أخبار وتقارير

ابوبكر باذيب .. الموظف الذي يتقاضى اربعة مرتبات من خزينة الدولة ثلاثة بالدوﻻر ورابع بالريال

يمنات – المشهد اليمني

يتقاضى ابوبكر عباد باذيب اربعة مرتبات حاليا من خزينة الدولة ثلاث منها بالدوﻻر والرابع بالعملة المحلية ، مرتبان نالهما بعد الثورة حينما اصبح والد زوجته نصر طه مصطفى مديرا لمكتب رئاسة الجمهورية.

وباذيب موظف في وكالة الانباء الرسمية ، ولكونه متزوجا من ابنة طه الذي كان رئيسا للوكالة ، فقد عينه الاخير مدير ﻻدارة العلاقات العامة في الوكالة ، وفي عام 2008 تقريبا تمكن من الحصول على درجة معيد في كلية الاعلام بجامعة صنعاء رغم انه لم يتنازل عن وظيفته في الوكالة بعد ان نجح عمه نصر في الضغط على قيادة الجامعة لتمرير قرار تعيينه معيدا دون ان يقدم استقالته من وظيفته في “ سبأ “ في مخالفة سافرة لقانون الخدمة المدنية الذي يحضر الازدواج الوظيفي وتبذل الحكومة جهود مضنية للتخلص من عمليات الازدواج الذي يفقد خزينة الدولة عشرات المليارات سنويا.

وقبيل اندلاع ثورة الشباب التي اطاحت بنظام صالح اعاد طه هيكلة وكالة الانباء وقام بـ”تفصيل” ادارة عامة على مقاس نسبة الشاب وعينه بالفعل مديرا عام لها ، رغم ان الاخير كان على وشك السفر الى القاهرة لدراسة الماجستير مبتعثا من جامعة صنعاء.

وبحسب صحفيين في وكالة سبأ ، فإن باذيب سافر الى القاهرة للدراسة بعد ثلاثة اشهر فقط من تعيينه مديرا عاما في الوكالة ، وعقب وصول نصر طه الى مكتب رئاسة الجمهورية ، صدر قرارا بتعيين باذيب مراسلا لوكالة الانباء في القاهرة خلفا لمراسلها السابق سيد علي (مصر الجنسية) الذي اضطرت الوكالة الى الاستغناء عن خدماته مع جميع مراسلي الوكالة في الخارج بفعل تأثير الازمة الاقتصادية العالمية عام 2008م والتي انعكست سلبا على اليمن بفعل تراجع ايرادات الدولة من صادرات النفط بشكل مخيف انذاك ولجوء الحكومة الى اساليب تقشفية لمواجة تدهور الايرادات.

باذيب المحظوظ بزواجه من ابنة نصر طه كسائر انساب الاخير، يحمل حاليا صفة دبلوماسي بعد ان عين مؤخرا ايضا مديرا للمركز الاعلامي اليمني في القاهرة براتب يتجاوز خمسة اﻻف دوﻻر كان وزير الاعلام علي العمران قد تورط في مجاملة “ طه “ بعد صعود الاخير الى مكتب الرئاسة فيما تولى وزير الخارجية ابوبكر القربي تمرير القرار.

حاليا يتقاضى باذيب راتب مراسلته لوكالة الانباء في القاهرة بمبلغ يترواح بين 500 ـ 700 دوﻻر شهريا ، بالاضافة الى مبلغ مشابه يتقاضاه من الملحقية الثقافية في السفارة في القاهرة لكونه يدرس الماجستير والدكتوراة مبتعثا من جامعة صنعاء ، فضلا عن خمسة اﻻف دوﻻر ا بصفته الدبلوماسية كمدير للمركز الاعلامي الذي كانت الحكومة قد اوقفته قبل عدة سنوات وتم اعادة فتحه من جديد اكراما لعمه مدير مكتب رئاسة الجمهورية.

والرابت الرابع هو بصفته مديرا عام للعلاقات العامة في وكالة الانباء ، فمنذ سفر باذيب لم يتم تعيين مديرا عاما خلفا له ، ويؤكد صحفييها ان راتب باذيب مايزال ساريا كمديرا عاما لها رغم غيابة.

ويتم تحويل المبلغ الى حسابة شهريا في البنك التجاري الذي يتولى صرف مرتبات موظفي وصحفيي سبأ.. مستدلين بذلك بقيام قيادة الوكالة الحالية باستدعاء باذيب من القاهرة قبل اربعة اشهر تقريبا لحضور جلسة مباحات في البحرين بين قيادة وكالتي الانباء في البلدين.

ليس هذا من خيال مطبخ الثورة او النظام السابق كما يحلو لـ” عمه “ نصر تسويقه كلما تبدت مساوئ استغلاله للوظيفة العامة والاداء انه يتعرض انتقاد وتشير فارغة المضمون.

لم تتغير عقلية وطريقة ادارة الاعلامي البارز نصر طه ، كما تؤكد شواهد عديدة على استغلاله للوظيفه العامة ليس لتسوية اوضاع اناسبه واقربائهم فقط ، بل والاستفادة من مناصبة لمد جسور علاقاته الشخصية مع الاطراف السياسية ، غير ابها بتبعات عملية الإفساد الاداري وافقاد الوظيفة العامة هيبتها.

فلم يكن النسب الثاني باذيب هو المستفيد فقط ، فبعد صعود طه الى مكتب الرئاسة عين نسبة الاول نسر الانسي رئيسا لدائرة السكرتارية بمكتب الرئاسة بدرجة وكيل وزارة ، فضلا عن تعيين نسبة الثالث ربيع الشيباني مديرا عام ﻻدارة السكرتارية في المكتب ايضا ، بالاضافة الى اقربائهم وفي مقدمتهم صالح ومحمد عباد باذيب شقيقا ابو بكر عباد باذيب

زر الذهاب إلى الأعلى