أخبار وتقارير

الخليج الإماراتية: الرئيس اليمني يرفض حل القضية الجنوبية في الخارج

يمنات – الخليج

رفض الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وبشكل نهائي نقل اجتماعات فريق القضية الجنوبية إلى خارج البلاد وهو ما طالب به أعضاء الفريق في وقت سابق من الشهر الجاري .

وأكد مصدر مسؤول في هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني لصحيفة "الخليج" الإماراتية أن رفض الرئيس هادي نقل الاجتماعات إلى الخارج جاء لاعتبارات سياسية، مؤكداً أن الاتصالات مع القيادات الجنوبية في الخارج لا تزال مستمرة لإقناعها بالالتحاق بمؤتمر الحوار . وشدد هادي على أن الحوارات لحل القضية الجنوبية لا بد أن تكون في الداخل، رافضاً إعطاء أهمية للحوارات التي تجري خارج اليمن لبحث المشكلة الجنوبية أو غيرها من المشاكل التي تواجه اليمن في الوقت الحاضر .

وأوضح مخاطباً سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية في لقاء عقده معهم أمس أن “هذا الأمر لا يعنينا ولا يعنيكم”، وأشار إلى أن المشاورات في الخارج “تهدف إلى إحداث الإرباكات وأنه لا حوار إلا ما يجري هنا في الداخل وترجمة للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية”، قائلاً إن “الحوار مفتوح لمن اقتنع بالالتحاق به” .

وكان عدد من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني المشاركين باسم الحراك الجنوبي في اليمن، قد قاطع جلسة المؤتمر أمس احتجاجاً على مقتل عدد من العسكريين في محافظة لحج، جنوبي البلاد، فيما استمرت عقدة فريق صعدة بعد فشل الفريق في انتخاب نائبي رئيس الفريق منذ أكثر من شهر .

وكان عضو مؤتمر الحوار الوطني لطفي شطارة قد انسحب مع عدد من أعضاء فريق القضية الجنوبية وتعليق نشاطهم ليوم واحد، وطالب المنسحبون بتعليق فريق القضية الجنوبية عمله ليوم واحد، احتجاجاً على مقتل الطيارين الثلاثة في محافظة لحج، وما صاحب تشييع جثمانهم من إطلاق نار، وأن يتم مخاطبة الرئيس عبدربه منصور هادي بفتح تحقيق في ذلك، إلا أن رئيس الفريق محمد علي أحمد رفض ذلك .

 

على صعيد متصل أعلنت قيادات جنوبية أنها بصدد اللقاء بنائب الرئيس الأسبق علي سالم البيض دون ان تحدد موعداً أو مكاناً للقاء المرتقب، بعد ان كان قد ترددت أنباء الشهر الماضي عن مساع سابقة لجمع البيض مع القيادي حسن باعوم في خارج اليمن إلا إنها تعثرت .

ووفقا لبيان صحفي عن واحد من أبرز التكتلات الجنوبية المنادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله فإن القيادي باعوم بمعية اثنين من قيادة المجلس الأعلى للحراك الجنوبي السلمي كُلفوا باللقاء بالرئيس السابق علي سالم البيض عقب وضع الترتيبات اللازمة لذلك لما من شأنه تعزيز الاصطفاف الجنوبي” .

زر الذهاب إلى الأعلى