أخبار وتقارير

في ذكرى “7-7” أنظار اليمنيين تتجه نحو الجنوب

يمنات – YNA– عبد الرحمن الأهنومي

في يوم 27-4 1994-م أعلن النظام اليمني بقيادة الرئيس السابق علي عبدالله صالح الحرب على محافظات الجنوب اليمني بمبرر الدفاع عن الشرعية والوحدة ، بدأت الحرب في شهر 4 واستمرت الحرب إلى 7-1994-م وخلفت ما بين 7000 – 10000 قتيل ، وكلفت اليمن ما يقارب 40 مليار دولار بالإضافة إلى تدمير ممتلكات البلد ومؤسساته عن بكرة أبيها خلال 3 أشهر من الحرب الطاحنة التي قضت على الأخضر واليابس وسفكت فيها دماء عشرات الآلاف من الجنود والمدنيين العزل.

واليوم وبعد حوالي عشرين عاما تتجه أنظار اليمنيين جميعا إلى الجنوب حيث تشهد عدة مدن وبلدات جنوبية انتفاضة عارمة في الذكرى الأليمة لإعلان الحرب على الجنوب اليمني ، بدت في شكل عصيان مدني هو الأول من نوعه كما أفادت مصادر خاصة ، الجنوب اليمني الذي اعتاد على صراع الثنائيات بدءً من جغرافيا الجبل والبحر وحتى ثنائية الاستعمار والاستقلال، الجبهة القومية والتحرير ، التقدمية والرجعية عبد الفتاح وعلى ناصر، على صالح و علي سالم البيض ، فصلا جديد من التدافع بين ثنائيات كثيرة .ثنائية أدعياء الوحدة وأنصار الإستقلال ، ثنائية العنف ، والنضال السلمي ، ثنائية العودة للماضي الأليم ، والتطلع للمستقبل المنشود.

يوم 7-7- يومٌ مؤلمٌ في ذاكرة اليمنيين جميعا في الشمال وفي الجنوب ، يمنيو الشمال يرون فيه انتكاساً للوحدة ، ويمنيو الجنوب يرون فيه شبح الحرب التي خاضها النظام على جنوب اليمن ، في صنعاء يخرج الآلاف في مسيرات حاشدة تطالب بالإعتذار للجنوب ومعالجة آثار الحرب عليه ، وفي الجنوب يشل العصيان المدني حياة المدن والبلدات الجنوبية للمطالبة بالإستقلال وفك الإرتباط عن الشمال.

لمن تكون نتيجة التدافع هل هو لتيار يدعو إلى الإعتذار عن الحرب ويصطف ضدا على الحرب ومعا إلى جانب الوحدة ، أم لتيار يرى في الانفصال حلاً لعدم تكرار 7-7.

وفي الذكرى الأليمة على الجنوب 7/7 شل العصيان المدني صباح اليوم الاحد الحركة في أكثر من 50 مدينة وبلدة جنوبية حتى باتت غالبية المدن الجنوبية وكأنها نائمة على أعتابها أو تعيش  الحرب .

وقالت مصادر خاصة بوكالة اليمن الإخبارية إن حركة السيارات شُلت منذ الصباح الباكر في عشرات المدن الرئيسية والبلدات في عموم مدن الجنوب .

 

وأضافت المصادر أن العصيان المدني الذي تشهده مدن الجنوب اليوم هو الأقوى منذ سنوات ، فقد بدت عليه مدينة عدن شبه متوقفة عن الحركة واغلقت المحال التجارية بشكل شبه كامل .

وانتشرت وحدات من الأمن اليمني بمدينة كريتر وعدد من التقاطعات الرئيسية في المدينة .

والى جانب مدينة عدن شهدت عشرات المدن عصيانا شاملا حيث ذكر موقع "عدن الغد" أن مدينة الحوطة بلحج بدت صباحا خالية الوفاض من أي حركة واغلقت جميع ابواب المحال التجارية والمؤسسات الحكومية .

وفي الضالع نفذ العصيان المدني بصورة كاملة حيث شلت الحركة بشكل كامل دون ان ترد انباء حتى اللحظة عن سقوط ضحايا .

ونفذ العصيان المدني بصورة كاملة في مدينتي زنجبار بمحافظة ابين وعتق بمحافظة شبوة حيث تمت الاستجابة بشكل كامل لدعوات العصيان المدني .

وتباينت دعوات العصيان المدني في المكلا حيث اغلقت بعض المحال التجارية فيما فتحت البعض منها أبوابها .

وإلى جانب المدن الرئيسية نفذ العصيان المدني في عشرات المدن الاخرى .

صنعاء هي الأخرى على موعد مع ذكرى 7-7 وتحييه بطريقتها التي تختلف عن الجنوب ، فقد تداعى عدد من شباب الثورة الشبابية في صنعاء للخروج والمشاركة في مسيرة تضامنية صباح اليوم الأحد 7/7 وذلك لرفض تحالف حرب صيف94وما ترتب عليه من اجتياح للجنوب.

ومن المقرر أن تُطالب المسيرة التي يشارك فيها ناشطون حقوقيون وأعضاء في مؤتمر الحوار من كافة القوى السياسية بضرورة تقديم الاعتذار لكل المتضررين من أبنا الجنوب وتعويضهم وتنفيذ النقاط 20 المتعلقة بالقضية الجنوبية وإسقاط فتاوى التكفير ضد ابناء الجنوب .

ويُعلق الكثير آمالهم على مؤتمر الحوار الوطني لحل القضية الجنوبية ، لكن المماطلة في تنفيذ النقاط العشرين يُفقد الأمل لدى آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى