حقوق وحريات ومجتمع مدني

حدث في مركزي تعز يواجه الاعدام غدا

يمنات – الأولى

يواجه محمد عبد الكريم محمد هزاع، وهو حدث في السجن المركزي بمحافظة تعز تنفيذ حكم بالإعدام خلال اليومين القادمين في الوقت الذي رفض مكتب النائب العام امس الاحد التماسا تقدمت به المنظمات حقوقية لتأجيل تنفيذ الحكم.

وامس قال لـ"الاولى" المحامي عصام محمود وكيل محمد عبدالكريم ان حكم الاعدام من المحتمل ان ينفذ غدا الثلاثاء او بعد غد اذا لم يقبل النائب العام الالتماسات المقدمة اليه.

واضاف محمود انه يعتزم تقديم "اشكال في التنفيذ "اليوم الاثنين للنائب العام املا منه التجاوب مع هذا الاجراء ، الامر الذي قال انه يلزم النيابة بوقف تنفيذ حكم الاعدام وعرض "الاشكال" على المحكمة المختصة لتفصل به طبقا للقانون.

وحسب محمود ، فقد كان حكم الاعدام سينفذ الاسبوع الفائت لولا تدخل منظمات حقوقية وحدث سابق نجا من حكم مماثل ويدعى حافظ ابراهيم في تقديم التماس للنائب العام وهو الالتماس الذي تم رفضه امس .

وفي السياق ذاته قال لـ"الاولى" رئيس منظمة سياج احمد القرشي ان حكم الاعدام بحق محمد عبد الكريم كان مقررا تنفيذه امس الاول السبت وتم ايقاف التنفيذ بناء على مناشدة للنائب العام .

واكد القرشي رفض مكتب النائب العام للالتماس الذي ارسلته "سياج" امس ، بشان ايقاف حكم الاعدام ، كما اكد ان محمد عبد الكريم سيواجه تنفيذ الحكم غدا الثلاثاء اذا لم يقبل الالتماس.

وجدد رئيس منظمة سياج الحقوقية مناشدة المجتمع الحقوقي "بصورة عاجلة " للرئيس هادي ورئيس واعضاء مجلس القضاء الاعلى "عدم تنفيذ الاعدام ومنح المحامين والجهات المعنية فرصة لمراجعة الادلة التي لدى المذكور".

واشار الى ان منظمة هيومن رايتس ووتش وبحضور سياج واليونسيف، ستعقد اليوم بصنعاء فعالية حقوقية تتناول اعدام القاصرين في اليمن.

وسبق لمنظمة هيومن رايتس ووتش ان تبنت قضية محمد عبد الكريم بعد الاهتمام الذي ابدته منظمة العفو الدولية غير ان حياة محمد مازالت مهددة بتنفيذ حكم الاعدام.

وحسب الوثائق الثبوتية التي حصلت عليها "الاولى" فان محمد عبد الكريم محمد هزاع من مواليد 5 فبراير 1983، فيما اكد وكيله المحامي عصام محمود انه دخل السجن في 6 اغسطس 1999، اي ان عمره حينها كان 17 عاما.

حياة محمد عبد الكريم متوقفة الان على قبول التماس و" اشكال التنفيذ" من قبل النائب العام ما يجعل المسؤولية الاخلاقية والقانونية متركزة على تقديراته والفرصة التي سيمنحها للمحامين.

زر الذهاب إلى الأعلى