أخبار وتقارير

تظاهرات في المحافظات الجنوبية احتجاجاً على الانفلات الأمني ومطالبة بفك الارتباط

يمنات – صنعاء

تظاهر المئات من أنصار الحراك الجنوبي المتنامي في جنوب اليمن أمس في مدينة الحوطة للتنديد خصوصا بحادثة اغتيال الطيارين الثلاثة، والانفلات الأمني في المحافظة عموما حسبما ذكر سكان لصحيفة "الاتحاد" الاماراتية.

وحملت التظاهرة التي تزامنت مع تظاهرات مماثلة شهدتها بلدات جنوبية عدة السلطات اليمنية مسؤولية استمرار مسلسل الاغتيالات والهجمات المسلحة الذي يستهدف خصوصا القيادات الأمنية والعسكرية في الجنوب.

وفي مدينة الضالع تظاهر المئات من السكان المحليين للتنديد بالانفلات الأمني وللمطالبة بـ "فك الارتباط" بين شمال وجنوب اليمن اللذين توحدا في مايو 1990.

وردد المتظاهرون وبعضهم كان يرفع صور نائب الرئيس اليمني الأسبق وآخر رؤساء الجنوب علي سالم البيض هتافات نددت بالوحدة الوطنية وطالبت بتحقيق ما أسموه بالاستقلال والتحرير.

وطالبت التظاهرة بالإفراج الفوري عن المعتقلين من نشطاء "الحراك الجنوبي" خصوصا فارس الضالعي الذي أُدين قبل سنوات بالتورط في حادثة تفجير ملعب رياضي في مدينة عدن كبرى مدن الجنوب الذي يشهد منذ 2007 احتجاجات شعبية مطالبة بإنهاء الوحدة اليمنية على خلفية اتهامات للشماليين باحتكار الثروة والسلطة.

وتعد مطالب وتظلمات الجنوبيين القضية الأبرز على طاولة مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي انطلق في صنعاء يوم 18 مارس كأهم خطوة في عملية انتقال السلطة التي ينظمها اتفاق المبادرة الخليجية منذ أواخر نوفمبر 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى