إجتماعية

إستشارات طبيبة ونفسية طبيب مختص يرد عليها

 

ما هي ‏الطريقة‏ ‏المثلى ‏لمعاملة‏ ‏المرضى ‏النفسيين؟

‏أنا‏ ‏أرفض‏ ‏أن‏ ‏يعامل‏ ‏المرضى ‏النفسيين‏ ‏بما‏ ‏يسمى ‏الشفقه، ‏كما‏ ‏أرفض‏ ‏أن‏ ‏يستعملوا‏ ‏مجالا‏ ‏للسخرية‏ وإنما‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نعامل‏ ‏المريض‏ ‏النفسى ‏باعتباره‏ “نحبه” ‏أي ‏بالتقمص‏ ‏والمواكبة، ‏فكل‏ ‏منا‏ “مشروع‏ ‏مريض‏” وعلينا أن نتعامل مع ‏المريض‏ ‏بما‏ ‏نحب‏ ‏أن‏ نعامل به ‏حين‏ ‏يصيبنا‏ المرض ويأتي علينا  ‏الدور، ‏والمريض‏ ‏النفسي ‏يحتاج‏ ‏لمن‏ ‏يواكبه‏ ‏لا‏ ‏لمن‏ ‏ينصحه، ‏وهو‏ ‏يحتاج‏ ‏لمن‏ ‏يتقبله‏ ‏ليغير‏ ‏اتجاهه، ‏لا‏ ‏لمن‏ ‏يتقبله‏ ‏ليصفق‏ ‏له‏ ‏فيبقيه‏ ‏حيث‏ ‏هو، ‏وهو‏ ‏يحتاج‏ ‏لمن‏ ‏يحاور‏ ‏أعماقه، ‏لا‏ ‏لمن‏ ‏يتفرج‏ ‏على ‏ظاهر‏ ‏تناثر‏ ‏ألفاظه‏.‏

وهو‏ ‏يحتاج‏ ‏لمن‏ ‏يصبر‏ ‏عليه‏ ‏دون‏ ‏نسيان‏ ‏أو‏ ‏اهمال، ‏لا‏ ‏لمن‏ ‏يتخلص‏ ‏منه‏ ‏بمجرد‏ ‏غلق‏ ‏الباب‏ ‏خلفه، ‏وكل‏ ‏هذه‏ ‏المواقف‏ ‏لا‏ ‏يقوم‏ ‏بها‏ ‏الطبيب‏ ‏وحده‏ ‏وانما‏ ‏هي ‏دور‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يتصل‏ ‏بالمريض‏ ‏النفسي ‏من‏ ‏معالجين‏ ‏وأهل، ‏ومجتمع‏.‏

 

>> لماذا دائما الهاجس الجنسى هو المحرك لكل سلوكياتنا، فعند تسويق السلع يستغل فيها الدافع الجنسي، وتقييمنا للآخر أخلاقي جنسي وليس من منظور الطباع الانسانية.. في كل شيء الجنس هو المحرض الدائم على الفعل وعلى النقد.. ؟؟

إن علاقتنا بما هو جنس علاقة مشوهة تاريخا وحاضراً.. الجنس هو جزء من الطبيعة البشرية، لكن الاختلاف فى التعامل مع هذه الطبيعة البشرية سواء فى علاقتنا بأجسادنا أو علاقتنا بالآخر هو ما ينبغى أن نوليه اهتماما أكثر فأكثر، لأن الموضوع إما غامض، وإما مختزل، وإما مشوه عند أغلبنا فى معظم الأحيان.

>> ما هى أسباب الشذوذ الجنسي وما هي دوافعه؟

مازال الأمر صعب التحديد بالنسبة لهذه الظاهرة المتزايدة الانتشار .. فَمِنْ قائل إن ثمة استعداد وراثي، أو من تأثير البيئة، أو دليل على قصور فى تحديد الهوية أثناء النمو إلى ذكر أوأنثى فى وقت مناسب.

أما الدوافع فهى تختلف حسب الثقافة العامة، والثقافة الفرعية، وأيضا حسب نشأة كل واحد، والفروق الفردية، لا يمكن تعميم الكلام عن الدوافع هكذا للجميع مرة واحدة.

>>  الشذوذ الجنسي مرض نفسي أم عضوي؟

فى التقسيمات الأحدث (القريبة أساسا) هناك مجتمعات وخصوصاً الغربية لا تعتبر الشذوذ الجنسي  مرضا نفسيا، وفرويد لم يعتبره كذلك، لكن مجتمعنا والمجتمعات التى مِثْلها تعتبره انحرافا غريبا وخاصة أنه مازال نادرا، لكن يمكن أن يتراجع هذا الموقف – للأسف – إذا زاد انتشاره كما هو جار فى المجتمعات الغربية التى لم يتوقف الأمر على قبوله اجتماعيا، بل إنه جاري تسويقه والدفاع عنه علانية بشكل ما.


>> هل يمكن أن ينجح الشاذ جنسياً في حياته؟

لا يمكن الجزم بذلك إلا باحصاء دقيق، وأيضا لابد من تحديد معنى “النجاح”، وقد ينجح ذو السلوك الجنسي الشاذ، وخاصة فى بعض مجالات الفن وما شابه، وربما يكون هذا النجاح الآني نتيجة لمساحة الحرية التى سمح الشاذ لنفسه بها، لكن المؤكد إن هناك كثيرا من الشواذ في منتهى الفشل وخاصة فى مجتمعنا، ربما نتيجة للشعور بالذنب أو بالعار، كل شيء وارد.


>> هل يمكن أن أن يكتفي الشاذ  بمشاعر الحب فقط دون الممارسة؟

قد يقتصر الشذوذ فعلا على مشاعر الحب فقط دون ممارسة الجنس، وفى هذه الحال لا يطلق عليه أسم الشذوذ اللهم إلا إذا حال هذا الحب دون ممارسة الحياة الجنسية مع الجنس الآخر بشكل طبيعى.


>> هل يستطيع الشاذ جنسيا تكوين أسرة مثل أي فرد عادي؟ وهل تكون حياته مع زوجته طبيعية؟

يمكن أن يكون أسرة، خاصة لو توقف عن الشذوذ، بل ربما تجد بعض من يكون أسرة ناجحة نسبيا وهذا نادر ويخفى شذوذه عن زوجته، لكن لا توجد قاعدة لذلك.

>> هل الفضول لدى الشخص لاكتشاف هذا العالم قد يصيبه بهذا المرض؟

الفضول فى حد ذاته بداية وإستكشاف، لكن مابعد الفضول من تمادي وتعود هو الذى يمهد للإستمرار في الشذوذ.

>> ما هى الأمراض النفسية التى تصيب الشاذ جنسيا؟

إذا أعتبرنا أن الشذوذ مرض فهذا يكفي، أما إذا أعتبرناه انحرافا لا يصل إلى درجة المرض فإن الأمراض النفسية التى تصيبه هي الأمراض النفسية التى تصيب أي فرد فى المجتمع من أول القلق حتى الفصام. لكن هناك أمراض نفسية قد ترتبت على موقف المجتمع الذى يعتبر الشذوذ نقيصة وعارا ووصمة، وفى هذه الحالة يصبح الشعور بالذنب غالبا هو الذى قد يظهر فى شكل اكتئاب مرضي ثم خذ عندك الأمراض النفسية التى تترتب على الإصابة العضوية المرتبطة بالشذوذ مثل الأصابة بالإيدز الذى له مضاعفات نفسية عديدة.

>> هل يمكن الشفاء من هذا المرض؟ وهل مرت على سيادتكم حالات قد تم الشفاء منها؟

بصراحة، الشفاء صعب خصوصا بعد أن شاع أنه أمر وراثي، وأيضا بعد أن زاد تواصل الشواذ بعضهم مع بعض عبر العالم، وبعد أن أبعدوه من قائمة الأمراض، فمن البديهي أننا لو لم نعتبره مرضا، فإننا لا نطرح فكرة العلاج أصلاً لأن العلاج لا يكون إلا للمرض.

 لكن فى مجتمعنا الأمر يختلف لأن المجتمع بصفة عامة يرفض الشذوذ، وهذا من مصلحته إتاحة الفرصة لتكوين ضمير داخلى يريد أن يتخلص منه بما يساعد فى العلاج ـ لكنى أكرر أن العلاج صعب، اللهم إلا إذا كان الشذوذ مجرد مرحلة عابرة، فيكون العلاج فى المساعدة على إتمام مراحل النمو فلا يعود صاحبه فى حاجة إلى ما سُمي شذوذا بعد أن يتجاوز هذه المرحلة.

 

س: ما هي الامراض التي تنتقل بين الزوجين نتيجة الاتصال بينهما؟

ج: الأمراض الجنسية والتهاب الكبد الفيروسي والأمراض المعدية. كما تنتقل الأمراض الوراثية، وأمراض الدم إلى النسل.

س: هل المزلقات تسبب منع الحمل أو تأخيره؟

ج: المزلقات العادية مثل الفازلين ليس لها أثر على الإخصاب ، ولا تسبب منع الحمل ، إلا إذا كان هناك أشياء أخرى مضافة

س: ما هي أسباب ارتخاء عضلة الشرج وعدم القدرة على التحكم فيها ؟ وهل يوجد علاج ؟ ارجو مساعدتي ؟

ج: اسباب ارتخاء عضلة الشرج البواسير المتطورة ، أو شلل الأعصاب العجانية التي تعصب الشرج ، أو ممارسة الشذوذ .. والعلاج يكون بشد العضلات بالخيوط.

س: ماهي العوامل التي تزيد من كمية افراز السائل المنوي؟

ج: لا يوجد كمية أكبر من الكمية التي يبنيها الجسم في الخصيتين.. عليك زيادة هذه الكمية بالرياضة اليومية، والغذاء المتوازن، والمقويات مثل المكسرات وعسل ملكات النحل وغيره.

س: هل الحيوانات المنوية تستطيع اختراق غشاء البكارة وتجعل العذراء حامل؟

ج: غشاء البكاره هو عباره عن غشاء رقيق من الجلد يغلق فتحة المهبل بشكل جُزئي , لذلك اذا حدث جماع بشكل سطحي يمكن للحيوانات المنويه ان تدخل للمهبل وتصل للرحم، وبالتالي يمكن حدوث الحمل حتى لو كانت الفتاة عذراء.

س: هل لأدوية ضغط الدم المرتفع دوراً في سرعة انهاء الجماع؟

ج: نعم هناك الكثير من الأدوية المستخدمة في علاج الضغط يُمكن أن تتسبب في زيادة سرعة انهاء الجماع بين الزوجين مثل الميثيلدوبا والثياسيد وغيرها

س: كيف يمكن علاج ضعف وقلة الحيوانات المنويه عند الرجل؟

ج: يجب البحث عن السبب عند كل مريض ابتداء من نقص الهرمونات الذكريه وانتهاء بوجود دوالي الخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى