حقوق وحريات ومجتمع مدني

شفافية الإنفاق على الحملات الانتخابية باليمن في ورشة بعد غد الأحد بصنعاء

يمنات – سبأ

تنظم المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة (OPI) بعد غد الأحد بصنعاء ورشة عمل عن شفافية التمويل والانفاق الانتخابي في اليمن بالتعاون مع المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية(IFES) .

وأوضح رئيس المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة (OPI) أحمد الزكري بأن الورشة تهدف إلى ايجاد بيئة قانونية توفر آلية شفافة قادرة على ضبط التمويل والإنفاق السياسي وتعزيز آلية مراقبة المجتمع المدني للتمويل السياسي، بما يكفل المساواة بين المرشحين، ويساهم في بناء الثقة في العمليات الانتخابية، وزيادة المساءلة السياسية.

وأشار الزكري أن ورشة العمل ستعرض وتناقش ثلاث أوراق بحثية رئيسية وثلاث أوراق بحثية تكميلية (تعقيبيه) معدة من باحثين عن التمويل والانفاق الانتخابي من مختلف زواياه.

وأضاف رئيس المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة (OPI) أنه سيشارك في تقديم أوراق العمل والنقاش حولها مشاركين يمثلون الحكومة والبرلمان والاحزاب السياسية والمجتمع المدني والمنظمات الدولية والقطاع الخاص والأكاديميين والإعلامين والقانونين والمكونات الشبابية، منوهاً أن أوراق العمل ستناقش العديد من المحاور منها قاعدة بيانات عن شفافية التمويل والانفاق على الحملات الانتخابية في اليمن، وصولاً إلى إعداد مسودة نصوص قانونية لضبط التمويل والانفاق الانتخابي، وتوفير آلية شفافة لمراقبته.

ولفت أحمد الزكري أن مخرجات المشروع والمتمثلة بفصل تشريعي ينظم التمويل والانفاق الانتخابي ومراقبته سيتم تقديمها للأحزاب السياسية والحكومة والبرلمان لتضمين النصوص القانونية في التعديلات المرتقبة لقانون الانتخابات في اليمن وفق مبادرة نقل السلطة المدعومة بقرارات أممية.

مؤكداً بأن المشروع الذي تنفذه (OPI) في اليمن يعتبر جزءا من مشروع "تعزيز الشفافية في الانفاق السياسي في المنطقة العربية" الذي ينفذ بشراكة بين منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد (ARPAC) والمؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية(IFES)، بتمويل من مكتب المبادرة الأمريكيّة للشراكة مع الشرق الأوسط (MEPI).

يذكر أن المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة(OPI) مؤسسة مدنية غير حكومية، وغير ربحية، معنية بتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، وتعزيز قواعد الحكم الرشيد.

وتعمل ( OPI) بشراكة فاعلة مع المؤسسات الرسمية والشعبية والشركاء الدوليين، من خلال تنظيم الحملات والندوات وحلقات النقاش والدورات التدريبية وإعداد الأدلة المتخصصة والدراسات والبحوث وإصدار النشرات الاليكترونية والمطبوعة.

زر الذهاب إلى الأعلى