حوادث

نجل الشهيد ماهر قاتل والدي مطلوب بأوامر قهرية ومرشح لهيئة مگافحة الفساد

المستقلة خاص ليمنات

ألتقت المستقلة مع أحمد ماهر بن حطبين نجل أول شهيد في ثورة المؤسسات في محافظة عدن ويشرح نجل الشهيد ماهر قضيته ونسردها كما قالها ..

> لقاء حمدي ردمان >

 يقول أحمد نجل الشهيد ماهر بن حطبين في صبيحة 2 يناير 2012م قتل والدي ماهر حسين بن حطبين في محافظة عدن واستشهاده يعتبر أول شهيد لثورة المؤسسات ومكافحة الفساد وكان يشغل وظيفة (مدير) للشئون القانونية في فرع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بالمحافظة ولديه خمسة أولاد وهم  أنا أحمد 18 سنة ومحمد 16 سنة ومعاذ 13ستة ومريم 11 سنة واسامة 7 سنوات.

 ويضيف أحمد .. أستشهد والدي وعمره 44 سنة على يد مسلحين من محافظة أبين.. وتم اطلاق النار عليه من سلاح ناري مسدس ثلاث طلقات في أجزاء متفرقة من جسده مسببة له تمزقاً في احشائه ونزيفاً دموياً أدى إلى وفاته و المتهم الأخير تم تكريمه من قبل رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في تعيينه مديراً عاماً  بدلاً من القبض عليه ومحاكمته.

وأشار أحمد أن هناك مذكرة من محافظ محافظة عدن مؤرخة بتاريخ 18/4/2013م موجة إلى مدير أمن عدن في ضبط الجناة المتهمين في قضية الشهيد ماهر مرفقاً بها أمر قبض قهري  على أحد المتهمين وقرار إتهام صادر عن نيابة استئناف عدن ضد ثلاثة جناه  وأشارت مذكرة المحافظ إلى ضبط الجناة المذكورين بموجب قرار الاتهام من نيابة استئناف عدن.

وأضاف أن هناك أيضاً مذكرة أخرى من قبل مدير أمن عدن مؤرخة بتاريخ 30/4/2012م موجة إلى مدير البحث الجنائي ومدير المنطقة الأمنية الرابعة ومدير شرطة خور مكسر بضبط الجناة حسب أوامر النيابة العامة وتوجيهات المحافظ . أرسلت نسخ منها إلى وزير الداخلية ومحافظ عدم ووكيل أول وزارة الداخلية قائد شرطة النجدة ووكيل القطاع العام والعمليات العامة ورئيس محكمة استئناف محافظة عدن وعمليات 22 مايو والعمليات المشتركة وعمليات أمن المحافظة .

ويواصل أحمد حديثة هناك أيضاً  قرار إتهام نيابة استئناف عدن ذيلت بأخره القرار وعملاً بنص المادة (221 والمواد 285-295 بشأن محاكمة المتهمين الفارين ) من القرار الجمهوري بالقانون رقم 13 لسنة 94م بشأن الإجراءات الجزائية تقدم النيابة العامة المتهمين المذكورين أعلاه أمام محكمة صيرة الابتدائية المختصة لمحاكمتهم بالتهم المنسوبة إليهم والحكم عليهم

 كما أضاف أن هناك مذكرة أخرى من رئيس مجلس الوزراء مؤرخة في 28-05-2012م موجة إلى النائب العام تتضمن بشأن شكوانا ضد رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وذلك لقيامه بتعيين القاتل بمنصب مدير عام  بدلاً من أن يحيله إلى النيابة . وأوصت المذكرة بالتوجيه باستكمال إجراءات الضبط والتحقيق والتقاضي في مكان الاختصاص وبموجب أحكام القانون .

يواصل نجل الشهيد ماهر حديثه بألم ويقول للأسف إلى  الآن لنا سنة وأربعة أشهر بالرغم من المذكرات تلو المذكرات لكن لا حياة لمن تنادي وأخيراً أتفاجأ أن رئيس الجمهورية قام في ترشيح قاتل والدي إلى منصب رئيس الهيئة العامة للفساد سافرت أنا وعمي وبعض الأهل إلى صنعاء لمتابعة القضية لكن للأسف لم يلتفت إلينا أحد طرقنا كل الأبواب ابتداءاً من مكتب النائب العام إلى رئاسة الوزراء وأخيراً إلى مكتب رئاسة الجمهورية ولكن دون جدوى حتى أن القائمين على مكتب رئاسة الجمهورية لم يسمحوا لنا بمقابلة المسئولين لإيصال شكوانا إلى رئيس الجمهورية ولم نصل إلى نتيجة حتى اللحظة .

ومن خلال صحيفة المستقلة أطالب رئيس الجمهورية  بإصدار توجيهاته بإلقاء القبض على قتلة والدي وإرسالهم إلى محافظة عدن مع ملف القضية لدى مكتب النائب العام للجمهورية لمحاكمتهم بموجب الشرع والقانون.

وأخيراً أطالب منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية بالوقوف إلى جانبناً للضغط على كل مرافق الدولة بإلقاء القبض على قتلة والدي ومحاكمتهم محاكمة عادلة ولن نرضى إلا بالقصاص الشرعي.

زر الذهاب إلى الأعلى