العالم بذلك، ولكن خبرتي ومراقبتي للعديد من الشبان لفترات طويلة اثبتت ندرة وقلة فعالية هذه الأدوية.

اما الطريقة الفعالة والمكلفة جدا فهي في زرع الشعر في الوجه شعرة شعرة والتي تسمى بالفرنسية Microgreffe  وهي عملية تجرى بالتخدير الموضعي بإبر رفيعة جدا . ومن شروطها عدم وجود التهاب في بشرة الوجه والحذر عند مرضى السكري بحيث يكون السكر معدلا قبل وأثناء وبعد العملية.

س: ما هي أسباب الألم أثناء المعاشرة الزوجية ؟

ج: أسباب الألم أثناء وبعد الجماع متنوعة من أهمها : الالتهاب الحاد أو المزمن في غدة البروستات .. وأسبابه قد تكون ميكروبية أو فيروسية نتيجة إهمال علاج التهاب حاد في المسالك البولية في بداية المرض، فيؤدي إلى التهاب البروستات. 

كذلك الاحتقان في البروستات نتيجة الإثارة بصورة مستديمة.

كذلك من الأسباب ضيق خلقي في مجرى البول أو حصى صغيرة في البروستات.

إضافة إلى أن الرجال الذين يضطرون للجلوس بحكم العمل لفترات طويلة معرضون لالتهاب البروستات. وأخيرا فأن القلق والتوتر النفسي يلعبان دورا كبيرا في اضطراب عمل هذه الغدة الأساسية في حياة الرجل.

« النصائح والعلاج »

أولا: محاولة تنظيم الحياة الجنسية والابتعاد قدر الإمكان عن الإثارة والتهيج دون جدوى، وعدم الافراط في العادة السرية لأن الافراط قد يؤدي إلى تلف البروستات وإلى أمراض عصبية ونفسية.

ثانيا: تفادي الجلوس طويلا خلف المكتب او المقود وغيره وممارسة المشي ولو خمس دقائق كل ساعة.

ثالثا: عمل زرع مخبري لسائل البروستات واستعمال المضادات الحيوية إذا وجد التهاب ومضادات الالتهاب لتخفيف الألم.

رابعا: إجراء منظار لقناة مجرى البول وصورة صوتية لمنطقة الحوض..

أما أهم المأكولات المنشطة فهي ثمار البحر على أنواعها، والجوز، واللوز، وبقية المكسرات، وحب الهال والتوابل باعتدال.

ولا ننسى أخيرا ممارسة الرياضة، وللذين يشكون من ضعف القابلية للاكل فان استعمال فيتامينات وأملاح ومعادن مجتمعة في كبسولة واحدة قد يكون مفيدا أيضا في أكثر الحالات. عدو البروستات والمثانة الأول واهم أسباب   السرطان فيها هو التدخين دون منازع.

اضطراب في عمل الغدد الدهنية

س: أنا شاب أعزب أبلغ من العمر 23 سنة أعاني منذ حوالي خمس سنوات من ظهور حبيبات صفراء صغيرة على العضو التناسلي تمتليء بعضها من فترة إلى أخرى بمادة صديدية شبيهة بالجبن… منذ حوالي ثلاث سنوات ذهبت الى دكتور أمراض جلدية وتناسلية وأخبرني ان هذا المرض يسمى التهاب الغدد الدهنية وأن هذا المرض ليس له علاج وليس له أي مضار…

ولكن هذه الحبيبات تسبب لي حالة نفسية.. فما هو الحل .. وهل يوجد علاج لهذا المرض؟

ج: عزيزي السائل، إن حالتك نادرة الحدوث وهي غير مرضية وليست مضرة على الإطلاق وأسبابها غير محددة نهائيا حتى الآن. ومن الافتراضات: نقص في المناعة. اضطراب في عمل الخلايا الدهنية. نقص في مركبات الفيتامين ب كومبلكس.

عمليا لا يوجد علاج بالأدوية او جراحي فعال لهذه الحالة خصوصا وان إزالتها جراحيا قد يرتد سلبا إذا التهب الجرح وهي قابلة للظهور مجددا. الشيء الوحيد الممكن فعله هو استعمال المراهم الموضعية التي تحوي المضادات الحيوية والسترويد في حال الالتهاب والتقيح وأفضل هذه المراهم يدعى فوسيكورت. ولا بأس من استعمال الفيتامين ب كومبلكس لآجال طويلة. وأخيرا أنصحك ألا تنفعل ولا تهتم فجمالك ليس في عضوك بل في نفسك وأخلاقك وقوة شخصيتك.

احتقان

س: أنا شاب أعاني من مشكلة اعتقد انه احتقان البروستات فعندما اقضي حاجتي يخرج مني ماء ابيض وكذلك عند الجلوس  هل يمكن أن أشفى من احتقان البروستات فهل يلزمني تناول الادوية او ربما عملية جراحية؟

ج: عدم الافراط في العادة السرية مع الرياضة والحركة وعدم الجلوس طويلا قد يكون كافيا للتخلص من احتقان البروستات شرط الابتعاد عن التهيج والإثارة. وأنصحك بإجراء فحص مخبري لسائل البروستات او للسائل المنوي للتأكد من وجود او عدم وجود التهاب ميكروبي والمعالجة تبعا للنتيجة.

العـــــــــــــازل ليس آمناً 100 ٪

س: هل العازل يقي من مرض الايدز 100%؟

ج: العازل قد يقيك 99 % من الحالات وتوجد الآن دراسات حديثة على تقنية العوازل اثبتت إمكانية مرور بعض الفيروسات الصغيرة جدا مثل فيروس الايدز وفيروس في بي اتش المسبب لسرطان عنق الرحم لدى النساء من خلال العازل !!!

من الممكن تؤخر الحمل

س : قمنا بعمل تحليل لزوجى وجاءت نسبة الحيوانات المنوية 262 مليون فى الملي الواحد .. هل الزيادة تؤخر الانجاب؟

عزيزتى.. زيادة الحيوانات المنوية لدرجة اللزوجة الشديدة من الممكن أن تؤخر الحمل.

أما بالنسبة للإيقاع المنسجم والهارمونى فهو شئ فى غاية الأهمية، ولا يلقى باللوم على الزوجة فقط  ولكن من الممكن أن يكون هناك عيب عند الزوج.

الحمل الوهمي

س : هل صحيح أن الحمل الغزلاني أو المصاحب للدورة لا يظهر في التحليل أو في السونار؟

ج : هذا ما نسميه بلغة الطب الحمل الوهمي.. إن أي حمل قد يحدث لابد أن نراه نحن الأطباء من خلال الفحص السريري أو الفحص المخبري إن كان في الدم أو في البول ونتائجه أكيدة. كذلك فان التصوير الصوتي أو السونار يكون الفصل في تحديد الحمل ومدته وحالته وصحة الجنين وموعد الولادة التقريبي.. إذن لا حمل بدون علامات حتى لو سميته الحمل الغزلاني ! وقديما قالت العرب: شيئان لا يخفيان الحمل وركوب الجمل!

نقص السائل

س: أنا شاب عمري 25 عامًا ومتزوج منذ ستَّة أشهر. أدخن بمعدل 30 إلى 40 سيجارة يوميَّا منذ حوالي ثلاث سنوات، أمارس المعاشرة الزوجية الحميمية بشكل طبيعي في حدود 3 إلى 4 مرات أسبوعياً.

المشكلة هي أنني لاحظت قلّة في السائل المنوي، وهذا الأمر يرعبني، وقد أجريت تحاليل للسائل، لكن الطبيب رفض اعطائي سبب وعلاج وقد كنت ممتنعا عن الجماع لمدة يومين فقط.

هل هذا عقم وماذا أفعل لزيادة السائل المنوي؟ يرجى الرد لأنني أقتل كلَّ يوم بسبب التفكير في هذا الأمر.

ج: إنَّ سبب نقص أو حتى انعدام السائل المنوي يرجع في الدرجة الأولى إلى ممارسة العادة السرية بكثافة حتى لا أقول بوحشية..  لأن تعدد ممارسة العادة يوميا وبصورة متكررة يؤدي إلى ضعف وخمول في عمل غدة البروستات التي تفرز السائل الحاضن للحيوانات المنوية. ومن أهم الأسباب أيضا النقص في الهرمون الذكوري (التستوسترون) ومرض السكري والتدخين بشراهة وتعاطي المخدرات والسمنة الزائدة وأمراض الغدد الصماء كمرض الغدة الدرقية..الحل المبدئي يكون بالتغيير الكامل لنمط الحياة.

عزيزي السائل، أنت متزوج الآن ولست بحاجة إلى ممارسة العادة وأنصحك بالإقلاع عن التدخين وما شابه، وممارسة الرياضة التي تحبها لمرتين أو ثلاثة مرّات أسبوعيَّا. كما أنصحك بتجنّب مشاهدة أفلام الإثارة وحاول ألا تكون منفردا ابدا مع نفسك.

يستحسن إجراء فحص السائل المنوي مهما كان قليلا لتشخيص الوضع جيدا.

تفاوت ارتفاع الخصيتين

س: لدي الخصية اليسرى أعلى من اليمني بحوالي 2 سم?

ج: إن ارتفاع إحدى الخصيتين عن الأخرى يعد أمرا طبيعيا، ولكن بشرط أن تكون الخصية الأعلى ثابتة في مكانها أي في كيس الصفن وألا تقفز إلى البطن من وقت لآخر، فلو فعلت ذلك نسميها الخصية المهاجرة وهذا وضع غير طبيعي، وقد يؤدي إلى هلاك الخصية إذ لم نلجأ إلى تثبيتها بعملية جراحية بسيطة.

زر الذهاب إلى الأعلى