أخبار وتقارير

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات
هل ضعف الجسم من ناحية الوزن وعدم وجود شهية مفتوحة للأكل تؤثر على إنتاج حيوانات منوية نشيطة؟
ج: نعم ضعف الجسم يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية النشيطة .
أنا فتاة ابلغ من العمر 25 سنة فوجئت في إحدى الأيام أن خرجت مني بعض الدم فهل أيعني هذا أني فقدت عذريتي .
إذا لم يدخل شيء في المهبل، فلم تفقدي العذرية، للتأكد يمكن عمل فحص سريري لدى طبيبة النساء
تكون دورة الطمث لدي خفيفة جدا أي لا أرى الدم بشكل فعلي اكثر من يومين فهل هذا طبيعي؟
هذا طبيعي. فكمية الدم تعتمد على العمر والحجم،بالإضافة إلى التوازن الهرموني.
أنا شاب في العشرين من عمري مشكلتي أن إحدى الخصيتين ليست على نفس مستوى الأخرى في كيس الصفن، هل هذه ظاهرة مرضية؟
ج: الخصية اليسرى تكون عادة متدلية أكثر من اليمنى لأنها أثقل نسبياً، وذلك لأن كمية الدم التي تصلها أكثر من التي تصل الخصية اليمنى، يبلغ وزن الخصية عند البلوغ من 12-20 غم وطولها حوالي 4 سم وعرضها 2 سم.
ما سبب ظهور الروائح الكريهة من المنطقة التناسلية؟
ج: غالباً ما يكون سبب ذلك عدم العناية بنظافة المنطقة وتجمع الإفرازات التناسلية أو العرق خاصة مع وجود شعر العانة. كما أن الإسراف في تناول المواد البروتينية مثل اللحوم أو البصل والثوم قد يؤثر على ذلك، ويلاحظ أن بعض الناس تكون لهم روائح ظاهرة رغم الاستحمام المتكرر.
ما هي وظائف الخصية؟
ج: تنتج الخصية الحيوانات المنوية من أنابيب معقدة بها تسمى أنابيب (SEMI NEPHROUS)، وقد يصل عدد هذه الأنابيب في كل خصية حوالى خمسمائة أنبوب وطول كل منها حوالي ستون سنتمتر. كما أن للخصية وظيفة أخرى هي إفراز الهرمون المذكر “التستوستيرون” من خلايا “ليدج”.
متى تبدأ الخصية في إفراز هرمونها الذكري؟
ج: يتم ذلك عند البلوغ بعد سن الخامسة عشرة تقريبا، وتستمر في نشاطها ولكن يقل الإفراز عادة بعد العقد السادس.
أنا أم لطفل لاحظت عدم وجود الخصيتين أثناء تنظيفه فما هو السبب؟
ج: أحياناً لا تغادر الخصيتان تجويف البطن إلى موطنها في كيس الصفن وتبقى هناك. ونتيجة لتأثير الحرارة الزائدة على خلايا الحصبة تصاب بالضمور والتلييف. لذلك يجب عدم التواني في إنزال الخصيتين إما بحقن الجونادوتروفين أو بالعملية الجراحية. ويجب عدم الانتظار ويجب ألا يؤجل ذلك إلى ما بعد سن السادسة من العمر.
هل هنالك من ميزة لوجود الخصية في كيس الصفن وخارج تجويف البطن؟
ج: نعم هناك ميزة كبيرة: إذ أن الخصية لو لم تنزل في الكيس فإنها لا تستطيع انتاج الحيوانات المنوية والهرمون المذكر، وتصاب بالضمور ويصبح صاحبها عقيماً. يرجع ذلك إلى أن الحرارة تكون مرتفعة وبالتالي تؤدي إلى ضمور الخصيتين، إذ أن درجة الحرارة بالصفن أقل 3-4 درجات عن درجة حرارة الجسم.
لدي طفل عمره 4 أسابيع وقد ظهرت في لسانه حبوب بيضاء وهو يصرخ كثيرا. ما هو العلاج المناسب؟
ج: هذه الحبوب مرض فطري ، استخدمي معقم ميكوناز او ميكوستاتين 4 مرات يوميا حتى تزول هذه الحبوب وغالبا ما تكون عند الرضع نوع من الخمائر توضع على اللسان، وعلاجها أيضاً مايكوستاتين نقاط بالقطارة كل 4 ساعات.
أنا شاب في ال25 من عمري ألجأ كثيراً إلى حك المنطقة التناسلية دون وجود مرض ظاهر بها، ما سبب ذلك؟
ج: في كثير من الأحيان لا يكون هناك سبب ظاهر يفسر هذه الظاهرة التي قد تحدث لا شعورياً عند بعض الأشخاص حتى تصبح عادة، وقد يكون للتوترات الجنسية المستمرة أثر على ذلك. كما أن القلق والإجهاد النفسي والعصبي قد يكون له دور كذلك. ونتيجة للهرش المتكرر الذي يشمل المنطقة التناسلية بأكملها وحدوث خدش بها قد تغزو الجراثيم أو الفطريات المنطقة التناسلية وتؤدي إلى التهاب بها.
أعاني من حكة شديدة بالمنطقة التناسلية .. ما سبب ذلك؟ وما هي طرق العلاج؟
ج: قد يكون سبب هذه الظاهرة هو مرض السيلان المعروف أو التهابات فطرية عنقودية أو مرض الترايكومونس أو نتيجة عوامل أخرى. والعلاج يعتمد على المسبب، ويجب أن يُعالج الزوج والزوجة معاً حتى ولو لم تظهر أي أعرضا بأحدهما.

زر الذهاب إلى الأعلى