أخبار وتقارير

إطلاق مبادرة شبابية عاجلة لتفادي السقوط وحماية الوظيفة العامة

يمنات – متابعات

أطلق عدد من شباب الثورة مبادرة لتنظيم إنجاز التغيير في مؤسسات الدولة والتي ستقدم لرئيس الجمهورية حسب ناشطين في المبادرة .

وأعلنت المبادرة في ظل ما يدور في الكثير من مؤسسات الدولة من تسابق محموم وصراع كبير بين القوى السياسية للسيطرة والإستحواذ على الوظائف العامة والإمتيازات والمنح بشكل مخالف للقانون أدى الى إثارة الغضب الشعبي والنخبوي على وجه التحديد .

وتدعو المبادرة هادي لتشكيل لجنة فنية محايدة تقوم بمهام إعادة النظر في كافة التعيينات الأخيرة ومدى مطابقتها للقانونين ومبادئ العدالة والنزاهة والكفاءة والخبرة .

ويأتي إعلانها بعد أن تم الكشف عن الكثير من المخالفات الكبيرة التي أرتكبها وزراء في الحكومة .

ويقول الشباب أن المبادرة لقت تجاوباً لافتاً في الساعات الأولى لإعلانها حيث وصل عدد المنضمين إليها إليكترونياً الى المئات من ناشطين حقوقيين وإعلاميين وسياسيين وقيادات وكوادر ثورية مشهود لها بالإستقلالية .

وحسب بيان إطلاق المبادرة فإنها جاءت إستشعاراً لطبيعة المرحلة التي تمر بها البلاد والمخاطر التي تتهدد إنجاز التغيير ووفاءاً لدماء الشهداء وتضحيات الشعب اليمني من أجل يمن جديد يقوم على الحق والعدل والمساواة وسيادة القانون .

وتسعى المبادرة لتحقيق عدد من الأهداف منها : إلتزام كافة الأطراف السياسية بإحترام حق الوظيفة العامة كحق من حقوق المواطنة وتحريم السطو عليها أو إستخدامها لتعزيز أو شراء الولاءات أو إستغلالها لأي أغراض سياسية أو فئوية أو مناطقية أو مذهبية خارج المهام المناطة بها قانوناً .

وأعتبر مراقبون المبادرة الشبابية بأنها عبارة عن خارطة طريق وحل مناسب يرضي أبناء الشعب اليمني لتحييد الوظيفة العامة وإخضاعها لمعايير الكفاءة والخبرة .

وبهذه المبادرة تصبح الحكومة والأحزاب وكذلك الرئيس في موقف محرج حيث يعتبر إعلان المبادرة بمثابة تحذير شعبي للحكومة والأحزاب إذا لم تسارع في إيقاف حجم التدهور في إدارة الدولة ومواردها وتصحح المسار مالم فسيكون لشباب الثورة خيارات أخرى لإيقاف مسلسل العبث بالوظيفة العامة حسب وصفهم .

" يمنات " ينشر نص المبادرة مع القائمة الأولية للموقعين :

نحن الموقعون أدناه من شباب الثورة على اختلاف توجهاتنا الفكرية وتعدد انتمائتنا السياسية، والشخصيات والقوى الاجتماعية والثقافية والاعلامية وناشطيين واستشعارا منا لطبيعة المرحلة التي تمر بها بلادنا والمخاطر التي تتهدد انجاز التغيير ووفاءا لدماء الشهداء وتضحيات الشعب اليمني من اجل يمن جديد يقوم على الحق والعدل والمساواة وسيادة القانون فاننا نتقدم بهذه المبادرة لتنظيم إنجاز التغيير في مؤسسات الدولة للاخ رئيس الجمهورية

وهي كما يلي:

1- التزام كافة الاطراف السياسية باحترام حق الوظيفة العامة كحق من حقوق المواطنة وتجريم السطو عليها او استخدامها لتعزيز او شراء الولاءات او استغلالها لاي اغراض سياسية او فئوية او مناطقية او مذهبية خارج المهام المناطة بها قانونا..

2- الالتزام بتطبيق معايير الكفاءة والنزاهة والفرص المتكافئة في شغر هذه الوظائف وتطبيق قواعد الحكم الرشيد والشفافية في التغييرات التي يتم إجراؤها في كل مواقع الدولة ويسن لهذا الغرض لائحة تفصيلية ملحقة بقانون الخدمة المدنية.

3- التزام كافة الاطراف السياسية او من ينوب عنهم في الحكومة بتقديم خارطة عامة باحتياجات التغيير واولوياته تتضمن تصنيفها للهيئات والمرافق والمكاتب التي تعاني من الفساد ويتوجب تغيير مسئوليها وكذلك طبيعة الاختلالات التي تعاني منها وبرامجها لحله وتقديم ذلك للرأي العام.

4- تشكيل لجنة فنية محايدة للنظر في كل التعينات التي تم اصدارها ومدى مراعاتها لقواعد الحكم الرشيد ومتطلبات بناء دولة المؤسسات وتحقيق شروط التغيير.

5- تمكين شباب الثورة من ممارسة الدور الرقابي في تقييم كل التغييرات التي يتم إجراؤها او استحداثها وتسهيل اعمالهم في متابعة إعمال القواعد التي يتم سنها لتنظيم التغييرات..

6- تنفيذ برنامج عاجل لمحاربة الفساد في كل مرافق الدولة يقوم على توسيع المشاركة الشعبية في التصدي لمظاهر وبؤر الفساد وضمان دور القضاء في تحقيق العدالة التي ينشدها كل اليمنين..

والله الموفق..

القائمة الاولية للموقعين.

محمد المساوى

عزيز راجح

محمد العرامي

حمود هزاع

هشام المسوري

علي الشريف

نبيل البكيري

سارة عبدالله حسن

حمزة الجماعي

يحي الثلايا

فؤاد قايد

هشام هادي

طارق عثمان الاثوري

عدنان العديني

صقر ابو حسن

محمد الرميشي

محمد عزان

عبدالهادي العزعزي

محمد احمد ابو اصبع

عبدالرحمن القباطي

يحي ثابت

وليد الابارة

رضوان فارع

محمد المقبلي

رزق القطوي

امين الشفق

عمرو علي عبداللطيف

باسم الحكيمي

عبدالقوي الفقية

فؤاد الحذيفي

عفراء الحبوري

سعيد العسالي

عبده ناشر الشجاع

جمال الفنيني

عبدالوهاب محمد القادري

خالد الهمداني

نبيل البيضاني

علي الجرادي

هشام عميقة

معمر النجار

احمد علي عبداللطيف

خالد القحطاني

فؤاد الشراعي

حمدان الادريسي

اكرم البيضاني

احمد دماج

ناصر الربادي

امين الحسني

عبدالغني الماوري

احمد الزرقة

عبدالله اسكندر

سعد النود

هاشم الابارة

مرام العباسي

كريمة الحكيم

مجدي النقيب

حمزة الكمالي

هاشم الصوفي

منير المعمري

محمود الحمزي

محمد علي المليكي

ماهر سيف العزاني

عبدالله بن عامر

مارب الورد

حمير المقبلي

رضوان فارع

امين الشامي

حمدان الرحبي

محمد عميقة

زياد الجابري

ثابت الاحمدي

اكرم الفهد

صقر ابو حسن

بشير السيد

فتحي ابو النصر

وليد البكس

سامي غالب

ياسر هادي

مجاهد الاسد

عزيز راجح

هائل سلام

ياسمين شمهان

ماهر منصر

 

المصدر . المساء برس

زر الذهاب إلى الأعلى