أخبار وتقارير

مدير محطة مأرب: تكرار الاعتداءات قد يؤدي إلى توقف المحطة نهائياً

يمنات
كشف المهندس علي حمود فرحان مدير «محطة مأرب1» أن المحطة الغازية تعمل بطاقة قصوى فعلية مقدارها 400 ميجاوات وهو ما يفوق الطاقة الاسمية البالغة 341 ميجا.
ونقلت ” الجمهورية ” عن المهندس فرحان قوله أن كثرة الاعتداءات على الأبراج وخطوط النقل قد تؤدي إلى توقف قسري ونهائي للمحطة وهذا يفضي إلى تقصير عمرها التشغيلي، لأنه يحدث تلف لأجزاء ومكونات التحكم ويعرضها للخروج النهائي من الخدمة، الأمر الذي يكبد البلاد خسائر كبيرة.
وأشار فرحان إلى أن المحطة بوضعها الحالي قد تجاوزت ساعات الصيانة العمرية الأولى، حيث بلغت ساعات التشغيل 35 ألف ساعة متجاوزة الساعات المقررة من الصانع ب 33 ألف ساعة، أي بتجاوز مقداره ألفا ساعة دون أن يجرى لها أعمال صيانة، لأن ذلك يحتاج إلى تمويل كبير وقد جرى توقيع اتفاق أولى مع الشركة المصنعة (سيمنس).
وشدد المهندس فرحان على ضرورة أن تكثف الحكومة جهودها في البحث عن تمويل أعمال الصيانة اللازمة وبصورة إسعافية.. من جانبه قال المهندس عبد الحفيظ عبدالله المهندس المختص في مجال القدرة التوليدية إن القدرة التوليدية للمرحلة الثانية من محطة (مأرب2) 400 ميجاوات وقد تم إنجاز 80 % من مكوناتها، مشيراً إلى وصول مولدين كبيرين من أربعة مولدات خاصة بمحطة مأرب 2.. كما أوضح أن البرنامج الزمني لدخول المحطة مأرب 2 إلى الخدمة سيكون بحلول شهر يونيو 2014م.
وكانت خطوط نقل الطاقة الكهربائية مأرب صنعاء قد تعرضت لاعتداء تخريبي جديد فجر أمس بمنطقة آل شبوان بوادي عبيدة ما أدى إلى خروج محطة مأرب الغازية عن الخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى