إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

 < كيف يمكن أن أعالج زوجى من رهاب الجماع دون أن يعلم لعدم إيمانه بالطب النفسى مع العلم أنه لم يتعرض لأي اغتصاب ولا ذكريات مريرة في زواج سابق ولدينا طفلة وأنا حامل الآن ولكنه يعاشرني على فترات بعيدة تصل لمدة 5 شهور بعد اقناع طويل بأن مايحدث خطأ شرعياً ودائما ما يجد مبرراً  ونحن نحب بعضنا جداً جداً فهل هناك دواء يمكن اعطاؤه دون علمه رجاء الرد؟

ج: يمكنك التأثير على زوجك من خلال عدة أمور: كالتغذية السليمة والمقوية للجنس، مثل الخضروات والفواكه المقوية للجنس مثلا الجنسنغ والجنكة،والزنجبيل والقرفة والحبهان (الهيل) والعسل وعسل ملكات النحل والزلوع وغيرها كثير مما يثير الشهوة مثل الحمام في مصر أيضاً .

وكذا التجمل والإيحاء بأهمية العلاقة الزوجية والتحابب والمودة

< أنا متزوجة حديثا منذ 3 أشهر وأخاف جدا من الجماع ، أخاف أو أن يقترب مني أحد حتى الطبيبة لم تستطيع الكشف علي وبالتالي لا أطيق الجماع وأخاف منه جدا الأمر الذي وصل الى أني عرضت على زوجي أن يطلقني ووافق.. لا أدري ماذا أفعل للضرورة؟

ج:  الخوف من الجنس في بداية الزواج أمر ليس بالغريب على العديد من الفتيات في المجتمعات العربية، ولكن معظم الفتيات يتجاوزنه ويعشن حياة طبيعية مع أزواجهن.

لذلك أقترح عليك زيارة الطبيب مع زوجك لمساعدتكما في حل هذه المشكلة، عن طريق إعطائك بعض الأدوية التي ستخفف من مستوى القلق لديك بالإضافة الى تعليمك بعض طرق الإسترخاء. لا تتسرعا في موضوع الطلاق، فهذه المشكلة يمكن حلها.

فأنت  أكيد فاهمة الموضوع غلط عن طريق صاحباتك أو أحد فهمك حاجة غلط فجعلتك خائفة.

< خطيبتي تعرضت لعملية ختان في طفولتها حسب عادات أهل منطقتها هل سيؤثر ذلك على حياتنا الجنسية بعد الزواج؟

الختان أنواع:

فهناك الختان الخفيف الذي يتم فيه إزالة جزء من الجلد الملتصق في البظر ، ويتدرج إلى إزالة البظر كله ، ثم ختان أشد وهو إزالة البظر وجزء من الأشفار ، والنوع الأخير هو الختان الفرعوني الذي يقوم بإزالة البظر والأشفار والقيام بإغلاق الفتحة التناسلية ، فيما عدا فتحة صغيرة لمرور دم الحيض.

ووجود البظر يسهل مهمة المتعة الجنسية بين الزوجين ، وفي حالة عدم وجوده على الزوج أن يعرف كيفية التعامل مع زوجته عن طريق تعريفه بأهم مناطق الإحساس عند زوجته ، وبالتالي يظل يتعامل معها حتى يصل بها لذروة المتعة الجنسية.

< أنا أعاني بشدة من عدم النوم في الليل رغم التعب والارهاق؟

ننصحك بالتمارين اليومية لمدة عشرين دقيقة يوميا والأفضل قبل النوم بأربع ساعات وكذا. المحافظة على وقت محددللنوم واليقظة, عدم التدخين وخاصة مساء, عدم شرب المنبهات مثل القهوة والشاي بعد المساء, عدم الذهاب إلى السرير بعد الأكل مباشرة أو على جوع

جهز مكان النوم بطريقة تساعد على النوم،وتجنب الضجة والضوء الساطع. لا تشاهد التلفزيون في السرير, وتجنب النوم أثناء النهار.

< كيف أتعامل مع زوجي العصبي ؟

مع أن العصبية صفة سلبية موجودة لدى الشخص منذ طفولته غالباً، إلاَ أنه يمكن التعامل معها والتخفيف من حدتها لذلك قومي باختيار الوقت المناسب لمفاتحته في موضوع عصبيته- حين يكون هادئا وسعيداً- وشجعيه على التعامل مع هذه الصفة لتأثيرها السلبي على علاقته بك وبالآخرين، فأغلب الظن أن عصبيته تظهر على جميع من يتعامل معهم. عليك أيضاً ملاحظة ما يثير عصبية زوجك لتتجنبي قدر الإمكان المساهمة في ظهورها، وتعلمي الطرق المناسبة للتعامل معه فلا تتحدثي معه عندما تلاحظين أن أعصابه متوترة ولا تناقشيه بطريقة حادة ولا ترفعي صوتك أثناء الحديث لأن ذلك سيثيره ليرفع من مستوى صوته ويجعله أكثر تشبثاً برأيه. وأخيراً، حاولي عرض فكرتك كاقتراح ولا تشعريه بخطأ رأيه بطريقة مباشرة إن كان مخطئا فمعظم الرجال في المجتمع الشرقي بشكل خاص يرغبون بأن يكونوا أصحاب الرأي الأفضل.

> ما أسباب البرود الجنسي عند المرأة؟

كثيرة ومنها الحياء المزمن ، وهي أن تكون المرأة في حياء من ممارسة العلاقة الجنسية ، وإحساسها بأن هذه العلاقة غير لائقة ، كما أن اللاوعي يخبرها بأنها تفعل شيئا خاطئا وهذا ما يزيد من عدم إحساسها بمتعة العلاقة الزوجية ، وأيضاً سوء التنشئة يلعب دورا هائلا في هذا الموضوع ، خاصة إذا كان الحديث عن الجنس من الأمور المكروهة في المنزل.

وسبب أخر للبرود الجنسي يتعلق ببعض الأمور الشكلية ، فمثلا قد يعامل الرجل زوجته بأسلوب غير لائق أثناء النهار، ولا يهتم بتأثير ذلك على علاقتهما الجنسية فيما بعد ، أو قد لا يهتم الرجل بنظافته الشخصية فتشم الزوجة رائحة العرق الكريهة ، أو أسنانه ، أو تدخينه المستمر … إلخ من الأسباب الظاهرية التي قد تحول دون إحساس المرأة بالمتعة الجنسية التي ترغبها . وقد تؤثر الغدة الدرقية ، على الجنس سواء بالزيادة أو النقصان وهذا لابد فيه من سؤال الطبيب المعالج للحالة .

< لدي قريبة تؤلف الكثير من الاقاويل والقصص الكاذبة وتصدق الكذبة وتبدأ بالدفاع عنها ودائما تقول الشاهد فلان كان موجود وهذا كذب هل هذا مرض أم مجرد عادة؟

غالباً ما تكون عادة، ولكن إذا كانت مُقتنعة بما تدعيه يتوجب عرضها على أخصائي نفسي للوقوف على تفاصيل مهمة تؤكد أو تنفي وجود أفكار وصور وهمية في مُخيلتها.

< عندي ولد عمره ثلاث سنوات، وهو في حالة طبيعية والحمد لله، لكنه متأخر في الكلام حتى الآن؛ فهو يردِّد الكلمات التي تقال أمامه فقط دون إدراك معناها، فمثلاً: عند سؤاله: “اسمك أيش؟”. يرد: “اسمك أيش؟”، مع العلم أنه يعرف اسمه جيدًا، ويرد على أي نداء، ولكن دون كلام؛ فهل هذه الحالة غير طبيعية، وتستلزم معاملة خاصة من الأبوين؟

الطفل في هذه الحالة بحاجة إلى عملية “استنطاق”، أي حل عقدة لسانه, وتستطيع أنت يا سيدي أن تقوم بهذه العملية بالتعاون مع الأم، مع الاستعانة “بأستاذ مشارك” من أطفال الجيران الأكبر سنًّا.. كل ما عليك الآن أن تستخدم أشياء مألوفة في المنزل، مثل: الكرسي، الشباك، الكرة،… وغيرها، وكذلك بعض الصور لكائنات مألوفة، مثل: البطَّة، العصفورة، القطة،… وغيرها, وتسأل الطفل عن هذه الأشياء؛ فإن سمَّاها باسمها فخير وبركة، وإن لم يجب على سؤالك أو كرَّر نفس منطوق السؤال فعليك أن تكرِّر تسمية الشيء أمامه مرة ومرة ومرات، مع الاستعانة “بالأستاذ المشارك”؛ لأن الطفل يحب محاكاة أقرانه.

ولا تنسَ استخدام الحوافز والمكافآت التشجيعية لكل من التلميذ والأستاذ المشارك، مع مراعاة أن هذا “الكورس” في حاجة لكثير من الصبر والوقت، ولكن النتيجة ستكون مدهشة.

< أنا فتاة في الثالثة عشرة من عمري متى عليّ أن أتوقع أول دورة؟

أول دورة شهرية لأغلب البنات تنزل بين سن 9-16 عامًا.  ولا ينطبق ذلك على كل فتاة. على العموم، تنزل الدورة بعد حدوث تغييرات في جسمك، كنمو الثديين، وتوسع الأرداف والخصر، وظهور شعر تحت الإبطين وفوق العانة، وهذه كلها علامات تشير إلى قرب البلوغ.. تأكدي أن للوراثة دور في سن بلوغك ويمكنك أن تسألي أمك عن سن بلوغها لتتوقعي سن بلوغك أنت.< عمري 19 سنة وعادة تكون دورة الطمث لدي خفيفة جدا أي لا أرى الدم بشكل فعلي أكثر من يومين فهل هذا طبيعي؟

هذا طبيعي. فكمية الدم تعتمد على العمر والحجم،بالإضافة إلى التوازن الهرموني.

< مــــــــاذا سيحــــدث لــــــي عـند نـــــــــزول أول دورة شهريـــــــــــــة؟

ج/ عادة ما تكون الدورة الأولى خفيفة. يحتمل أن تكون عبارة عن نقاط قليلة من الدم الأحمر الداكن أو الفاتح، أو عبارة عن بقعة بنية لزجة ترينها في ثيابك الداخلية. غالبًا ما يكون أول حيض لأي فتاة مهيأً بطريقة مناسبة تمامًا، أي أن تدفقه خفيف جدًا بحيث لا يتسرب من خلال ملابسك الخارجية.. !

< أنا فتاة عمري 20 عاماً أشعر بالضيق والحزن والرغبة بالبكاء أحيانًا قبل الحيض فلماذا؟

ج : ما ذكرتيه هو من أعراض ما قبل الطمث، إلا أن بعض البنات لا يعانين منها. وسببها تغييرات هرمونية تحدث قبل الدورة. وبعد أن تستقر نسب الهرمونات في جسمك، تتلاشى عنك تلك الأعراض المزعجة. فإن كنتِ تعانين من صداع، أو آلام في الظهر، أو غثيان، أو رغبة شديدة في تناول الأطعمة، حاولي أن تسترخي أو تشغلي نفسك عن التفكير بذلك لكونه أمر طبيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى