أخبار وتقارير

فريدمان يحث اليمن على اغتنام الفرصة للتنمية والنهوض من جديد

يمنات – نيويورك – أ ش أ

حث الكاتب الأمريكي المخضرم "توماس فريدمان" الحكومة اليمنية على اغتنام الفرصة في الوقت الحالي للتغلب على المشاكل ، التي يعاني منها ومحاولة النهوض من جديد.

وقال فريدمان في مقاله الذي أوردته صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية اليوم الأربعاء: إن هناك عدة مشكلات أخرى يعاني منها اليمن تتمثل في سوء الإدارة السياسية للبلاد وسوء إدارة الموارد الطبيعية من المياه وحتى النفط ، فضلا عن الانفجار السكاني.

وأوضح أن أزمة المياه في اليمن أدت إلى اندلاع العديد من الاشتباكات المسلحة في بعض المناطق منذ بداية القرن الحالي ، والتي أسفرت عن العديد من الإصابات وقد اشتدت حدتها مؤخرا.

وأشار إلى أن هناك أزمة في هجرة الأيدي العاملة غير الماهرة إلى دول الخليج المجاورة الغنية بالنفط التي بدأت وقت حدوث الطفرة النفطية في منتصف السبعينات في دول الخليج ، الأمر الذي أدى إلى اانعدام القوى العاملة في الريف واللجوء لتقطيع الأشجار للحصول على الوقود وإهمال أساليب الري وتدهور المدرجات الشهيرة.

وقال إن التجار اتجهوا إلى زراعة المحاصيل النقدية الأخرى والتي تحتاج إلى تربة أقل خصوبة ،وكان أفضلها نبات القات،وهو نبات مخدر أعطى لليمن وصف "البلد المدمن للقات"، إلا أن زراعته كانت تتطلب الكثير من المياه مما أدى بدوره إلى نضوب المياه الجوفية.

وأضاف فريدمان "ونتيجة لنضوب المياه الجوفية تفاقمت أزمة المياه ،الأمر الذي خلق بيئة مثالية لطائفة الحوثيين الموالية لإيران لتجنيد الشباب العاطل عن العمل،لبدء حركة انفصالية".

وأكد أنه لن يكون هناك أمل للشعب اليمني للتخلص من أزماته ، إذا لم ينته الصراع الدائر على الأيديولوجيات المميتة والخلافات الطائفية،وتركزت جهوده على تنمية معارف مواطنيه والحرية وتمكين المرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى