إقتصاد

الوجيه في ورطة .. البنك الدولي يوقف تعهداته مشترطا دخول اليمن في برنامج اصلاحات باشرافه

المستقلة خاص ليمنات

ذكرت  معلومات صحفية  إن “البنك الدولي أبلغ الحكومة اليمنية أنه مضطر الى وقف جميع المنح والقروض المقدمة من البنك نفسه, وكذلك المانحين الذين كانوا تعهدوا بها في مؤتمرات عدة لأصدقاء اليمن”, مشترطاً دخول اليمن في برنامج الإصلاحات بإشراف مباشر منه, وهو الأمر الذي يقتضي رفع الدعم الحكومي عن عدد من السلع على رأسها مادة الديزل.

وكانت الحكومة اليمنية التزمت للمانحين بتنفيذ إصلاحات مالية واقتصادية وإدارية مقابل الحصول على منح وقروض من المانحين, “وربط البنك الدولي جميع القروض والتمويلات المختلفة المقدمة الى اليمن, بإنجاز الحكومة اليمنية تقريرها الخاص بالشفافية, وتقديمها أواخر الشهر الجاري”.

وكان البنك الدولي منح الحكومة اليمنية آخر فرصة لتقديم تقرير الشفافية, حددها بأواخر الشهر الجاري, وهدد, في حال لم يتم ذلك, بإيقاف “جميع المنح والقروض والتمويلات الخارجية الى اليمن”.

وزير المالية صخر الوجيه أكد في تقرير قدمه لمجلس النواب على ضرورة رفع الدعم المقدم لمادة الديزل والدخول في برنامج للاصلاح الاقتصادي بإشراف البنك الدولي.

تقرير صخر الوجيه في حال تمت قراءته في المجلس ومناقشته سيثير موجة من السخرية والاستهجان ضده في قاعة البرلمان وغضب شعبي في الشارع كونه كان من أشد المعارضين للجرع حين كان نائباً كما كان من أكثر المنتقدين لخضوع الدولة لشروط البنك الدولي.


زر الذهاب إلى الأعلى