أخبار وتقارير

صحيفة سعودية: إخوان اليمن خذلوا “هادي” والحوثي الأكثر حضوراً

يمنات – متابعات

قالت صحيفة سعودية بأن الارتباك سيطر على بداية مؤتمر الحوار الوطني في اليمن، الذي نصت عليه المبادرة الخليجية، رغم حضور رعاة المبادرة الذين أكدوا التزامهم بمواصلة دعم التسوية السياسية اليمنية حتى نهاية الفترة الانتقالية.

وأشارت صحيفة الشرق السعودية في تقرير مطول نشرته اليوم عن مؤتمر الحوار اليمني  إلى أن قوائم المشاركين في الحوار كشفت عن كون جماعة الحوثيين وحركة الإخوان المسلمين-حزب الإصلاح- هم الطرفان الأكثر حضوراً من حيث أعداد المشاركين بعد أن ضمت القوائم الأخرى عشرات الأسماء ممن يناصرون الحركة الحوثية وتجمع الإصلاح رغم كونها محسوبة على أطراف أخرى- في إشارة من الصحيفة إلى قائمة الرئيس هادي.

وقالت صحيفة الشرق السعودية بأن الرئيس عبد ربه منصور هادي لم يجد من يسانده خلال المؤتمر حتى من جانب حلفائه في حركة الإخوان المسلمين الذين انسحب أبرز قادتهم من الحوار رافضين المشاركة، إضافةٍ إلى رفض الشيخ عبدالمجيد الزنداني وعلماء الدين اليمنيين حصتهم في المؤتمر.

وأضافت الصحيفة :" في الوقت الذي انتقد المؤتمر الشعبي، وهو حزب الرئيس هادي الذي يرأسه سلفه علي عبدالله صالح، طريقة إعداد الرئاسة للحوار واختيارها للمشاركين وتجاهلها قائمة الحزب التي وعدت بتضمينها في حصته في الحوار.. هاجمت أحزاب تكتل اللقاء المشترك التي تضم المناهضين للرئيس السابق، خلفَهُ هادي على طريقة اختياره لأعضاء الحوار وقوائم الشباب والنساء والأقليات".

 

وقالت أحزاب المشترك الحليفة للرئيس منذ وصوله للسلطة في فبراير 2012 إن قائمة رئيس الجمهورية وقوائم الشباب والمرأة ومنظمات المجتمع المدني التي رُفِعَت للرئيس لمراجعتها، والتي كان يفترض أن تُكرس لاختيار عناصر مستقلة، جاءت جميعها مخالفة للأسس والمعايير التي تم الاتفاق عليها ومخيبة للآمال.

وأضافت، في بيانٍ سياسي هو الأول من نوعه الذي يهاجم الرئيس، أن هذه القوائم أخلت بالمعادلة السياسية والوطنية لصالح طرف بعينه، الأمر الذي يضع مسار الحوار على المحك.

وتطرقت الصحيفة الى العيوب التي برزت في الترتيبات لمؤتمر الحوار ومنها عيوبٌ في التمثيل تجلت في مشاركة أفرادٍ من عائلة واحدة ووزيرٍ وزوجته وبرلماني وابنتيه وأحد السياسيين وشقيقته وثلاثة من أبناء الشيخ عبدالله الأحمر إضافة إلى تمثيل أسر بأكثر من خمسة أشخاص في حين حُرِمَت محافظات ومديريات ومناطق ذات ثقل اجتماعي وسكاني من التمثيل.

زر الذهاب إلى الأعلى