أخبار وتقارير

مصدر عسكري: المنظومة الرادارية لمراقبة الطائرات خارج الجاهزية منذُ أيام

يمنات – خاص – حمدي ردمان

قتل ما لا يقل عن 12 شخصا بينهم 11 مدنيا  و16 جريح في تحطم طائرة عسكرية من طراز سوخوي T22في حي  الزراعة  المتأخم  لساحة التغيير بالعاصمة صنعاء.

ويأتي سقوط الطائرة المنكوبة بعد ثلاثة أشهر من سقوط طائرة الإنتينوف 26 في منطقة الحصبة والتي راح ضحيتها 10 شهداء  من (- طيارين – وملاحيين  جويين – ومهندسين جويين ) الذين كانوا على متنها، ولم يتم حتى الآن الإعلان الرسمي عن أسباب سقوطها.

وأسفر تحطيم طائرة سوخوي اليوم عن أضرار كبيرة في الحي وشوهدت السيارات تحترق وأعمدة الدخان تتصاعد فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى المكان.

وقد ارتطمت الطائرة من جهة شمال شارع الزراعة  في مبني يتكون من ثلاثة طوابق قبل أن تتجه أرضاً وتخترق مبنى مؤلف من أربعة طوابق بالإضافة إلى تاكس كان ماراً بشارع طوله 50 متر، وظلت النيران تتصاعد من المحال التجارية والسيارات الراكنة أمامها عند أسفل المبنى فترة طويلة قبل أن يحضر الدفاع المدني.

وتجمع السكان بالآلاف في المنطقة وسط حالة من الذعر والفوضى، كما شارك طلاب جامعة صنعاء المجاورة في عمليات الإنقاذ.

وقال شهود عيان " لـ يمنات " أنهم شاهدوا الطائرة وهي تحترق في السماء وقد هرعوا إلى مكان سقوطها وشاهدوا سيارات تحترق وجثث متفحمة  حيث قال إبراهيم محمد علي شجاع أنه سمع صوت الطائرة وفجأة أنقطع الصوت وشاهد دخان يتصاعد بكثافة وهرع إلى مكان الدخان وشاهد سيارة تحترق وعليها شخص قد تفحم  وصعدنا أنا ومجموعة إلى البيت الذي يحترق وأنقذنا أربعه أو خمسة أشخاص وقال الشجاع أنه قد حرق ثلاثة طوابق بالإضافة إلى البيت المجاور في جنوب البيت الذي انتهى زحف الطائرة فيه . 

وقال مصدر عسكري: فضل عدم ذكر اسمة ان المنظومة الرادارية لمراقبة الطائرات خارج الجاهزية منذُ أيام.

و صرح لـ " يمنات "  النقيب ملاح صادق الأهدل  وهو ضابط في قاعدة الديلمي الجوية و أحد أبرز الضباط في ثورة الجوية التي أطاحت في محمد صالح الأحمر  تحدث قائلاً أن الطائرة السخوية  T 22روسية الصنع غير مذخرة (- لا يوجد عليها سلاح ) قد سقطت في حي الزراعة القريب من ساحة التغيير الساعة الثانية عشر وعشر دقائق ظهراً "12.10" أثناء عودتها من مهمة تدريبية بعد أن أقلعت من القاعدة من قاعدة الديلمي الجوية  الساعة الحادية عشر ونصف صباحاً "11.30" وكان قائدها النقيب طيار محمد شاكر عمره 29 سنة خريج كلية الطيران بصنعاء الدفعة 21 والذي أستشهد في الحال.

وتأتي هذه الحادثة الثانية  من نوعها  خلال ما يقارب من ثلاثة شهور من سقوط طائرة الإنتينوف 26 في منطقة الحصبة والتي راح ضحيتها 10شهداء والتي للآن لم يُعلن رسمياً عن أسباب تلك الحادثة على الرغم من وعود قائد القوات الجوية اللواء الطيار الركن راشد الجند بإعلان أسباب سقوط تلك الطائرة وقت الانتهاء من التحقيقات وذلك لبيان الجهة .

وقال يأتي سقوط طائرة سخوية T22وسط حالة من الإحباط التي يعيشها منتسبوا القوات الجوية والدفاع الجوي وذلك لعدم تلبية طموحاتهم من خلال نجاح ثورة أحرار الجوية التي أطاحت بالقائد السابق الأحمر.

ويجب على قائد القوات الجوية راشد الجند إلى سرعه الإعلان رسمياً وفي مؤتمر صُحفي عن نتائج التحقيقات لسقوط طائرة الإنتنوف 26 في منطقة الحصبة قبل أشهر وذلك للتوضيح للرأي العام عن الجهة المسئولة عن الحادثة وتعويض الضحايا تعويضاً عادلاً.

كما طالب الأهدل بسرعة العمل لرفع الجاهزية القتالية والفنية لكافة ألوية الطيران والدفاع الجوي وكذلك الإهتمام بتحسين المستوى المعيشي لكافة منتسبين الجوية من طيارين وملاحين ومهندسين والتخلص من منظومة الفساد  وتعيين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والتأهيل لأبناء قوات الجوية مع الاستفادة من أخطأ الماضي .

كما دعا الأهدل إلى سرعه التحقيق بحادثة سقوط الطائرة السخوية T22في حي الزراعة في العاصمة صنعاء والإعلان عن نتائج التحقيق رسمياً وفي أقرب وقت ممكن .

وقال الأهدل أنه يتم إقلاع الطائرات بالرغم من معرفة القيادة أن المنظومة خارجة عن الجاهزية تماماً ولا يستطاع مراقبة الطائرات في الأجواء بسبب خروج المنظمة عن الجاهزية، كما طالب الأهدل إلى سرعه خروج المعسكرات من المدن بما فيها  القوات الجوية مطالباً القيادة السياسية إلى سرعه تبني قرار بتحريم تحليق الطائرات الحربية على المدن والتجمعات السكنية بعد ان شاهد مأساة سقوط طائرة السخوية T22  والتي راح ضحيتها أكثر من 12 شهيد و 16 جريح مديناً. 

"فيديو"1

"صور"

زر الذهاب إلى الأعلى