مواقف وأنشطة

الجامعيين من منتسبي الدفاع والداخلية ينفذون وقفة احتجاجية أمام مكتب الرئاسة ويرفضون مقابلة مدير مكتب الرئاسة بعد رفضه دخول وسائل الاعلام لتغطية اللقاء

يمنات – صنعاء – حمدي ردمان

خرج العشرات من الجامعيين من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية صباح اليوم الأحد بمسيرة بالزي العسكري من ميدان التحرير إلى أمام مكتب رئاسة الجمهورية في شارع الزبيري.

وفي المسيرة التي مرت بشارع علي عبد المعني وشارك فيها النائب أحمد سيف حاشد رئيس اللجنة التحضيرية لجبهة انقاذ الثورة السلمية، رفع المشاركون فيها لافتات تطالب بترقيتهم إلى رتب الضباط تنفيذا للمادتين "13" و "16" من قانون الخدمة في القوات المسلحة والأمن رقم ( 67 ) لسنة 1991م، واللتان تنصان بصريح العبارة على أن يعين حملة الشهادات الجامعية من الجامعات اليمنية المعترف بها برتبة ضابط.

وقطع المحتجون الشارع لمدة نصف ساعة، قاموا خلالها بقراءة مطالبهم عبر بيان تلاه بشير الراشدي.

ورفض المشاركون في المسيرة مقابلة مدير مكتب رئاسة الجمهورية، بعد رفضه دخول وسائل الاعلام لتغطية المقابلة.

 

 وجاء في البيان الذي ألقي في الوقفة الاحتجاجية أمام مكتب رئاسة أن وقفتهم الاحتجاجية جاءت بعد سلسلة اعتصامات واحتجاجات سابقة أمام وزارتي الدفاع والداخلية ومجلسي النواب والوزراء ووزارة الشئون القانونية ولم يجدوا أذان صاغية.

وأعلن البيان عن تأييده المطلق للقرارات الأخيرة التي أصدرها رئيس الجمهورية والتي قضت بهيكلة الجيش، مشيدا بحرص رئيس الجمهورية لوحدة صفوف القوات المسلحة.

وأستنكر البيان بشدة تجاهل وزيري الدفاع والداخلية لمطالب الجامعيين وضربهم بالقانون عرض الحائط وممارسة سياسة الإقصاء والمحسوبية والتهميش والتمييز بين أبناء وحدات القوات المسلحة والأمن.

ودعا البيان كافة زملاؤهم الجامعيين في كل الوحدات العسكرية والأمنية في محافظات الجمهورية إلى رص الصفوف والتوجه إلى العاصمة صنعاء للمطالبة بحقوقهم القانونية في الترقية.

وأشار البيان إلى أن الجامعيين سوف ينقلون احتجاجهم واعتصاماتهم من المؤسسات الحكومية والرسمية إلى أمام منازل المعنيين بتنفيذ مطالبهم القانونية.

وطالب البيان مكتب رئاسة الجمهورية ممثلاً بمدير المكتب نصر طه مصطفى ونائب مدير المكتب جعفر باحامد سرعة إعادة رفع مشروع الترقية السابق لرئيس الجمهورية الذي ينص بترقية الجامعيين إلى ضباط وفقاً للقانون.

ودعا البيان كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة إلى تسليط الضوء وتغطية الفعاليات المطالبة بتنفيذ ترقيات الجامعيين بوزارتي الدفاع والداخلية.

 

إلى ذلك قال بشير الراشدي رئيس اللجنة التنظيمية لجامعيي الدفاع والداخلية: نحن اليوم هنا أمام مكتب رئاسة الجمهورية للمطالبة بتطبيق القانون رقم ( 67) لسنة 91م وبالتحديد مادتي (13و16) اللتان تنص على أن يعين حملة الشهادات الجامعية برتبة ضابط رغم المطالبة المستمرة منذُ عام ونصف إلا أنه للأسف الشديد هناك تجاهل غير مسبوق من وزيري الدفاع والداخلية تحديدا.

وأضاف الراشدي أن هناك توجيهات من رئيس مجلس الوزراء إلى وزيري الدفاع والداخلية التي قضت بدخول الجامعيين للكليات العسكرية للدراسة لمدة سنة والتخرج منها مباشرة برتبة ملازم ثاني لكن ضربت هذه التوجيهات عرض الحائط .

وأشار الراشدي أن وزير الدفاع يعكف حالياً لاستيعاب مجندين يحملون شهادات ثانوية بدلاً من أن يتم استيعاب الجامعيين.

وأكد الراشدي أن هناك مبالغة في عدد الجامعيين في وزراتي الدفاع والداخلية حيث تقول إحصاءاتهم أن عددنا أكثر من 25 ألف جامعي وهذا غير صحيح والصحيح هو أن عددنا قرابة ثلاثة ألف جامعي فقط .

زر الذهاب إلى الأعلى