أخبار وتقارير

إغلاق سفارات وتحذير الرعايا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحسباً لهجوم محتمل لـــ«القاعدة»

يمنات – وكالات

وضعت الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية عدداً من أجهزتها في حالة تأهب، تحسباً لهجمات وشيكة لتنظيم "القاعدة" على أهداف غربية خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حين أغلقت بريطانيا وألمانيا أمس سفارتيهما في صنعاء، بعد إعلان واشنطن عزمها إغلاق 21 من بعثاتها الدبلوماسية اليوم، من بينها سفارتها في الكويت، لدواع أمنية.

وأصدرت الولايات المتحدة تحذيراً عالمياً جديداً لإعلام المواطنين باحتمال وقوع هجمات إرهابية لاسيما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مؤكدة أن "المعلومات تشير إلى أن هذا الخطر هو الأكبر الذي يواجه الأميركيين".

وإزاء تصاعد المخاوف من الهجمات، التي أكد جهاز الاستخبارات الأميركي أن مصدرها شبه الجزيرة العربية، أمر الرئيس باراك أوباما مساء أمس الأول، فريقه لشؤون الأمن القومي باتخاذ "كل الإجراءات اللازمة لحماية الأميركيين" من هذا الخطر.

وأعلن مسؤول في البيت الابيض، طالباً عدم ذكر اسمه، أن الرئيس الأميركي "اطلع على آخر المعلومات المتعلقة بوجود تهديد محتمل قد يحدث في شبه الجزيرة العربية أو ينطلق منها"، مبيناً أن فريق الأمن القومي "سيواصل إطلاع أوباما بشكل منتظم على آخر التطورات"، المتعلقة بهذا الملف.

وأخذت التحذيرات الأميركية صدى أوروبياً كبيراً، فقررت برلين ولندن إلى إغلاق سفارتيهما في اليمن، بينما طلبتا من دبلوماسييها في المنطقة العربية والخليج توخي أقصى درجات الحذر.

وقالت الخارجية الألمانية أمس، إن "سفارة ألمانيا في صنعاء ستبقى مغلقة أمام الزوار في 4 و5 أغسطس"، مكررة تحذيرها المسافرين الألمان من أن "الوضع في كل أرجاء البلاد بات مهدداً". وتحدثت الوزارة خصوصاً عن "خطر هجمات إرهابية في بعض الأماكن النائية في البلاد وأيضاً في العاصمة صنعاء".

وكانت الخارجية البريطانية استبقت قرار برلين معلنة في بيان مساء أمس الأول، أن "السفارة البريطانية ستغلق في 4 و5 أغسطس الجاري"، مشيرة إلى سحب عدد من طواقم السفارة في صنعاء، بسبب المخاوف الأمنية المتزايدة في أنحاء اليمن.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية: "حدّثنا إرشادات السفر إلى اليمن في 2 أغسطس الجاري لتتماشى مع توصياتنا"، مشيراً إلى أن هذه "الإرشادات توصي بحذر كبير خلال شهر رمضان، الذي يمكن أن تزداد خلاله الاضطرابات".

وأشارت الخارجية إلى أن بريطانيا قررت إبقاء سفاراتها في عمان وقطر والبحرين والكويت والإمارات والعراق مفتوحة، لكنها نصحت طاقمها بـ"مزيد من الحذر مع اقتراب أيام العيد".

زر الذهاب إلى الأعلى