أخبار وتقارير

خلافات على عضوية اللجان تهيمن على الجلسة السابعة لمؤتمر الحوار في اليمن ولقاء غير معلن مع قيادات جنوبية في دبي

يمنات – الخليج

سادت يوم أمس الاحد، خلافات حادة أثناء انعقاد الجلسة السابعة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن، على خلفية توزيع أعضاء المؤتمر على لجانه التسع، التي سيباشر أعضاء اللجنة مناقشتها، ومن أبرزها القضية الجنوبية وقضية صعدة وبناء الدولة وإعادة هيكلة الجيش، وذلك على إثر رفض العديد من الأعضاء قبول دخولهم في اللجان التي وضعوا فيها من قبل الأمانة العامة للمؤتمر .

وكانت جلسة أمس برئاسة ياسين سعيد نعمان، قد خصصت لتقديم استخلاصات بشأن اجتماعات الجلسة العامة الأولى التي عقدت خلال الفترة الماضية، والمقرر أن تستمر حتى الثالث من شهر إبريل/نيسان الجاري، وقدم نعمان توضيحات بشأن الجدل الذي أثير من قبل الأعضاء بشأن توزيع أسمائهم على قوائم فرق العمل التسع، مشيراً إلى أن مركز الثقل الحقيقي في هذا المؤتمر ليس القضية بعينها، بل التحاور والاختلاف عليها .

وأوضح أن جميع اللجان التسع في مستوى واحد، وأنه لا توجد لجنة أهم من الأخرى، لأنها جميعاً ستعالج قضايا ذات أهمية كبرى ستنتهي إلى بناء الدولة، ولفت نعمان إلى مسؤولية المكونات السياسية عن توزيع أعضائها في فرق العمل، ونفى أن يكون للرئاسة دخل في قضية التوزيع .

 

على صعيد متصل واصلت القيادة السياسية في البلاد بالتنسيق مع الأمم المتحدة إجراء اتصالاتها مع قادة وشخصيات جنوبية لإقناعها بالمشاركة في مؤتمر الحوار القائم في صنعاء، حيث أكدت مصادر مطلعة أن مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن، جمال بن عمر، عقد في وقت متأخر اول أمس السبت لقاءً غير معلن مع عدد من القيادات الجنوبية في دبي، لمناقشة الخُطوات التنفيذية، لبيان لقاء دبي الأول الذي عُقد في التاسع من مارس/آذار الماضي .

ونقل عن رئيس حزب رابطة أبناء اليمن، عبدالرحمن الجفري قوله إنه شارك في اللقاء إلى جانب من سالم صالح محمد وحيدر أبو بكر العطاس، مشيراً إلى أن اللقاء ركّز على مناقشة الخُطوات التنفيذية لبيان دبي، بالإضافة إلى مناقشة التنسيق الأممي الخليجي لعقد لقاء يضم كل القوى الجنوبية .

ووفقاً للجفري، فإن تلك الخُطوات التنفيذية ستبدأ بإنجاز بنعمر للتنسيق الأممي – الخليجي، ثم سيتم الاتفاق على موعد ومكان انعقاد اللقاء، وأكد الجفري أن القيادات الجنوبية ستحرص على بذل قُصارى جُهدها لإقناع كل حريص وراغب في توحيد جُهود تلك القوى أو تنسيق جهودها .

زر الذهاب إلى الأعلى