أخبار وتقارير

علي محسن يعتزم اجراءات تغييرات وتنقلات عسكرية بينها نقل خيران إلى لواء الدفاع الجوي وصادق سرحان إلى محور صعدة

يمنات – المنتصف نت

كشف مصدر عسكري لـ"المنتصف" عن تحركات يجريها اللواء علي محسن الأحمر لإجراء حركة تعيينات واسعة في إطار المنطقة العسكرية التي كان يقودها في السابق قبل قرارات الهيكلة، مستغلاً تواطؤ الرئاسة وانشغال اليمنيين بمؤتمر الحوار الوطني.

وقال المصدر: إن علي محسن يستعد لإصدار عدة قرارات عسكرية غير قانونية وخارج صلاحياته واختصاصاته ومخالفة للوائح العسكرية يعين بموجبها عدداً من الضباط الموالين له في مناصب عسكرية رفيعة، وكذا إجراء حركة تنقلات وإحلال وإبدال لقيادات عسكرية في إطار الوحدات العسكرية التي كانت تخضع لقياداته في السابق، قبل صدور قرارات هيكلة الجيش التي صار عملياً بموجبها في حكم المقال.

ورجحت معلومات متطابقة، حصل عليها بالتزامن "المنتصف نت"، أن الأحمر ينوي إصدار قرار عسكري هو من اختصاص القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة.. يقضى بنقل العميد الركن حسين زيد خيران قائد محور صعدة من قيادة المحور إلى قائد للواء الدفاع الجوي التابع للفرقة المنحلة فيما يتم تعيين قائد الدفاع الجوي العميد صادق سرحان قائداً لمحور صعدة بديلاً للعميد خيران.

وفيما تخضع جميع التعيينات العسكرية الجديدة سواءً في المناصب القيادية أو الوسطية في نطاق وحدات الحرس الجمهوري للرئيس هادي ولجنة الشؤون العسكرية والأمنية، يفرض اللواء الأحمر قائد الفرقة المنحلة أشخاصاً موالين في مناصب رفيعة على مستوى الألوية والمحاور العسكرية.

وتشير المعلومات، التي حصلت عليها الصحيفة، إلى أن علي محسن يعتزم تعيين العقيد الركن يحيى العجل قائداً للواء الأول مدفعية المرابط بمحافظة صعدة شمال العاصمة صنعاء.

 

وعقب تسرب معلومات تؤكد قيام قائد الفرقة بنهب مخازن السلاح التابعة للواء الدفاع الجوي وألوية أخرى بالفرقة شكل اللواء الأحمر لجنة حصر عسكرية مكونة من ضباط مقربين منه في خطوة استباقية لنزول لجان الحصر المختصة والمكلفة من وزارة الدفاع بتنفيذ هذه المهمة.

ويستغرب عدد من المتابعين صمت الرئيس هادي وقيادة وزارة الدفاع على هذه الانتهاكات الصارخة التي يمارسها اللواء الأحمر لروح قرارات هيكلة الجيش، واللوائح العسكرية وكذا عدم تعامل الرئيس بحزم مع تمرد الأحمر الذي يجعل من قرارات الهيكلة مجرد قرارات إعلامية لا وجود لها عملياً على الواقع.

وحصلت "المنتصف" على معلومات تشير إلى توجه لدمج كل كتائب المجندين الجدد – عشر كتائب – بالفرقة الأولى.

من جهة أخرى ذكرت مصادر عسكرية لـ"المنتصف" أن العميد حميد القشيبي قائد اللواء 310 مدرع المرابط بمحافظة عمران حضر الخميس الماضي إلى مقر معسكر الفرقة الأولى بصنعاء للمشاركة في حفل أقيم بمناسبة تخرج 33 جندياً تابعين له من دورة "مهارات مرافقين".

زر الذهاب إلى الأعلى