أخبار وتقارير

طرفي التسوية يتقاسمان “40” سفارة وكوادر الخارجية يهملون

يمنات – الأولى

ابلغ وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي كبار موظفي وزارته أن قائمة التعيين للسفراء الجدد تم الاتفاق عليها مع الرئيس عبد ربه منصور هادي وأنها ستعلن قريبا.

وقالت مصادر دبلوماسية لـ"الاولى" ان القربي ابلغ كبار موظفي الخارجية والدبلوماسيين الذين ينتظرون تعيينهم بأنه تم التفاهم أخيرا مع الرئيس هادي بشان السفراء الذين سيعينون في حوالي 40 سفارة يمنية حول العالم وان الأسماء التي سيجري اعتمادها تمثل "مختلف الأطراف" السياسية حسب تعبير القربي ، طبقا لما نقلته عنه المصادر.

المصادر أوضحت أن تعيينات السفراء الجدد التي كان يفترض أن تتم قبل أشهر من الآن بسبب انتهاء فترة الأعمال القانونية لأكثر من 35 سفيرا ظلت مجمدة في مكتب الرئيس هادي بسبب صراع المحاصصة بين الرئيس السابق علي عبد الله صالح والمؤتمر الشعبي من جهة واللواء علي محسن الأحمر والتجمع اليمني للإصلاح من جهة مقابلة .

وفي هذا السياق كشفت المصادر لـ"الأولى" أن الدكتور أبو بكر القربي كان تقدم من جانبه بقائمة من 40 اسما لـ40 سفارة ، معظمهم من موظفي وزارة الخارجية الذين استحقوا قانونا "درجة سفير" غير أن مبدأ المحاصصة جمد قائمة القربي ونفذت الأطراف السياسية والعسكرية ضغوطا متواصلة على الرئيس هادي ما أدى إلى تأخير التعيينات طوال الأشهر الماضية.

معلومات تسربت إلى الأطراف الدبلوماسية المعنية خلال اليومين الماضيين أوضحت أن المحاصصة فرضت نفسها أخيرا وان قائمة بـ 40 سفيرا باتت جاهزة لإصدارها بقرار جمهوري وشملت العديد من الأسماء الحليفة لطرفي المحاصصة.

وبين هذه الأسماء طبقا لمصادر "الأولى" موظفون سابقون في مناصب كبيرة موالون للطرفين.

ففي حصة صالح والمؤتمر الشعبي هناك أسماء مرشحة مثل علي الانسي مدير مكتب رئاسة الجمهورية رئيس جهاز الأمن القومي السابق وعبد الهادي الهمداني أمين عام رئاسة الجمهورية السابق فيما كان الرئيس هادي اصدر قرارا بتعيين احمد علي عبد الله صالح سفيرا في الإمارات العربية المتحدة.

بينما تشمل حصة علي محسن والإصلاح أسماء بارزة بينها عبد الولي الشميري وعبد الوهاب طواف ومحمد طه مصطفى وآخرين لم يسبق لهم أن كانوا من موظفي وزارة الخارجية نفسها.

وتضيف المصادر أن القائمة تشمل أيضا على حصة للرئيس هادي سيملؤها هو دون تدخل الأطراف الأخرى كما أن فيها بعضا من مهنيي وزارة الخارجية غير المحسوبين على الأطراف السياسية.

وإذ أوضحت أن الرئيس هادي يستعد لإصدار التعيينات بهذه الأسماء فإنها لم تستبعد أن يقدم الرئيس على مفاجأة ويعدل الأسماء أو يعود لاعتماد قائمة القربي التي بات حضها "شحيحا جدا".

زر الذهاب إلى الأعلى