أخبار وتقارير

السفير الألماني :عالجوا قضايا 20 سنة في الجنوب أذا أردتم استمرار الوحدة

يمنات – متابعات

دعا سفير ألمانيا الاتحادية بصنعاء هولجر جرين المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني إلى العمل على معالجة الأوضاع في الجنوب اذا كانوا يرغبون في استمرار الوحدة اليمنية.

وقال لدى لقائه اليوم فريق القضية الجنوبية: "إن أردتم استمرار الوحدة فاعملوا على معالجة القضايا التي يشعر الجنوبيون أنها لم تعالج خلال 20 سنة مالم فإنكم ستعقدون العودة إلى الوحدة ونحن نرى أن اللجنتين اللتين شكلهما الرئيس هادي هما خطوة صحيحة في هذا الاتجاه".

واضاف السفير في رده على جملة من الملاحظات والاستفسارات المتعلقة بالوحدة الألمانية وأسباب نجاحها وعدم وقوعها في الاخفاقات التي تعرضت لها الوحدة اليمنية، اوضح جرين إن ما ساعد وحدة ألمانيا على النجاح هو أنها تمت بين دولة غنية وهي ألمانيا الغربية وأخرى لم تكن فقيرة وهي ألمانيا الشرقية وهذا لم يكن متوفرا في اليمن.

وفيما يتعلق بتجربة النظام الفيدرالي خاطب السفير الألماني أعضاء الفريق بالقول إذا تبنيتم نظاما فيدراليا أرى أن لا تنشئوا العديد من الاقاليم بحيث يتطلب ذلك إمكانات كبيرة لكني أرى أن اعتماد فيدرالية من اقليمين يعتبر قليل جدا وأفضل ان يكون من ستة أو سبعة اقاليم. وتحدث عن كيفية الاستفادة من أي نظام سواءً كان مركزيا أو فيدراليا مستعرضا تجارب عدد من الدول.

وختم جرين حديثه بالتأكيد على أنه لا ينبغي على اليمن أن تستنسخ تجربة أي بلد وأن تنظر إلى ظروف واحتياجات هذا البلد. مشيرا في ذات الوقت إلى انه جاء إلى مقر الحوار كي يستمع إلى محاضرة من الخبير الدولي رينوهيربر حول اسس الدولة والنظم الفيدرالية. وقال السفير الالماني إنه جاء للاستماع وليس للحديث فالأمر أولا واخيرا راجع إلى هذا المؤتمر.

وأضاف جرين: لست هنا بصدد الحديث والنصح وإنما لأسمعكم وأجيب على استفساراتكم وأنا ايضا مستعد للعودة إليكم وأن اجيب على أي سؤال أو أي ملاحظة وفي اي وقت.

زر الذهاب إلى الأعلى