عربية ودولية

مصر ..جبهة الانقاذ المعارضة تستعد للمشاركة في الانتخابات البرلمانية

يمنات – متابعات

قال تحالف رئيسي لأحزاب المعارضة المصرية إنه يستعد للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المتوقعة في وقت لاحق هذا العام في علامة على أن معارضي الرئيس محمد مرسي قد يتخلون عن خططهم لمقاطعتها.

وقالت جبهة الانقاذ الوطني التي شكلت العام الماضي في بيان إن "المشاركة في الانتخابات استحقاق وطني تستعد له" مضيفة أنها ستواصل "النضال من أجل خلق الظروف الضرورية لكى تكون هذه الانتخابات تعبيرا عن الارادة الشعبية وليس تزييفا لها".

وكانت الجبهة التي تضم أحزابا يسارية وليبرالية قالت في السابق إنها ستقاطع الانتخابات التي كان الرئيس مرسي قد دعا في البداية إلى إجرائها في ابريل نيسان قبل أن تتأجل بسبب حكم قضائي.

وقال مرسي إن الانتخابات قد تبدأ في اكتوبر تشرين الأول.

وجددت الجبهة في البيان مطالبها بتشكيل حكومة محايدة للاشراف على الانتخابات وتعيين نائب عام جديد إذ تعتبر النائب العام الحالي متحيزا لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

لكن الجبهة لم تهدد صراحة بمقاطعة الانتخابات وهو ما اعتبره محللون اعترافا منها بأن بعض أعضائها ومن بينهم حزب الوفد الليبرالي يخططون للمشاركة على أي حال.

وقالت الجبهة إنها تعتبر الانتخابات البرلمانية إحدى الوسائل التي تساهم فى انقاذ الوطن إذا توفرت الضمانات لنزاهتها.

وستحدد الانتخابات تشكيل مجلس النواب الجديد الغرفة السفلى بالبرلمان. وكانت محكمة قد أصدرت قرارا بحل المجلس السابق (مجلس الشعب قبل تغييره إلى مجلس النواب في الدستور الجديد) بعدما اعتبرت أن القانون الذي أجريت الانتخابات على أساسه غير دستوري.

وكان مجلس الشورى الذي يتولى مؤقتا السلطة التشريعية لحين انتخاب مجلس النواب الجديد قد أقر قانون الانتخابات الجديد الاسبوع الماضي. وأحيل القانون بعد ذلك إلى المحكمة الدستورية العليا لبحث مطابقته للدستور.

زر الذهاب إلى الأعلى