عربية ودولية

وزارة العمل السعودية توقف استقدام العمالة المنزلية الاثيوبية

يمنات – المدينة السعودية

أعلنت وزارة العمل أنه بالتنسيق مع وزارة الداخلية تم إيقاف الاستقدام من إثيوبيا بصفة مؤقتة حتى يتم إجراء الدراسات اللازمة، وتحليل البيانات المتاحة للتحقق من الأحداث التي وقعت مؤخرًا وأكدت الوزارة أنه سيتم في ضوء ذلك تقييم الوضع واتخاذ القرار النهائي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وقال متعاملون وأعضاء في لجان الاستقدام الأهلية : إن قرار الإيقاف المؤقت لاستقدام العمالة المنزلية الإثيوبية، يسرى على الذين يرغبون فى إصدار تأشيرات جديدة، ولا يسرى بأثر عكسي على الذين لديهم تأشيرات، مشيرين الى ان أعداد العاملات المنزليات بالمملكة يتجاوز أكثر من 2 مليون عاملة.

وعزا رئيس لجنة الاستقدام بجدة السابق علي القرشي اسباب هذا الايقاف إلى فوضى الاستقدام من إثيوبيا، والمتمثل بدخول مكاتب الخدمات العامة والأفراد بأنفسهم إلى القنصليات، بدلا من أن يمارس أصحاب مكاتب الاستقدام أعمالهم الأساسية، بالإضافة إلى التلاعب في ديانة العاملة في جواز السفر، كما لا يوجد مستوى تعليمي مناسب للعمالة الإثيوبية ! بالإضافة الى العصبية التي يتسم بها بعضهن!

واكد القرشي انه لا يوجد بديل عن الاثيوبيات، لكنه يرى ضرورة تعديل أوضاعهن ووضع الاشتراطات اللازمة القوية الصحية واشتراطات العمل بشكل جيد ، والكشف عن حالتهن الصحية والنفسية، بالإضافة إلى اشتراط إعدادهن للعمل وإخضاعهن للتدريب الجيد في بلادهن بالاضافة الى تدريبهن على التعامل مع ربّ العمل.

وأوضح رئيس لجنة الاستقدام بغرفة تجارة جدة حسن ال مقبول أن البديل عن العاملات الاثيوبيات هو الفلبين وسيريلانكا، وهي لا تعوّض عنها، مقترحا في الوقت ذاته فتح الاستقدام من إندونيسيا، ومحاولة التوصل إلى إيجاد الحلول المناسبة لكلا الطرفين.

وبيّن سعيد علي الغامدي عضو لجنة الاستقدام بغرفة تجارة جدة أن القرار لا يوقف التأشيرات السابقة الموجودة، ولا يعمل فيه بأثر رجعي وإنما القرار يهدف الى ايقاف إصدار التأشيرات بشكل مؤقت،مطالبا بإيجاد الحلول المناسبة، مشيرا إلى أن البديل هي الفلبين فقط، بينما سيريلانكا متعثرة ولا يوجد من غانا ونيبال.

يذكر أن عدد العاملات المنزليات الإثيوبيات بالمملكة يصل إلى 2 مليون عاملة، وأنها تشكل نحو 70% من إجمالي حجم العاملات.

زر الذهاب إلى الأعلى