أخبار وتقارير

عضو لجنة الأموال والأراضي المنهوبة سنطالب بإعادة النظر في اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية

يمنات – الوحدة / نجيب العصار

  قال صالح البيضاني عضو لجنة استرداد الأموال والأراضي المنهوبة في الداخل والخارج بمؤتمر الحوار الوطني أن المرحلة المقبلة من مؤتمر الحوار ستشهد التطرق لأخطر وأعقد القضايا في المشهد اليمني .

موضحاً في تصريح خاص بصحيفة الوحدة أن المرحلة التي ستلي الجلسة الثانية ستناقش فيها لجنة استرداد الأموال والأراضي المنهوبة الكثير من الملفات التي كان يعد الاقتراب منها شيئاً محرماً ..مضيفا أن من أبرز تلك القضايا فتح ملف الأراضي اليمنية في الخارج حيث سيتم المطالبة بمراجعة اتفاقيات ترسيم الحدود والمطالبة بالكشف عن الملاحق السرية التي يقال أن اليمن وقع عليها في اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية .

وقال البيضاني: في حال استمرت الشقيقة الكبرى في خرق بنود اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة في العام 2000 م والتي تنص في بندها الاول على أن اتفاقية الطائف الموقعة بتاريخ 19 مايو 1934 م إلزامية وشرعية بالإضافة إلى كافة ملحقاتها.. في حال استمرت تلك الخروقات المتمثلة في طرد واستهداف وامتهان العمالة اليمنية والاستمرار في بناء الجدار العازل وتجاوز خط الحدود فان لجنة استرداد الأموال والأراضي المنهوبة في الداخل والخارج ستطالب بإعادة النظر في اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة في العام 2000م .. وقال البيضاني أن لجنة استرداد الأموال ستفتح أيضا ملف السفارات والمباني التي كانت تابعة للشطر الجنوبي سابقا والتي تم بيعها في ظروف غامضة وبعيداً عن الأطر القانونية.

وطالب البيضاني في ختام تصريحه الدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية بالكشف عن خفايا مباني تلك السفارات والملحقيات .. ووعد البيضاني في ختام تصريحه لـ«الوحدة» بعرض العديد من التقارير الخاصة بنهب الأموال والأراضي على الرأي العام قريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى